الإمارات اليوم تليجرام
مصر

خبير إقتصادي: الدولة تتجه نحو تعويم كامل للجنيه خلال أيام

صرح هاني جنينة الخبير الإقتصادي إن الدولة المصرية تتجه خلال الفترة المقبلة نحو تعويم كامل للجنيه، حيث صرح قائلاً: إن خلال أيام قليلة مصر ستشهد تعويم كامل.

تعويم كامل للجنيه
تعويم كامل للجنيه

تعويم كامل للجنيه في مصر

وعن خبر تعويم كامل للجنيه ، صرح “جنينة” أن الدولار لم يتوفر بشكل طبيعي بعد إجراء التعويم الأخير، وذلك لعدم القيام بالكثير من الإجراءات اللازمة قبل إتخاذ قرار التعويم، وهي مثل إلغاء مبادرات البنك المركزي، وأيضاً إقرار وثيقة ملكية الدولة، وأكد أن هذه الإجراءات إذا إتُخذت قبل قرار التعويم اﻷخير لما أرتفع الدولار بهذا الشكل الكبير.

تعويم كامل للجنيه
تعويم كامل للجنيه

ثم أضاف جنينة في تصريحاته أن الدولة طوال السنوات الماضية لجأت إلى احتلال مكان القطاع الخاص في الكثير من القطاعات وذلك للكثير من اﻷسباب، كما أن الدولة كانت في حالة توقف تام، ما سبب في منافسة الدولة للقطاع الخاص بصورة كبيرة، وتم زيادة مديونية الدولة الداخلية و الخارجية بشكل كبير، وأكد أن الوثيقة تطالب القطاع الخاص للعودة بقوة في الإقتصاد المصري.

 

هاني جنينة
هاني جنينة

إتفاق صندوق النقد أصبح ضرورة ملحة

وقد تابع جنينة حديثه بإن إستثمارات  القطاع الخاص تمثل 2% من الناتج الإجمالي المحلي، بعد إن كانت 15 % منذ 15 عامًا، كما أكد أن بضرورة إنهاء إتفاق صندوق النقد الدولي الفترة الحالية، خاصة في فترة بعد تحرير سعر الصرف وإلغاء كافة المبادرات، مع إقرار وثيقة مليكة الدولة، وصرح أن مصر في عام 2023 لن تعتمد على الديون مثل الماضي، ولكن ستعتمد تماماً على الإستثمار في الأسهم والكثير من القطاعات الأخرى.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول خبير إقتصادي: الدولة تتجه نحو تعويم كامل للجنيه خلال أيام .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *