الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis.hrsd.gov.sa الشروط 1444

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd.gov.sa المطور 1444 تمت إتاحته وتفعيله للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد إعلان نفاذ الضمان الجديد بمرسوم ملكي كريم من القيادة الرشيدة، وقد تم تحديث معايير الاستحقاق وشروط الأهلية، وإيضاح من هم المستفيدون من النظام المطور أو لمن الضمان الاجتماعي الجديد باللائحة التنفيذية.

وقد تم تطوير بوابة الضمان الاجتماعي لكي تتناسب مع الضمان الجديد، حيث يتاح عن طريق منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول لتسجيل جديد واستعلام عن الضمان الاجتماعي بالسجل المدني، ومن خلال المقال نوفر رابط الضمان الاجتماعي الجديد للاستفادة من المعاش، والحصول على رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني، بالإضافة إلى توفير شروط الضمان للمتزوجة والمطلقة والأرملة وغيرهم من الفئات الأخرى.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

تقر المملكة العربية السعودية بأن لكل فرد من أفراد المجتمع الحق الكامل في الحصول على مستوى لائق من المعيشة يكفي للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأفراد أسرته من التابعين، وذلك يشتمل على المأكل والملبس والمسكن والرعاية الطبية والحصول على الخدمات الاجتماعية المناسبة واللازمة.

كما له الحق أيضاً في تأمين معيشته حال البطالة والعجز والمرض والشيخوخة والترمل وغيره من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف تخرج عن إرادته، ومن هذا المُنطلق، فقد تم الإعلان من جانب الموارد البشرية عن إطلاق وتفعيل برنامج نظام الضمان الاجتماعي المطور الذي من خلاله يمكن الحصول على مبالغ نقدية كمساعدات شهرية لأصحاب الدخل المنخفض لتحقيق الحماية الاجتماعية.

حيث يحقق الضمان الاجتماعي التكافل في المجتمع عن طريق الوصول الدقيق لكافة المحتاجين المستحقين من الأسر والأفراد المستقلة، وذلك عن طريق نظام يعتمد في المقام الأول على حالة المتقدم المالية، إلى جانب تواجده الدائم على أراضي المملكة العربية السعودية، وهذا أدى بدوره إلى وجود فئات لم تكن مشمولة بالضمان القديم.

وبعد أن تم إتاحة التسجيل في الضمان عن طريق منصة الدعم، فمن يرغب في تسجيل ضمان اجتماعي جديد 1444 أو استعلام عن الضمان الاجتماعي الجديد بتعبئة البيانات الشخصية أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، يمكنه ذلك من خلال اتباع رابط منصة الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd المرفق بالتالي:

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد (sbis.hrsd.gov.sa).

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444
منصة الضمان الاجتماعي تسجيل الدخول

طريقة استعلام الضمان الاجتماعي الأهلية

بعد إعلان صدور نتائج أهلية واستحقاق دفعة جديدة من الضمان الاجتماعي المطور، فيتم إشعار المستفيدين بنتيجة الاستحقاق من خلال رسالة نصية على الجوال المسجل لدى النظام بالملف الموحد، وتتضمن هذه الرسالة لنتيجة التأهل ورابط استعلام حالة الطلب للإطلاع على تفاصيل الأهلية، ومن يرغب في معرفة هل تم قبوله أم لا في الضمان الاجتماعي، فيمكنه ذلك من خلال اتباع خطوات استعلام الضمان المطور الموضحة بالفيديو التالي:

YouTube video

كيف أسجل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444؟

يتاح لمن ينطبق عليه شروط استحقاق الضمان المطور التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد من خلال منصة الضمان المطور باتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd عن طريق النت، ثم اتباع خطوات التسجيل في الضمان الاجتماعي الموضحة بالتالي:

  • أنقر على “تسجيل جديد” من الصفحة الرئيسية.
رابط التسجيل في الضمان المطور 1444
تقديم الضمان المطور برقم الهوية
  • تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري والجوال، ثم إنشاء كلمة المرور وتأكيدها.
  • كتابة رمز التحقق والتأشير في مربع التعهد بعد قراءة الشروط والأحكام.
  • النقر على زر “تسجيل”.
رابط التسجيل في الضمان المطور 1444
التقديم على منصة الدعم الضمان الاجتماعي
  • كتابته رمز التحقق المرسل على جوالك برسالة نصية قصيرة، ثم النقر على أيقونة توثيق.
  • سيظهر إشعاراً يفيد بأنه قد تم التسجيل بنجاح في موقع الضمان الاجتماعي الجديد.
موقع الضمان الاجتماعي المطور sbis 1444
الضمان الاجتماعي الجديد تسجيل الدخول
  • تعبئة الهوية وكلمة المرور، ثم النقر على زر تسجيل الدخول.
  • الضغط على “الذهاب إلى الملف الموحد”.
  • تعبئة المعلومات الشخصية وهي (الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال يبدأ بـ 05 والبريد)، ثم إدخال الاسم الأول واسم الأب والجد والعائلة والعمر والجنس والجنسية وحالة الحياة، ثم الإجابة على الأسئلة المعروضة وتعبئة الآيبان، وبعد ذلك النقر على حفظ.
  • إدخال بيانات السكن المتمثلة في تفاصيل العنوان وفق ما هو مسجل بالعنوان الوطني.
  • تعبئة بيانات الدخل الشهري لجميع الأفراد المقيمين بالمنزل.

وبعد ذلك ينتقل إلى خطوة تعبئة بيانات المؤهل التعليمي وهو أكبر أو أخر درجة علمية حصلت عليها، ثم إكمال التقديم وفق طريقة التسجيل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق، ويمكنكم الإطلاع على خطوات تقديم الضمان الجديد الصحيحة من خلال الفيديو التالي:

YouTube video

شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

تم بناء الضمان الاجتماعي الجديد على أساس الحالة المادية للأسرة لحماية الأفراد والأسر متوسطي الدخل، ولمعرفة هل يشملك الضمان الاجتماعي بمعاييره الجديدة أم لا، فيجب الإطلاع على شروط الضمان الاجتماعي المطور الواجب توافرها في كل متقدم الموضحة بالتالي:

  1. وجوب الإقامة الدائمة في المملكة لمدة عام سابق على تاريخ التقديم.
  2. يستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي الجديد كل مواطن سعودي.
  3. الفئات المستثناة من شرط الجنسية هم (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  4. أن يقل الدخل الشهري المحتسب عن الحد المانع للمعاش وهو (1100 ريال لعائل الأسرة – 550 ريال لكل تابع).
  5. الالتزام باستيفاء المتطلبات التي تتعلق بالصحة، والتعليم، وخطط التوظيف والتأهيل من خلال متابعة منصات التوظيف المعتمدة.
  6. انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة المحددة باللائحة.
  7. لا يكون مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي يتم رعايتها من قبل الدولة.
  8. عدم امتلاك ثروات أو أصول عالية القيمة.
  9. يتاح التقديم على الضمان من خلال منصة الدعم باتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد  1444.

الضمان الاجتماعي المطور رابط التسجيل 1444

لم يتوقف الأمر عند تقديم المساعدات المالية وفقط من برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، ولكنه يتيح في حلته الجديدة فرص التأهيل والتدريب للأفراد القادرين على العمل، بالإضافة إلى تمكين القادرين منهم على العمل بتزويدهم بالممكنات التي تعمل على مساعدتهم في الاعتماد على النفس لتحسين القوى العاملة وتعزيز مهاراتهم.

وسيؤدي هذا بدوره إلى تعزيز حياتهم اقتصادياً ومادياً بما يعود بالنفع على الفرد والمجتمع، ويجب الانتباه عند تقديم جديد في الضمان المطور إلى ضرورة الكشف عن كافة البيانات المطلوبة، وتعبئتها صحيحة موافقة للواقع دون تزييف أو تغيير، وقد أكدت  الوزارة على ذلك ونوهت بأنه تتم مراجعة البيانات المسجلة ومطابقتها بالبيانات الواردة من الجهات المعنية.

رابط الضمان الاجتماعي الجديد تسجيل

يسعى الضمان الاجتماعي المطور الجديد لتحقيق الاستقرار المالي وتقديم المساعدة المناسبة للأفراد والأسر الأشد احتياجاً للدعم المالي لتغطية كافة الاحتياجات الأساسية لهم، وذلك عن طريق تزويد الأفراد بالدعم المناسب لهم لتوفير متطلباتهم الرئيسية، وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي لهم.

حيث تم تفعيل الضمان الجديد لتحقيق أحد أهداف الحماية الاجتماعية للأفراد عن طريق مساعدة الفئات الأشد حاجة من مستحقي الزكاة، ومرجع ذلك هو تعزيز جودة حياتهم من النواحي الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى توفير مستوى لائق من العيش الكريم لهذه الفئات.

وقد أعلنت الموارد البشرية عن إجراء العديد من التطويرات على الضمان الاجتماعي لكي يتماشى مع المتطلبات الحالية ليشتمل على فئات مجتمعية لم تكن مشمولة بالضمان القديم كالموظفين على سبيل المثال، ومن لم يتجاوز السن المحدد نظاماً كما كان بالنظام القديم، حيث لم يفرق النظام بين شخص وأخر سوى من حيث الحالة المادية فقط.

أما الفارق المتواجد بين المطلقة ولديها ابن أو أكثر والمطلقة وليس لديها أبناء، فهذا الفارق يمكن تخطيه من خلال اثبات الاستقلالية، حيث يمكن للمطلقة التي ليس لديها أبناء التقديم على الضمان الجديد كعائل أسرة في حال اثبات الاستقلالية بمسكن خاص بها سواء ملك أو إيجار، وعند عدم إثبات الاستقلالية فينظر لها الضمان الاجتماعي على أنها تابع لعائل الأسرة المقيمة معه.

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي الجديد

أطلقت الوزارة برنامج الضمان الاجتماعي الجديد مستهدفةً به شريحة وفئة مجتمعية محددة، وأتاحت رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد  لتقديم طلب جديد في البرنامج، وأكدت على انه يستفيد من الضمان الاجتماعي الفئات الموضحة بالتالي:

  • المواطن السعودي المقيم إقامة دائمة على أراضي المملكة.
  • ابن المواطنة.
  • حامل بطاقة التنقل.
  • زوجة المواطن وأم المواطن.

أما بالنسبة لزوج المواطنة، فليس من الفئات المستفيدة من البرنامج، ولا يتاح إضافته بالملف الموحد لعائل الأسرة “الزوجة السعودية”، وتستحق المواطنة السعودية المطلقة أو الأرملة من زوج غير سعودي الحصول على معاش الضمان الاجتماعي الجديد، ولا يشتمل الضمان الاجتماعي الجديد على المواطنة المتزوجة من أجنبي.

كيف أتحقق من أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

يمر التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بعدد من المراحل تبدأ أولاً بالتوجه إلى منصة دعم الضمان الاجتماعي عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي، ثم إكمال معلومات الملف الموحد ببيانات صحيحة ودقيقة مطابقة للواقع، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة فيرغب المتقدم من التحقق من حالة طلبه المقدم للاستفادة من المعاش.

فبعد إعلان نتائج أهلية دفعة جديدة، فيتم التحقق من الأهلية من خلال تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بوابة النفاذ الوطني الموحد أو من خلال إدخال بيانات الدخول الخاصة بالمتقدم، ثم يتوجه إلى الطلبات من القائمة الرئيسية.

وسيظهر أمامه إشعاراً يفيد بأن نتيجة دراسة الأهلية الأولية تكون بعد مرور خمسة وعشرون يوماً من تاريخ تقديم الضمان المطور، وقد تتخطى فترة الدراسة للطلب مدة الخمسة وخمسون يوماً، لذا يجب الانتظار حتى تنتهي اللجنة من عملها وإصدار نتيجة الأهلية، وللتحقق من حالة الطلب فيما بعد، يتم الذهاب إلى الطلبات، ثم النقر على رمز العين أسفل الإجراء، وسيتم ظهور كافة تفاصيل الطلب.

تعديل آيبان الضمان الاجتماعي الجديد

أكدت لائحة الضمان الاجتماعي الجديد على ضرورة وجود حساب بنكي للمتقدم الراغب في الالتحاق بالضمان الاجتماعي، كما أكدت أيضاً على أهمية التأكد من صحة الآيبان المدخل بالملف الموحد عند تعبئة الطلب من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت.

كما يجب أن يكون آيبان الضمان الاجتماعي باسم المستفيد ومربوطاً بالهوية الوطنية له من جانب البنك، وفي حال الرغبة في تغيير أو تعديل رقم الآيبان، فيتم ذلك من خلال اتباع الخطوات الموضحة بالتالي:

  • تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الضمان الاجتماعي.
  • التوجه إلى الملف الموحد واختيار البيانات الشخصية، ثم النقر على تعديل.
  • الإقرار ثم إدخال رقم الحساب المصرفي الجديد وتأكيده، ثم النقر على حفظ.

علماً بأنه يتوقف تحويل الدفعات المالية على صحة الرقم المسجل، وعند وجود خطأ في الآيبان، فيتم تعليق الدفعات حال صدور الأهلية له، كما يتم التعليق أيضاً في حال عدم اكتمال ربطه بهوية المستفيد من جانب البنك التابع له، لذلك يجب إدخال الرقم صحيحاً من جانب المستفيد، وتعمل الموارد البشرية حالياً على تسريع عملية التحقق من الآيبان مع البنوك.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يعتبر سؤال كيف يحسب الضمان الاجتماعي المطور وهل يشملني الضمان الاجتماعي أم لا؟ من أهم الأسئلة التي يرغب العديد في معرفة إجابتها، لذلك قمنا بتوضيح آلية احتساب الضمان الاجتماعي الجديد وفق المعايير التي نصت عليها لائحة الضمان الاجتماعي الجديد بالتالي:

  1. جمع إجمالي الدخل المكتسب لكافة الأفراد بالأسرة “الدخل الشهري”.
  2. خصم نسبة 50% من قيمة الدخل المكتسب، بمعنى أنه يحتسب نصف الراتب فقط.
  3. يُضاف نصف الدخل إلى مجموع الدخل غير المكتسب، باستثناء (برامج الأشخاص ذوي الإعاقة – دعم البرامج المساندة).
  4. مقارنة إجمالي الدخل المحتسب (50% من الدخل المكتسب + إجمالي الدخل غير المكتسب) بالحد الأدنى المحتسب للمعاش وفق الاستحقاق المعتمد على عدد أفراد الأسرة (1100 للعائل – 550 للتابع).

ويكون ناتج الضمان الاجتماعي هو معيار الاستحقاق، حيث تعتمد على الدخل الشهري كمعيار أساسي لقرار التأهل، فعند تجاوز الدخل الشهري للأسرة للحد المانع المحتسب للضمان الاجتماعي، فهنا يصدر القرار بالرفض أو عدم الأهلية.

ويمكن معرفة الاستحقاق أو قيمة المعاش المستحق من الضمان الاجتماعي الجديد بجمع المبلغ المقرر للعائل مضافاً إليه المبلغ المخصص لكل تابع، وليس بالضرورة الحصول على الحد الأقصى للمعاش، وإنما تتحدد القيمة بناءً على حالة الأسرة الاقتصادية،  ويتاح أمام الجميع المواطنين التسجيل في الضمان الآن من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

الحد المانع للضمان الاجتماعي المطور 1444

يأتي الضمان الاجتماعي الجديد بعد إجراء التطويرات على شروطه ونقله على منصة خاصة كأحد مستهدفات الموارد البشرية “الحماية الاجتماعية” التي تسعى لتحقيقها، وقد بدأت بوابة الدعم في استقبال طلبات التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت.

وقد تم إيضاح الحد الأدنى الذي ينبغي ألا يتجاوزه الدخل الشهري، بالإضافة إلى الحد الأعلى للمعاش المقرر الحصول عليه حال القبول في الضمان الاجتماعي المعتمد على عدد أفراد الأسرة المقيمين في نفس المسكن، فمن يرغب في التعرف على كم راتب الضمان الاجتماعي الجديد والحد المانع للمعاش، يمكنه ذلك من خلال الجدول التوضيحي التالي:

عدد أفراد الأسرةالحد المانع للضمانالحد الأعلى لقيمة المعاش
111001100
216501650
322002200
427502750
533003300
638503850
744004400
849504950
955005000

كم استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد للفرد والأسرة؟

يمكن معرفة كم استحقاق الضمان الاجتماعي الجديد للفرد المستقل والأسرة بعد صدور قرار القبول من خلال عدد أفراد الأسرة، حيث تم بناء وتحديد مبلغ الضمان الاجتماعي بناءً على عدد الأفراد المقيمين بالمنزل الواحد مع العائل.

وقد تم استثناء فئة واحدة من شرط الإقامة في المنزل مع الأسرة المتقدمة وهو الطالب المقيم خارج المدينة أو خارج منزل الأسرة بهدف الدراسة بشرط أن يكون عمره ما بين 18 إلى 25 عام.

ويستحق الفرد المستقل أو عائل الأسرة المسجل من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بعد التأهل مبلغ 1100 ريال، ثم يتم إضافة 550 ريال لكل تابع، حتى يصل الاستحقاق إلى 5000 ريال، فمهما بلغ عد الأفراد فلن يحصلوا على أكثر من ذلك، حيث يعتبر هذا المبلغ هو الحد الأقصى للمعاش.

كيف أضيف تابع في الضمان الاجتماعي الجديد 2022؟

يواجه بعض المتقدمين على برنامج الضمان الاجتماعي مشكلة في إضافة التابعين، لذلك قمنا بتوفير طريقة إضافة تابع في الضمان المطور، حيث يجب أولاً الولوج إلى منصة الضمان الاجتماعي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، ثم يُضاف التابع بالدخول إلى خانة التابعين والضغط على “إضافة تابع جديد” وتحديد نوعه (قريب – موصى عليه – شريك سكن).

وحين الضغط على قريب، فعليك اختيار صلة القرابة وتعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم النقر على إضافة، وعند التحقق من صحة بيانات التابع المسجلة، يقوم النظام بإدراج التابع ضمن القائمة، لذلك يجب إكمال المعلومات، ثم أنقر على إكمال البيانات.

أما إن كان نوع التابع موصى عليه، فيمكن إضافة الفرد الموكل تحت رعايتك في الضمان الجديد، ويشترط لتسجيله أن يكون ضمن الفئات المستهدفة بالضمان الاجتماعي (مواطن – ابن مواطنة – حامل بطاقة تنقل – زوجة مواطن -أم مواطن)، وسيقوم النظام بالتأكد من الوكالة الشرعية، ويمكن إضافة تابع موصى عليه من خلال اتباع التالي:

  • تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد.
  • اختيار نوع الصك، وكتابة رقمه وتاريخ انتهاءه، ورقم الجوال.
  • رفع المرفق من خلال سحب الملف أو استعراض الملف للتحميل من خلال النقر على تحميل وثيقة.
  • أنقر على أيقونة “إضافة”، وفي حال كانت المعلومات المسجلة صحيحة، فيدرج التابع ضمن قامة تابعيك.

وفي حال كان نوع التابع شريك سكن، فيمكن إضافة شريك السكن على أن يكون التابع ضمن الفئات المستهدفة، وسوف تتحقق الجهة المختصة من صحة المعلومات، وتتم تعبئة الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم التأشير في المربع بعلامة صح بجانب هل توجد صلة قرابة مع رب الأسرة، وهل مسجل كمستأجر فرعي في عقد الإيجار، ثم الضغط على إضافة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

نزول الضمان الاجتماعي المطور 1444

نظام الضمان الاجتماعي بنسخته المطورة هو انطلاقة جديدة للحماية الاجتماعية، حيث تم تدشينه للإسهام في تمكين المستحقين وتأهيلهم لتوفير الدعم المناسب لهم بواسطة آليات تضمن وصول المعاش للفئات أو الأسر الأكثر حاجة للمال، وقد تم التأكيد على عدم توقف المعاش عن الحاليين وفق النظام القديم حال تقديمهم في الضمان الاجتماعي الجديد.

وبعد الانتهاء من دراسة الحالات والتحقق منها، ستعلن نتائج الضمان الاجتماعي المطور تدريجياً لأصحاب الطلبات المكتملة، ومن المقرر أن يتم صرف المبالغ المستحقة في الشهر التالي لصدور قرار القبول النهائي، ويتاح استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

وتسعى الجهة المختصة إلى توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي لكي تنزل المبالغ المستحقة في تاريخ واحد “الأول من كل شهر ميلادي”، ومن يرغب في الإطلاع على شروط الضمان المطور للموظفين أو العاطلين أو الحصول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد  1444، يمكنه ذلك الآن.

أهداف التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يهدف التسجيل في الضمان الاجتماعي إلى حماية المواطنين الأشد حاجة ومساعدتهم من خلال منحهم رواتب تكفي لتلبية متطلباتهم الأساسية، وتُحدد قيمة راتب الضمان الاجتماعي من خلال تطبيق آلية احتساب معاش الضمان الاجتماعي الجديدة المعلنة، كما يُضاف لهدف توفير الحماية المجتمعية الأهداف الموضحة بالنقاط التالية:

  1. تمكين المستحق من الوصول للاستقلال المالي والتحول من محتاج إلى منتج بالتأهيل والتدريب.
  2. العمل على توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية لمن يستحق.
  3. اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمعالجة حالات الاحتياج المالي.
  4. وضع آليات تضمن مساعدة المستحقين خلال فترات الأزمات والكوارث.

وقد تمت الإجابة على العديد من الأسئلة حول نظام الضمان الاجتماعي الجديد من جانب المتحدث الرسمي للموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض، حيث أعلن عن إطلاق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي، وأوضح معايير استحقاق الضمان المطور وشروطه والفئات المستحقة للدعم، كما يؤكد البرنامج على أهمية توفير حقوق الأبناء من ناحية التعليم والخدمات الصحية التي يستحقونها وتوفرها المملكة لأبناءها.

YouTube video

الضمان الاجتماعي المطور للمطلقات

أكد الضمان الاجتماعي الجديد على وجود فارق بين المطلقة التي لديها ابن أو أكثر والتي بدون أبناء، فلم يساوى النظام الجديد بين كلٍ منهما، علماً بأن كل ما ينطبق على المطلقة يسري على الأرملة بشرط أن تكون المتقدمة ضمن الفئات المستهدفة بالضمان الاجتماعي المطور، وتختلف حالة المطلقة أو الأرملة التي لديها أبناء كما هو موضح بالتالي:

  • مطلقة ولديها ابن أو أكثر: ينظر لها الضمان على أنها أسرة مستقلة حتى وإن كانت تسكن في منزل والدها أو أسرتها أو غيرهم، كما لا يشترط إثبات استقلالها في المسكن، ويجب عليها إضافة تابعيها عند تعبئة الملف الموحد، وهنا ستحصل على معاش العائل مضافاً إليه معاش التابعين حسب عددهم.
  • المطلقة التي ليس لديها أبناء: ينظر لها الضمان على أنها تابع لرب الأسرة، وتقوم الجهة المعنية بدراسة استحقاقها مع الأسرة التي تعيش معها وفق معايير الاستحقاق لمعرفة هل تستحق الحصول على الدعم من عدمه، ويمكنها التقديم على الضمان المطور كفرد مستقل حال إثبات استقلالية السكن.

وعند إضافة التابع من قبل المطلقة التي لديها ابن أو أكثر، فيجب عليها الإفصاح عن دخل الأبناء في حال كان لديهم نفقة من الوالد أو نفقة أبوية، وهنا يحتسب الدخل ضمن المساعدات المنتظمة، حيث يمكنك اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والنقر على “الدخل” ثم اختيار نوع الدعم “مساعدة منتظمة”.

لمن الضمان الاجتماعي الجديد 1444؟

ما هي الفئات المستهدفة التي سيشملها المعاش في الآلية الجديدة، وهل سيقتصر فقط على فئات محددة كما كان في الضمان الاجتماعي السابق؟ أم أنه يشتمل على فئات أكثر من السابق؟

يستهدف الضمان الاجتماعي الجديد كافة الأفراد المحتاجين فقط دون النظر إلى الجنس أو الحالة الاجتماعية طالما شروط التسجيل والمعايير متحققة، فهو ينظر فقط إلى مدى تحقق معايير الأحقية، وأوضحت الجهة المختصة الفئات المستهدفة وهم (المواطن – زوجة المواطن – أبناء المواطنة – حامل بطاقة التنقل – أم مواطن).

ويجب العلم أن البرامج الحكومية للدعم مثل ريف ومكافآت الطلاب وغيرهم لا يمنعوا استحقاق الضمان الاجتماعي، ولكنهم يدخلوا في احتساب المعاش كدخل غير مكتسب، حيث يمكن للمستفيدين من دعم البرامج المشار إليها أن يتقدموا بالتسجيل في الضمان الاجتماعي، وذلك في حال توافرت لديهم الشروط ولم يتجاوزوا الحد المانع.

ويجب العلم أن هناك أربعة عوامل قد تؤثر في قيمة المعاش المستحق وهم (عدد أفردا الأسرة المعالين، وإجمالي الدخل المحتسب لجميع أفراد الأسرة، والأصول المملوكة للمتقدم، والنفقات)، حيث تحتسب قيمة الضمان الاجتماعي على أساس العوامل الأربعة المذكورة، ثم مقارنته بالحد المانع لمعرفة هل تجاوز هذا الحد أم لا، ومن هنا يتحدد التأهل من عدمه.

أخبار الضمان الاجتماعي الآن

بعد إتمام التقديم من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق، فيخضع للدراسة لمعرفة هل مؤهل في الضمان الاجتماعي الجديد بآليته الجديدة أم لا، ثم إبلاغ المُسجل وإشعاره بالقرار (القبول – الرفض مع التسبيب) بعد مرور خمسة وعشرون يوماً من تاريخ تسجيله، وذلك بعد إجراء الزيارة المقررة للمسكن للتحقق من المعلومات المسجلة.

وقد تقترب فترة دراسة الطلب المقدم في الضمان الاجتماعي من الخمسة وخمسون يوماً، فليس بالضرورة أن يعلن المتقدم بنتيجة الأهلية بعد مرور خمسة وعشرون يوماً فقط، وفي حال التأخير في إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق، يجب الانتظار حتى تنتهي اللجنة من عملها أو رفع تذكرة باستعجال دراسة الطلب.

وعند صدور حكم قضائي يقضي بعدم أهلية العائل، فيجوز للأسرة اختيار من تجد فيه الأهلية لكي يكون هو العائل، ويُحدد عائل الأسرة عند تسجيل الملف، وعلى المُقدم الأصيل والمستحق الإبلاغ بأي تغيير قد يحدث في أوضاع أي منهما مما يؤثر على الاستحقاق خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التغيير.

الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa رابط تسجيل ضمان جديد 1443
الضمان الاجتماعي تسجيل جديد

كيف أعدل بيانات الضمان الاجتماعي الجديد 1444؟

تتاح خاصية التعديل على حالة الضمان الاجتماعي حال كانت البيانات ناقصة أو بها أخطاء من خلال الدخول إلى موقع الضمان الاجتماعي، ويجب العلم أن ليس هناك خياراً للتعديل على الحالة، وإنما يتم التعديل من خلال النقر على التذاكر، ثم إنشاء تذكرة جديدة، ثم اختيار برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

ثم التصنيف الرئيسي للتذكرة سواء التسجيل أو رفع الطلب أو التواصل مع خدمة العملاء أو استفسارات، ثم اختيار التصنيف الفرعي وكتابة وصف المشكلة التي تواجهك أثناء عملية التسجيل أو في حال الرغبة في التعديل على المعلومات المسجلة، ثم الضغط على إرسال، وستجد أن حالة التذكرة “قيد المعالجة”.

ويجب على رب الأسرة الحاصل على الضمان الاجتماعي أن يقوم بتوفير احتياجات الأسرة الأساسية، بحيث يشكل 60% منه لتكاليف السكن والغذاء، وعن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد يتاح التقديم على الضمان المطور واستعلام الأهلية والاستحقاق.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يتاح التقديم على الضمان المطور بشكل دائم للمتقدمين الجدد المخاطبين بالبرنامج والمستهدفين بالدعم، وذلك عن طريق تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، ثم تسجيل جديد وإدخال المعلومات المطلوبة بشكل صحيح وكامل.

وقد تساءل العديد حول كيفية تحديد عائل الأسرة في الضمان الاجتماعي الجديد، حيث أن عائل الأسرة قد يكون رجلاً أو امرأة، ويحدد العائل عند التقديم في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، ولكن الأصل أن يكون العائل هو الأب أو الزوج، ولكن يجوز أن تختار الأسرة العائل فيما بينهم، ومن ثم إضافة الآخرين تابعين للعائل.

وتستقبل الموارد البشرية الاتصالات لتقديم شكاوى أو ملاحظات أو استفسارات من خلال القنوات الرسمية لها خلال ساعات العمل المحددة (من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:00 صباحاً حتى الساعة 2:20م)، كما يمكن تقديم الملاحظات والشكاوى عن طريق الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي الموحد المجاني (19911).

متى يتوقف صرف معاش الضمان الجديد 1444

أوضحت الوزارة إجابة سؤال متى يتوقف صرف الضمان الاجتماعي بعد تنفيذ الآلية الجديدة، وتتمثل هذه الحالات في التالي:

  •  عند تخلف شرط من شروط الضمان الاجتماعي الجديد.
  • إذا ثبت أن البيانات المدخلة غير صحيحة.
  • عند تأخر المستحق في تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات التي تطلبها الوزارة مدة تزيد عن ثلاثون يوماً من تاريخ إبلاغه بطلب التحديث.
  • عند ثبوت عدم الالتزام بخطة التأهيل التي تحددها الوزارة إذا كان المتقدم قابلاً للتأهيل.
  • إذا ثبت أن المستحق القادر على العمل لا يبحث عن عمل أو لم يقوم بالتقدم على منصات التوظيف المعتمدة وما في حكمها.
  • لم يقبل عروض العمل والتدريب المناسبة له.
  • حال الإقامة الدائمة في أحد مراكز الإيواء أو العلاج.
  • إذا تنازل المستحق عن المعاش.
  • وفاة المستحق.
  • عدم إضافة أحد التابعين.

ما هو تصنيف مستحقي الضمان الاجتماعي بعد القبول؟

بعد اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المفعل، ومن ثم دراسة الحالة من جانب اللجنة المختصة وصدور القرار النهائي بالقبول في الضمان الاجتماعي 1444، فيتوجب العلم أنه يختلف تصنيف المستحقين ممن تم قبولهم، حيث يصنف المقبولين في الضمان الاجتماعي الجديد كما هو موضحاً بالتالي:

  • مستحق غير قابل للتأهيل يشتمل على الأفراد كبار السن وأصحاب الإعاقات ممن لم يقدرون على العمل.
  • المستحق القابل للتأهيل وهم أصحاب الأمراض التي يمكن علاجها حتى يكون المستحق قادراً على العمل.
  • مستحق قادر على العمل وهذا يحصل على مساعدات البحث عن عمل لها لإعدادها وتأهيلها وتوظيفها في الوظائف المناسبة.

وقد تم التعريف بكنية المنزل الموجودة بالملف الموحد والتي تعد من ضمن البيانات المطلوبة لإكمال الطلب المقدم، حيث يقصد بكنية المنزل اللقب أو اسم المنزل، ويجب العلم أنه لم يتبقى على حلول موعد انتهاء التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بالنسبة لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم سوى أيام قليلة، لذا يجب المسارعة بالتسجيل في الضمان الاجتماعي المطور عن طريق منصة الدعم الآن.

منصة الضمان الاجتماعي تسجيل الدخول 1444

يتميز الضمان الاجتماعي الجديد بالعديد من المزايا، فقد أصبح يستوعب فئات أكثر من النظام السابق، ويعمل على تمكين المستحقين من تحقيق الاستقلال المالي وتحولهم إلى أفراد منتجين بالمجتمع، بالإضافة إلى الاعتماد على منهجية دقيقة تضمن وصول أموال الزكاة والمال العام إلى مستحقيه الفعليين، والمرونة العالية في تفهم الاحتياجات ومتغيرات المستحقين.

إلى جانب توفير متابعة مستمرة لتحقيق أهداف الضمان، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي تعمل على تحقيق النفع العام للفرد والمجتمع، وتعزيز دور المستحقين في تنمية الوطن، وقد تم إجراء التحديثات اللازمة على موقع الضمان الاجتماعي حتى يتوافق مع النظام بعد تطويره.

ويجب العلم أن الضمان القديم كان لا يشتمل على الذكور القادرين على العمل حتى لو كانوا محتاجين، ولكن اليوم يشملهم الضمان الاجتماعي الجديد، بحيث أنه يشمل الأسرة إذا كان الدخل أقل من الحد المانع حتى وإن كان موظفاً لكي يتوفر لديه دخل يلبي احتياجاته الأساسية.

ويجب العلم أن قيمة الضمان قد تتغير من مستحق لأخر، فهي مبالغ تتميز بأنها ليست ثابتة وتتغير من مستحق لأخر بناءً على العوامل المؤثرة وفق البيانات المسجلة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، ويمكن التعرف على موعد صرف الضمان الاجتماعي الجديد للدفعات المقبلة الآن.

هل يؤثر حساب المواطن على الضمان الاجتماعي الجديد

في ظل تداول العديد من المستفيدين لسؤال هل يحتسب حساب المواطن ضمن الدخل الشهري؟ أم أن دعم البرنامج الحكومي لا يدخل ضمن الدخل الشهري المحتسب الذي يتم تحديد الاستحقاق بناءً عليه، لذلك قمنا بتوفير الإجابة على السؤال الخاص بمدى تأثيره على الضمان الاجتماعي من خلال السطور التالية:

أوضح وكيل الضمان أنه لن يدخل ضمن الدخل الشهري المحتسب للأسرة المتقدمة باعتباره أحد البرامج المساندة للضمان الاجتماعي المستثناة من الاحتساب، ولكن صرح مستخدم العناية بالعملاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بأنه يجب الإفصاح عن كافة أنواع الدخل، ويعتبر حساب المواطن من الدخل غير المكتسب كما هو موضح بالصورة المرفقة.

تحديث هام: بعد صدور التعديلات الجديدة، فقد تم التصريح بضرورة الإفصاح عن دعم حساب المواطن عند تعبئة الملف الموحد، ولكنه لن يدخل في احتساب دخل المستفيد، ولكن ينبغي الإفصاح عنه كمصدر دعم عند استكمال بيانات الدخل الشهري للمستفيد.

العناية بالعملاء تويتر
حاسبة الضمان المطور

ويرجى العلم أنه يمكن حفظ المعلومات المدخلة عند تعبئة الطلب في أي وقت، ومن ثم استكمال عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي عن طريق النت من خلال موقع الضمان الاجتماعي في وقتٍ لاحق باتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

عقوبات الضمان الاجتماعي الجديد

لم تغفل الجهة المعنية وضع عقوبات لمخالفي التعليمات الواردة بالدليل الخاص بمعاش الضمان الاجتماعي، حيث أوردت عقوبات على كل عائل لم ينفق على تابعيه، كما أوضحت العقوبات الواردة على كل فرد يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق كما بالتالي:

  • العائل الذي حصل على مبالغ الضمان ولم يقم بصرفها على تابعيه يُعاقب بغرامة ل تزيد عن 5000 ريال أو السجن مدة لا تزيد عن 3 أشهر أو بهما معاً، ويتم تقديم البلاغات إلى الوزارة، ومن ثم تحيلها إلى جهة الضبط المختصة.
  • من يحصل على أموال من الضمان الاجتماعي بدون وجه حق يُعاقب بغرامة لا تزيد عن 10 ألاف ريال أو السجن مدة لا تزيد عن سنة أو بهما معاً.

وجاء البرنامج بأحكام العقوبات من أجل حماية الأموال الخاصة بالزكاة والأموال العامة من الاستيلاء عليها بغير وجه حق، حيث يوجد بعض الأشخاص ممن تسول لهم أنفسهم بالحصول على المعاش وهم ليسوا من مستحقي الضمان الاجتماعي بالتلاعب مثل تزوير تقرير طبي وعدم الإبلاغ عن وفاة عائل الأسرة ومن ثم استيلاء الأسرة على مستحقاته، وعدم تسجيل زواج المطلقة أو الأرملة.

والعمل بغير التسجيل في التأمينات الاجتماعية بهدف استمرار الحصول على الضمان الاجتماعي ، وادعاء هجران المرأة، وعدم الإبلاغ عن التغييرات التي تحدث للمستفيد ومن شأنها الإسقاط من الضمان الاجتماعي وغيرهم، ويتاح استقبال الطلبات من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

أنواع الدخل في الضمان الاجتماعي الجديد

الدخل هو “المبالغ النقدية التي تم الحصول عليها من قبل المستقل أو أفراد الأسرة خلال العام السابق على تاريخ التسجيل في الضمان من رواتب أو عوائد من أنشطة تجارية أو مشاريع خاصة أو غيرها”، أما عن الدخل غير المكتسب، فيحتسب كاملاً ضمن الدخل الشهري، وتتنوع مصادر الدخل التي يجب الكشف عنها، لذلك يجب إدخال كافة أنواع الدخل الموضحة بالتالي:

  1. الدخل الشهري وهو الأجور المالية والعينية وتشتمل على الأجور الإضافية والبدلات والمكافآت.
  2. الدعم حكومي سواء المساعدات المالية أو العينية من البرامج الحكومية.
  3. مشاريع خاصة داخل المنشآت التجارية والصناعية والزراعية والخدمية.
  4. الأعمال الحرة التي ليس لها مكان ثابت مثل الباعة المتجولين وسيارات الأجرة.
  5. العقارات والأصول وهو الدخل من إيجارات الممتلكات العقارية من مبان وأراضي غير زراعية.
  6. الحوالات الدائمة في حال تحويل مساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية وسجل الزكاة.

نتائج أهلية الضمان الاجتماعي المطور 1444

تقوم الجهة المختصة بدراسة الحالات التي سجلت عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد خلال فترة زمنية محددة تبدأ من تاريخ التقدم بنجاح، حيث تُدرس الأهلية ويصدر القرار بعد مرور خمسة وعشرون يوماً، وفور الانتهاء سيتم إشعارهم بالقبول أو الرفض، وبعد ذلك تأتي مرحلة إيداع مبالغ المعاش للمستفيدين الجدد، وهنا تتضح مشكلة التحقق من وصوله لمستحقيه الفعليين.

وهل صُرف على التابعين أم لا، حيث تمت ملاحظة عدداً من التجاوزات في هذا الشأن، ففي حال إقامة التابع مع العائل في ذات المسكن ولم يلتزم العائل بالإنفاق على احتياجات المسكن الأساسية وأفراده، فهذه تعتبر جريمة تستوجب توقيع العقوبة المقررة بموجب نظام الضمان الاجتماعي، حيث يتم التحقق من ذلك من خلال إعداد تقارير دورية بواسطة الباحثين للكشف عن وجود أي إخلال بالالتزامات للتأكد من صرف المستحقات على مستحقيها.

وعلى التابع ضرورة الإبلاغ حال امتناع عائل الأسرة عن الإنفاق على أفراد أسرته، ولكن ما هو الوضع القانوني للعائل في حال التأكد من عدم صرف المستحقات على أفراد الأسرة والإبلاغ بوجود امتناع عن الإنفاق على المعالين، فعند ثبوت الحالتين تقوم الجهة المعنية بتعيين عائل أخر للأسرة، وإحالة العائل السابق للجهة المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية في مواجهته أو في شأنه.

أسباب عدم التأهل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

صدرت نتائج الأهلية للبعض كما صرحت الجهة المختصة من قبل أنها ستقوم بالإعلان عن النتائج تدريجياً، حيث ظهرت للبعض “غير مؤهل – مؤهل”، وقد أوضحت أسباب عدم الأهلية للقبول في الضمان الاجتماعي المطور وفق البيانات الصادرة عن الجهات المعنية لأحد الأمور التالية:

  • عدد المركبات لا تزيد عن مركبة.
  • حالة السجن.
  • التواجد خارج المملكة ما يزيد عن 12 شهر.
  • توفر عدد العمالة المهنية 1 أو أكثر.
  • عدد العمالة المنزلية أكثر من 2، وقد تم استثناء العمالة الطبية من ذلك، فعند وجود سائق خاص وعمالة منزلية أخرى لم يتعدى عددهم اثنان، فهذا لا يؤثر على الاستحقاق، حيث يعتبر ذلك الحد الأقصى للعمالة.
  • تجاوز الدخل الشهري لجميع أفراد الأسرة للحد المانع.

كيف أعرف إني مؤهل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يتاح الإطلاع على الأهلية من خلال الدخول إلى منصة الدعم والنقر على أيقونة الطلبات من القائمة الرئيسية، ثم النقر على رمز العين الموجودة أسفل خانة الإجراء، وفي حال عدم القبول، فيجب النقر على كلمة “غير مؤهل”، وسيُعرض أمامك سجل الأهلية والاستحقاق للتعرف على سبب الرفض، ومن ثم الضغط على إعادة التقديم بعد تفادي أو تصحيح سبب الرفض.

وعند عدم إضافة التابعين في الملف، فهنا لا يجب رفع تذكرة للتعديل وإضافة التابعين، وإنما يجب سحب الطلب المقدم، ومن ثم تسجيل ضمان اجتماعي جديد من البداية لإسناد التابعين بعد مرور 24 ساعة من وقت السحب عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

ويجب العلم أن المسكن أحد أهم أركان تعريف الأسرة، حيث يحتسب على أساسه والأفراد المقيمة به مقدار الدخل والحد الأعلى لقيمة الضمان المقرر الحصول عليه عند القبول في الضمان الاجتماعي، ويجب العلم أن عملية التأكد من صحة آيبان وأنه باسم المتقدم قد تستغرق بعض الوقت، لذلك يجب الانتظار حتى الانتهاء من عملية التحقق.

استعلام الضمان الاجتماعي الجديد بالسجل المدني 1444

عند صدور القرار النهائي بعدم الأهلية والسبب هو أن سجلات الهيئة العامة للزكاة تشير إلى أن الضريبة المسجلة على السجل التجاري للعائل تتعدى الحد الأدنى، فيجب عليك تقديم اعتراض وإرفاق المستند الذي يثبت دفع الضريبة المقررة، ويجب عند رفع المستند أن يكون حديثاً حتى يتم قبول الاعتراض.

أما في حال كان سبب عدم الأهلية في الضمان الاجتماعي الجديد هو عدم مطابقة شروط الاستحقاق ومعاييره، فتقوم اللجنة بإرسال رسالة نصية تعتذر بها عن القبول لعدم مطابقة الطلب لشروط الضمان الاجتماعي، ولمزيد من المعلومات أو لتقديم اعتراض على عدم الأهلية، فيمكن ذلك من خلال اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي المرفق.

وهناك بعض المستفيدين ممن صدر لهم قرار القبول في الضمان الاجتماعي المطور ووجدوا أن القيمة المستحقة من المعاش أقل من المبلغ المقرر بجدول الضمان، فعلى سبيل المثال الأسرة المكونة من خمسة أفراد تستحق 3300 ريال كحد أقصى لقيمة المعاش المستحق، ولكن ما تم نزوله بالدفعات المالية أقل من هذا المبلغ، فهنا يجب العلم أن المبلغ المستحق هو ما قررته اللجنة بناء على حالة المتقدم.

شروط التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي الجديد

أوضحت الموارد البشرية الشروط والأحكام الواجب الالتزام بها قبل البدء في التقديم، وذلك من خلال التأشير في مربع التعهد عند تسجيل جديد، حيث يقر المتقدم بتعهده والتزامه الكامل بأن جميع المعلومات المفصح عنها التي قام بإدخالها صحيحة وكاملة وتعكس الواقع حتى تاريخ التسجيل في الضمان الاجتماعي.

كما يجب التحري من دقة وصحة الوثائق والمستندات المرفوعة على موقع الضمان الاجتماعي وتجنب إخفاء أي معلومة يتطلب البرنامج الإفصاح عنها بأي وقت، وعند إخفاء أي معلومة عند التسجيل فيتحمل المتقدم المسؤولية القانونية كاملة، وعند حدوث أي تغيير على حالة المستفيد، فيجب عليه يجري تحديث الضمان الاجتماعي للبيانات التي تغيرت خلال المدة المحددة، ويعد ذلك التزام على المتقدم.

فعند حدوث أي تغيير في الحالة الاجتماعية بأن تزوج بعد أن كان أعزباً أو مطلقاً، وعلى حالته الاقتصادية والصحية، فيجب عليه الإبلاغ عن هذا التغيير، وكذلك الحال عند الحصول على دخل شهري إضافي جديد من أي مصدر من مصادر الدخل المتنوعة التي أوضحتها الوزارة، ويتم إجراء تحديث بيانات الضمان الاجتماعي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد بموقع الدعم.

أحكام التسجيل في منصة الدعم الضمان المطور

يجب العلم أنه بموافقتك على شروط وأحكام تسجيل جديد في منصة الدعم، فبهذا تكون قد فوضت الموارد البشرية بالإطلاع على جميع المعلومات الائتمانية والحسابات البنكية والاستثمارية، وحسابات جميع الجهات والشركات والمؤسسات التابعة لك أو التي تملك حصصاً فيها أو أي استحقاقات عامة أو خاصة بك لدى أي جهة، والهدف من هذا التفويض هو التحقق من مدى استحقاق المتقدم للمعاش أو الإعانة.

وتفويض الموارد البشرية أيضاً بالكشف والإفصاح عن أي معلومات تنص أنظمة المملكة على جواز الإفصاح عنها، واستخدام كافة البيانات والمستندات أو الوثائق لأغراض إحصائية دون الكشف عن هوية المتقدم أو أي معلومات شخصية خاصة به، ومشاركتها مع الجهات ذات العلاقة طبقاً لما تقضي به الأنظمة السارية، وعلى المتقدم تحري الدقة عند إدخال بياناته والتأكد من صحتها.

كما يقر المتقدم بموافقته على الشروط والأحكام على أنه لا يعني إكمال تقديمه بنجاح على الضمان الاجتماعي الجديد بأنه مستحق للحصول على المعاش، حيث من الممكن أن يقوم بالتقديم على البرنامج ولكنه لا يستحق الاستفادة من مبالغ الدعم لعدم استحقاقه، وللوزارة الحق الكامل في دراسة الطلب المقدم وإصدار القرار أو اتخاذ الإجراء التي تراه مناسباً تجاه الطلب.

وأكدت على حقها الكامل في تعديل شروط وأحكام الضمان الاجتماعي المطور أو استبدالها بشكل كلي بشروط جديدة دون الإشعار بذلك، وعند إجراء أي تعديل على الشروط، فتصبح نافذة فور نشرها على موقع الضمان الاجتماعي المطور ما لم يتبين خلاف ذلك، ويعد استمرار المستفيد في تسجيل الدخول إلى منصة الضمان المطور بمثابة موافقة منه على التغييرات التي تجريها الوزارة.

التسجيل في الضمان الاجتماعي للزوجة 1444

أتاحت الوزارة إمكانية تسجيل الزوجة في برنامج الضمان الاجتماعي كعائل للأسرة من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، ومن ثم إضافة الأبناء والزوج تابعين لها، وهذا من منطلق النظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وهنا يجب أن يتعدى عمرها الثمانية عشر عام، وتتضح هذه الحالة عند وجود إيقاف خدمات للزوج أو في حال عدم رغبته في التسجيل بالضمان الاجتماعي.

ولكن؛ هل يمكن تسجيل الزوجة في الضمان وإضافة الأبناء تابعين لها دون إضافة الزوج؟ وهنا أعلنت الوزارة عن إتاحتها إمكانية تقديم الزوجة على الضمان الاجتماعي باعتبارها عائل الأسرة، ولكن يجب عليها إضافة كافة المقيمين معها في المنزل “أسرتها” في الملف، حيث يتوجب على الزوجة في هذه الحالة الإفصاح بشكل كامل عن جميع أفراد الأسرة.

فعند عدم إضافة أحد التابعين كالزوج أو أحد الأبناء لوجود دخل شهري لديه قد يمنع من الاستحقاق، فهذا يعد مخالفاً للنظام ويستوجب تطبيق العقوبة المقررة وفق لائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد، حيث ينظر لهذه الحالة على أنها من قبيل الحصول على أموال الزكاة بدون وجه حق.

وقد حددت الموارد البشرية العقوبة المقررة عند تغافل إضافة أحد التابعين نظراً لكونه لديه دخلاً شهرياً، حيث يعاقب بالغرامة التي تصل إلى 10000 عشرة ألاف ريال أو السجن لمدة عام أو بهاتين العقوبتين معاً، لذلك يجب على كافة المتقدمين الانتباه إلى إضافة كافة التابعين بشكل كامل، والإفصاح عن الدخل الشهري لهم “إن وجد” أياً كان مصدره.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد

وردتنا بعض الأسئلة حول تعارض معاش الضمان الاجتماعي الجديد مع دخل وثيقة العمل الحر أم لا، وهنا أكدت الموارد البشرية من خلال حساب العناية بالعملاء تويتر على أنه لا يؤثر الحصول على وثيقة العمل الحر على استحقاق معاش الضمان الاجتماعي.

ولكن يجب على المتقدم الإفصاح عنها ضمن بيانات الترخيص عند تعبئة معلومات الملف الموحد عبر منصة الضمان الاجتماعي، وفي حال رغبة أحد مستفيدي الضمان الاجتماعي التقديم على اختبارات مركز قياس الوطني، فيجب عليه اختيار طريقة الدفع “الضمان الاجتماعي” لسداد المقابل المالي للاختبارات.

ويجب العلم أنه يتم إعفاء المستفيد إذا كان من مستحقي الضمان الاجتماعي في أنظمة الوزارة، ويتم الحصول على الخدمة 4 مرات للقدرات العامة ومرتان لقياس التحصيلي.

تسجيل نظام الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1444

عند إخفاء بعض المعلومات عند التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد والتي من شأنها أن جعلت من المتقدم مستحقاً، فيتم استلام مبالغ معاش الضمان المطور بدون وجه حق، وهنا يتم توقيع العقوبة المقررة على المخالف، وفي حال رغبته في استرجاع المبالغ المستلمة حتى لا يتم توقيع العقوبة على القائم بها.

فيتم ذلك من خلال تحويل الأموال الخاصة بالضمان على حساب المعاشات الضمانية في مصرف الراجحي، ومن ثم إبلاغ الوزارة بذلك عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) مع إرسال الإيصال لذلك، وفي حال صدر قرار الأهلية والاستحقاق بعد دراسة الطلب وكان المبلغ الموجود بالدفعات المالية أقل من المبلغ المستحق وفق عدد أفراد الأسرة المقيمين في ذات المسكن.

أو صدر قرار اللجنة بالرفض لعدم توافر وانطباق أحد شروط الاستحقاق والأهلية، فيمكن تقديم اعتراض على الحالة خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثون يوماً من خلال النقر على زر “تقديم اعتراض”، وستقوم الوزارة بالفصل في الاعتراض ودراسته خلال ستون يوماً، ويتاح التسجيل واستعلام حالة الطلب من خلال المنصة باتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

تمديد فترة التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

أعلنت الوزارة عن تمديد التسجيل في الضمان الاجتماعي للمسجلين في البرنامج القديم، حيث أصبح موعد انتهاء التسجيل في الضمان الاجتماعي يوم الأحد بتاريخ 5 ربيع الثاني 1444هـ الموافق لتاريخ 30 أكتوبر 2022م.

وأكدت الوزارة على أنها ستقوم بمتابعة عملية التسجيل والانتقال لهم، ومن ثم التواصل مع من لم يستطع التسجيل في الضمان الاجتماعي، كما أوضحت أنه ليس هناك انتقال تلقائي أو آلي للمستفيدين الحاليين، وسبب ذلك هو اختلاف البيانات المطلوبة في المطور عن القديم، وتم التنويه على ضرورة التسجيل في المنصة خلال المدة المحددة.

وفي حال ثبوت حاجة المستفيد للدعم خلال فترة دراسة الطلب أو بعد الانتقال إلى نظام الضمان الاجتماعي، فسوف يستمر البرنامج في إيداع الضمان الاجتماعي للمستفيدين الحاليين حتى تاريخ انتهاء التسجيل، فمن يخشى انقطاع معاش الضمان الاجتماعي عنه خلال فترة دراسة الطلب، فقد تم التأكيد على عدم تأثير حصول المستفيد على المعاش عند تسجيله بالضمان المطور من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي الجديد 1444

بعد صدور قرار الأهلية بعدم القبول في نظام الضمان الاجتماعي، فيتاح إمكانية تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية من خلال منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال النقر على أيقونة تقديم اعتراض، ولكن ما هي المدة المحددة لتقديم طلب الاعتراض؟

هنا أوضحت الوزارة بأنه للمستحق التظلم من القرارات التي صدرت من اللجنة بشأن الأهلية خلال مدة زمنية لا تتجاوز الثلاثون يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار، ووفقاً للائحة نظام الضمان الاجتماعي الجديد، فمن المقرر أن تمتد فترة دراسة الاعتراض المقدم خلال ستون “60” يوماً، ويمكن تقديم اعتراض الضمان المطور من خلال اتباع التالي:

  • تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الضمان الاجتماعي.
  • الدخول إلى برامج الدعم الخاصة بي.
  • برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • الأهلية والاستحقاق.
  • استعراض تفاصيل دورة الأهلية.
  • تقديم اعتراض مع ضرورة إرفاق الملفات المطلوبة حسب الاعتراض المقدم.
  • تسليم الاعتراض.

وبعد التقدم بطلب اعتراض على النتيجة، فيجب الانتظار حتى يتم الفصل بشكل نهائي في التظلم المقدم، حيث هناك بعض الحالات التي تقدمت بطلب اعتراض على نتيجة الأهلية لكونه غير مؤهل لسببٍ ما، وقامت بسحب الطلب محل الاعتراض، ومن ثم التقديم على الضمان الاجتماعي بطلب جديد من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

صرف الضمان الاجتماعي الجديد 1444

بعد التقديم على الضمان الاجتماعي الجديد، فيتم الانتظار لحين دراسة الطلب وإصدار نتيجة الأهلية والاستحقاق، وبعد صدور قرار اللجنة “مؤهل” حال قبول المتقدم، فيجب التأكد من أنه قد تم التحقق من صحة رقم الآيبان بنجاح، وحال كان صحيحاً وتم التحقق منه، فسوف يتم الصرف الآلي مع الدفعة الجديدة.

وقد تم التأكيد على أن من تم صرف الضمان الاجتماعي بالدفعات السابقة بناءً على نتيجة الأهلية الخاصة به “مؤهل” بهذه الدفعات، فليس بالضرورة أن تكون حالة أهلية الضمان الاجتماعي الجديد بالنسبة له مؤهلاً بشكل دائم، فقد يحصل على المعاش لهذه الدفعة، بينما يكون غير مؤهل بالدفعة التالية لها.

حيث تقوم اللجنة بالتحقق من أهلية المستفيدين شهرياً، ويصرف معاش الضمان الاجتماعي بعد التأكد من استيفاء معايير الاستحقاق لديهم، فللحصول على دعم الضمان الاجتماعي الجديد يجب أن يكون المستحق مؤهلاً بشكل دائم، وعند حدوث أي تغيير يجب إبلاغ الوزارة بهذا التغيير خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ التغيير.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

الاعتراض المقدم على نتيجة أهلية الضمان الاجتماعي الجديد في حال كانت الحالة غير مؤهل يمر بثلاث بمراحل، حيث تتمثل المرحلة الأولى في تقديم اعتراض الضمان الاجتماعي على حالة الأهلية من خلال الذهاب إلى الطلبات، ثم الضغط على رمز العين الموجودة أسفل خيار الإجراء، ثم الضغط على كلمة غير مؤهل.

وبعد ذلك يقوم المتقدم بالنقر على زر تقديم الاعتراض ورفع المستندات والوثائق المطلوبة لتدعيم الطلب، ثم يصدر قراراً بقبول الاعتراض “مقبول”، وبعد ذلك تتغير النتيجة إلى مقبول نهائي “منتهية”، وهنا يعوض المستفيد عن كافة الدفعات المستحقة له بدايةً من الدفعة محل الاعتراض المقبول نهائياً، ومن ثم انتظار الصرف الآلي من جانب الوزارة.

تحديث الضمان الاجتماعي الجديد 1444

متى يجب تحديث بيانات الضمان الاجتماعي لمستفيد؟ هل يجب أن يتم تحديث البيانات شهرياً أو سنوياً أم ماذا؟ حيث يتساءل العديد من المتقدمين على موعد إجراء التحديث للمعلومات بالملف الموحد حتى لا يقع تحت طائلة القانون وتناله العقوبة المقررة على المخالف.

وهنا تم التأكيد من قبل الموارد البشرية على أن تحديث الضمان الاجتماعي الجديد يتم فقط عند حدوث تغييراً على حالة المستفيد وفق الحالات الموضحة بالتالي:

  • تغيير الحالة الاجتماعية بأن كان متزوجاً وأصبح أرملاً أو مطلقاً أو العكس.
  • إضافة مولود جديد في الملف الموحد كتابع.
  • الحصول على دخل شهري جديد إضافي.
  • نقصان الراتب الشهري أو الدخل الشهري للمستفيد وتابعيه إن وجد.
  • شراء سيارة أو عقار.
  • تغيير المنزل من ملك إلى إيجار أو العكس.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت

تم التأكيد على أن دعم النحال يؤثر على مقدار المعاش المستحق من الضمان الاجتماعي المطور في حال الأهلية، حيث يدخل دعم النحال ضمن الدخل الشهري غير المكتسب الذي يدخل في عملية الاحتساب كاملاً، وهذا يعني أنه يتم إضافة إجمالي الدعم إلى مجموع الدخل الشهري لصاحب الطلب الرئيسي وأسرته، فعند تسجيل بيانات الملف الموحد يجب الإفصاح عن الدعم بشكل كامل.

وفي حال تقدم مواطن عاطل عن العمل على الضمان الاجتماعي الجديد، وتم صرف الضمان له بعد صدور قرار الأهلية والاستحقاق، وبعد ذلك تم الالتحاق بوظيفة خلال فترة الحصول على معاش الضمان الاجتماعي، ففي هذه الحالة، هل يتم تمكين المستفيد لمدة سنة؟ وهل هناك حد مانع للراتب الشهري الذي يتقاضاه من وظيفته؟

وهنا أوضحت الموارد البشرية أنه وفقاً لأحكام نظام الضمان الاجتماعي الجديد يوجد حداً مانعاً للاستحقاق يجب ألا يتجاوزه المستفيد، ويتم الاعتماد عند حساب الضمان الاجتماعي المطور على عدد أفراد الأسرة المقيمين بذات المسكن، أما عن التمكين، فبمجرد التحاق المستفيد بوظيفة جديدة يتجاوز بها الدخل الشهري له وأسرته عن الحد المانع للضمان الاجتماعي، فبذلك تنتقل الأسرة من مستحقة إلى غير مستحقة.

فبعد صدور قرار اللجنة بخصوص الأهلية والاستحقاق، سيجد المتقدم أن سبب عدم التأهل هو “تشير السجلات بتجاوز الدخل الشهري للحد المانع للضمان الاجتماعي المطور”، وتم التأكيد على أنه لا يتطلب الأمر إعادة التمكين وهو لا يزال على رأس العمل، وفي حال كان الدخل الشهري المحتسب أقل من الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد، فسوف يتم تمكين الأسرة لإعادة تقديم الطلب مرة أخرى بصورة مباشرة عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1444

اشترطت الموارد البشرية ضرورة إضافة كافة التابعين المقيمين في ذات المسكن بالملف الموحد للضمان الاجتماعي، وهناك العديد من المتقدمين ممن قاموا بالتسجيل دون إضافة الزوجة أو الزوج، وتم تأهلهم في الضمان المطور، ولكن الوزارة سحبت الطلبات المقدمة دون إضافة الزوج/الزوجة، وهنا يلزمهم التسجيل في الضمان الجديد بعد مرور 24 ساعة من وقت سحب الطلب.

وفي حال تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي المطور ووجدت رسالة تفيد بأنه قد تم إيقاف الطلب الخاص بكم في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور لعد اكتمال البيانات وتسجيل بيانات الزوج أو الزوجة، وهنا يجب الدخول إلى حساب الضمان المطور وإضافة المعلومات بشكل كامل، وهذه الرسائل لمن تم سحب طلبهم من الضمان الاجتماعي الجديد.

علماً بأنه بعد إجراء تحديثات على نظام الضمان الاجتماعي 1444، فقد تم التأكيد من جانب حساب الضمان الاجتماعي تويتر على أن دعم حساب المواطن السعودي لن يدخل في الاحتساب عند حساب الدخل الشهري لأفراد الأسرة المقيمين بذات المسكن، ولكن يجب على كل مستفيد الإفصاح عن مبلغ الدعم عند استكمال معلومات الدخل الشهري.

تسجيل جديد الضمان الاجتماعي المطور

عندما تكون نوع الوحدة المسكنية “مستأجر”، فيلزم إضافة رقم عقد الإيجار، وعند تجديد العقد المسجل ويرغب المستفيد في تعديل المعلومات، فما ما هي آلية تعديل البيانات المسجلة وإرفاق العقد المسجل في منصة إيجار عبر منصة الضمان الجديد؟ وهنا يجب العلم بأنه يتم التحقق من عقد الإيجار الإلكتروني بصورة شهرية، وليس هناك حاجة لإرفاق العقد الجديد عبر المنصة.

وفي حال وجود “تحت التدقيق” بجانب التابعين، فهذا يعني أن التابع عمره يتعدى الثمانية عشر عام، وهنا يتوجب عليه قبول الارتباط كتابع والموافقة عليها وتعبئة البيانات ومراجعتها والتأكيد عليها، ويتم دلك من خلال تسجيل دخول التابع إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية عن طريق تسجيل جديد أو عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد من خلال إدخال بيانات أبشر.

وقد أرجعت الوزارة سبب عدم تأهل التابعين إلى اعتماد نظام الضمان الاجتماعي المطور على أهلية الأسرة بشكل كامل لاستحقاق المعاش، ففي حال عدم تحقق شروط الأهلية لأحد أفراد الأسرة كأن يكون لديه دخلاً شهرياً مرتفعاً، فسوف يؤثر بصورة مباشرة على جميع الأفراد، وبذلك تكون الأسرة بأكملها غير مؤهلة، ومرجع ذلك هو النظر للأفراد المقيمين بذات المنزل على أنهم أسرة واحده.

كيف أعرف إني مؤهل في الضمان الاجتماعي 1444؟

بعد إكمال المتقدم عملية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الضمان عن طريق النت، تتم دراسة الأهلية خلال فترة زمنية قد تتعدى الخمسة وعشرون يوماً وتصل إلى خمسة وخمسون يوماً، وخلال هذه الفترة الزمنية تقوم اللجنة بدراسة الطلب المقدم بناءً على البيانات المسجلة والواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

كما ينتظر المتقدم خلال فترة الدراسة إعلان نتائج الأهلية للدفعة التالية التي من المحتمل أن يكون ضمن المؤهلين بها، وهنا يجب العلم أن الوزارة ترسل رسائل نصية على الجوالات المسجلة تتضمن نتيجة الأهلية، كما يمكن الإطلاع عليها من خلال الموقع الإلكتروني.

حيث يتاح التعرف على نتائج أهلية الضمان المطور لمعرفة هل المتقدم مقبولاً في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي أم لا عن طريق تسجيل دخول منصة الضمان الاجتماعي برقم الهوية وكلمة المرور أو عن طريق بوابة نفاذ، ومن الذهاب إلى برامج الدعم الخاصة بي من الطلبات، ثم اختيار برنامج الضمان الاجتماعي، وسيتم عرض كافة تفاصيل الطلب المقدم على المنصة.

رابط الضمان الاجتماعي الدخول 1444

عند التسجيل في الضمان الاجتماعي لتقديم طلب جديد في الضمان الاجتماعي، فيجب العلم أنه قد يتم رفض الطلب لعدم الأهلية، وقد تتنوع أسباب عدم التأهل تأسيساً على تنوع معايير الأهلية، ولا يتم تطبيق سوى معيار واحد فقط حتى الآن وهو تجاوز الدخل الشهري للحد المانع بسبب الراتب الشهري أو التقاعد ونحوها.

حيث يتم احتساب 50% من مجموع إجمالي الدخل الشهري المكتسب من راتب عمل عام أو خاص أو من نشاط تجاري وغيره، إلى جانب إدخال مجموع إجمالي الدخل الغير مكتسب باستثناء البرامج المساندة ودعم ذوي الإعاقة، ويتاح التقديم والاستعلام من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد الرسمي المرفق، كما يمكن الإطلاع على حالة الضمان الاجتماعي بالسجل المدني أو من خلال بوابة النفاذ الموحد أيضاً عن طريق المنصة.

هل يدخل حساب المواطن في الاحتساب؟

صرح وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي على عدم دخول دعم برنامج حساب المواطن عند احتساب الدخل الشهري للأسرة، بينما أكد حساب العناية بالعملاء على احتسابه ضمن الدخل غير المكتسب للأسرة.

ولكن فيما بعد تم التأكيد في تصريح حديث من جانب حساب العناية بالعملاء على تويتر على عدم دخول دعم حساب المواطن ضمن المبالغ الغير مكتسبة بالضمان الاجتماعي الجديد، فهو لا يؤثر بأي حال من الأحوال على أهلية المتقدم.

ولكنها أوجبت على كافة المتقدمين الجدد إدخال قيمة الدعم الذي يحصل عليه المتقدم من البرنامج لاستكمال بيانات الدخل الخاصة به، وبناءً على ذلك، فيجب الإفصاح عن مقدار الدعم، ولكنه لن يدخل في احتساب إجمالي الدخل الشهري للأسرة.

  • “مثال” مواطن يحصل على دخل شهري يبلغ 4000 ريال، ودعم من برنامج حساب مواطن بقيمة 700 ريال، وعدد أفراد الأسرة 5 أفراد، فهنا سيتم احتساب نصف الدخل الشهري المكتسب فقط (2000 ريال)، والحد المانع لعدد 5 أفراد هو 3300 ريال، وبمقارنة الدخل الشهري المحتسب بالحد المانع، فإن الحالة “مستحق”.

الضمان الاجتماعي اليوم

صدر أمر ملكي كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بناءً على ما رفعه ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز -حفظهما الله ورعاهما- بصرف وتخصيص مبلغ 10 مليارات لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي القديم والجديد وبرنامج حساب المواطن السعودي.

أما قيمة المبلغ المستحق لمستحقي الضمان الاجتماعي كافة، فقد بلغ ملياري ريال سعودي بواقع معاشاً واحداً إضافياً، ويتاح التقديم على النظام المطور عن طريق رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

YouTube video

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد منصة الدعم

تعمل الموارد البشرية على مراجعة الاستحقاق والأهلية للمؤهلين بالدفعات السابقة بصورة شهرية، وفي حال ظهر أي اختلاف عن الحالة السابقة سواء صدرت الأهلية “غير مؤهل” أو نقصان مبلغ الدعم أو زيادته، فهذا يرجع إلى إما وجود مصدر دخل جديد أدى إلى ارتفاع الدخل للأسرة بما يتجاوز الحد المانع للضمان.

ارتفاع مصدر الدخل أو نقصانه، كما قد يرجع إلى نقص أو زيادة عدد أفراد الأسرة، ويتاح التقديم على برنامج الدعم والاستعلام عن حالة الطلب من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd بمنصة الدعم، ثم إدخال البيانات اللازمة، وفي حال نسيان كلمة المرور، فيجب النقر على “هل نسيت كلمة المرور”، وسوف تصلك رسالة نصية على الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.

ويجب العلم أنه في حال كانت حالة الاعتراض “منتهية” ولم يتم التأهل في برنامج الضمان المطور، فهذا يعني أنه يتطلب رفع وتقديم مستندات أو وثائق من قبل المستفيد، وتم تجاوز المدة المحددة لتقديم الوثائق، لذلك أصبحت حالة الاعتراض منتهية.

سبب نقص الدفعات المالية في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

تحتسب قيمة الاستحقاق للمستفيد بشكل شهري، وتحدد القيمة بعد مراجعة مجموع الدخل الشهري المسجل في منصة الدعم من قبل المستفيد من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

ثم تتم مطابقته مع البيانات الواردة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، وذلك للتحقق من القيمة الصحيحة، وعند ثبوت وجود نقص أو زيادة في معاش الضمان الاجتماعي للمستفيد، فيمكن تقديم شكوى مالية عن طريق منصة الضمان الاجتماعي الجديد، مع مراعاة إضافة وإرفاق المستندات والوثائق الداعمة.

وقد يتسبب في نقص معاش الضمان الاجتماعي إضافة قيمة استحقاق الضمان الاجتماعي القديم ضمن بيانات الدخل الشهري، حيث لا يشترط الإفصاح عن مقدار الدعم من البرنامج القديم في الضمان الجديد، كما يجب إضافة مبلغ دعم حساب المواطن في الخانة الخاصة به، وإضافة مبلغ التقاعد “الورثة” كامل لدى المستفيد دون أن يتم تقسيمه، وعند إضافة إعانة التأهيل الشامل المستثناة من الاحتساب.

الضمان الاجتماعي المطور للموظف

أجابت الموارد البشرية على سؤال في غاية الأهمية يتعلق بالموظفين وهو “في حال تم توظيف مستفيد من الضمان الاجتماعي الجديد، هل يتم تمكينه لمدة عام؟ وهل يوجد حداً مانعاً للراتب الذي يتقاضاه الموظف؟” مؤكدةً على التالي:

في حال تم توظيف أحد مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور بوظيفة قطاع عام حكومي أو قطاع خاص يرتفع بها دخله الشهري عن الحد المانع للضمان الاجتماعي الجديد، فهذا يجعل الأسرة غير مستحقة للمعاش، حيث يعتبر تجاوز الدخل الشهري المحتسب للحد الأدنى للمعاش من أهم أسباب الرفض وعدم التأهل.

ولا يتطلب الأمر إعادة تمكينه وهو لا يزال على رأس العمل، مع مراعاة أنه في حال انخفاض دخله الشهري عن الحد الأدنى للضمان الاجتماعي، فيمكن للأسرة إعادة تقديم الطلب مرة أخرى مباشرةً من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444 حتى وإن كان موظفاً ويتقاضى راتباً شهرياً ولكنه لا يزال لم يتجاوز الحد المانع للضمان.

كما تم التأكيد على أنه وفقاً لنظام الضمان المطور ولائحته التنفيذية، فيوجد حداً مانعاً للاستحقاق، وتعتمد الأحقية على عدد أفراد الأسرة المقيمين في المسكن ذاته، ويتاح في الوقت الحالي إمكانية التقديم من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المرفق.

التسجيل في الضمان الاجتماعي للزوجة

تتيح منصة الضمان الاجتماعي المطور إمكانية تسجيل زوجة المواطن غير السعودية في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد عن طريق النت، حيث تعتبر زوجة المواطن من الفئات المستثناة من شرط الجنسية، ويتاح أمامها إمكانية تقديم جديد على الضمان الاجتماعي المطور.

ويتم التقديم لزوجة المواطن أو مطلقته أو أرملته عن طريق رفع طلب استثناء من خلال الاتصال بمراكز الاتصال أو رقم الضمان الاجتماعي الموحد أو التوجه لأقرب مكتب ضمان اجتماعي لرفع طلب استثناء للتسجيل في البرنامج، بشرط أن تكون مطلقته أو أرملته لديهن أبناء سعوديين.

علماً بأن منصة الدعم والحماية الاجتماعية تتيح إمكانية التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور على مدار الساعة لمن يرغب في التقديم على الضمان المطور بالنسبة للمتقدمين الجدد، أما بالنسبة لمستفيدي الضمان القديم، فلم يتبقى على المهلة الممنوحة لهم للتسجيل في البرنامج سوى أيام قليلة.

الإسكان التنموي الضمان الاجتماعي 1444

تم الإعلان عن السماح لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالتقديم على مبادرة الإسكان التنموي عبر موقع وزارة الإسكان، ويجب العلم أنه يتم استقطاع مبلغاً رمزياً تبلغ قيمته من 200 إلى 300 ريال كحد أقصى رسوم حق الانتفاع السكني، ويتاح للمطلقة التقديم على الإسكان بعد مرور سنتين من تاريخ الطلاق.

بينما يتاح للأرملة التقديم مباشرةً بعد وفاة الزوج، وقد أوضحت وزارة الإسكان شروط التقديم على مبادرة الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي، حيث تتمثل شروط التقديم على الإسكان في التالي:

  • أن يكون المتقدم من مستفيدي الضمان الاجتماعي.
  • ألا يكون لدى المتقدم سكناً ملكاً له.
  • يتم التسجيل في المبادرة من خلال بوابة سكني الإلكترونية.

منصة الدعم والحماية الاجتماعية الضمان الاجتماعي

تم التأكيد على أنه يتم شمول التابعين لمن يقيمون بصورة دائمة في منزلٍ واحد فقط كشرط أساسي للحصول على معاش الضمان الاجتماعي الجديد، ولا يتم احتساب الأفراد المقيمون خارج مسكن العائل أو يقيمون بصورة مؤقته بالمسكن.

ويستثنى من شرط الإقامة الدائمة في المنزل الطالب الذي يقيم خارج المنزل لغرض الدراسة، ولإضافته بشكل صحيح ضمن التابعين، فيجب عليه قبول الارتباط كتابع وتأكيد البيانات المسجلة من جانب العائل عن طريق التوجه إلى منصة الدعم الضمان الاجتماعي من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.

تم التأكيد على إتاحة حذف التابعين بملف العائل باستثناء الزوجة أو الزوج حتى لا تؤثر على الأهلية والاستحقاق، ويتم حذف التابعين من خلال التوجه إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد، ثم الطلبات، ثم تفاصيل الطلب، ثم بيانات التابعين، ومن ثم حذف التابع المراد حذفه والنقر على أيقونة حفظ، كما يمكن الإطلاع على حالة الاعتراض من خلال دراسة الأهلية، ثم اعتراضات الأهلية السابقة.

طريقة إثبات السكن في الضمان الاجتماعي

تم إيضاح متطلبات إثبات السكن في منصة دعم الضمان الاجتماعي أثناء تعبئة بيانات الملف الموحد من جانب الوزارة، علماً بأنه تتعدد أنواع الوحدات السكنية المتاحة للاختيار منها، فقد تكون الوحدة السكنية ملك للمتقدم أو ملك موروث أو إيجار أو مسكن الغير أو وقف أو سكن حكومي للطلبة والعسكريين أو إسكان خيري.

وعلى حسب اختيار نوع الوحدة السكنية من جانب المتقدم عند تعبئة المعلومات المطلوبة بالملف الموحد، فيتم تحديد المتطلبات لإثبات السكن في الضمان الاجتماعي المطور كما هو موضح بالنقاط التالية:

  • الملك (صك المنزل).
  • الملك الموروث (صك باسم المورث + طلب حصر الورثة).
  • الإيجار (عقد إيجار إلكتروني أو عقد إيجار يدوي حديث ومختوم من مكتب عقاري).
  • مسكن الغير (تعريف من المالك موثق من عمدة الحي المقيم به أو مكتب عقار أو موثق + صك المسكن باسم المالك).
  • الوقف أو السكن الحكومي للطلاب والعسكريين أو الإسكان الخيري (تعريف من الجهة المالكة للسكن).

وعند الرغبة في التقديم على الضمان الاجتماعي المطور وكنت مقيماً مع الأسرة في منزل ملك بدون صك، فيجب تقديم ما يثبت السكن الفعلي في العقار، وفي حال لم يوجد صك للملكية، فيتاح تقديم وإرفاق فاتورة الكهرباء باسم المستفيد أو أي مستند من شأنه إثبات الإقامة الفعلية في المنزل، ويمكن الدخول لتسجيل جديد من خلال اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444 الرسمي.

نتائج أهلية الضمان المطور ربيع الثاني 1444

صدرت نتائج أهلية واستحقاق الدفعة الحادية عشر يوم الخميس بتاريخ 27 أكتوبر 2022م، حيث أصبح الآن بإمكان المتقدمين على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور استعلام عن حالة الضمان الاجتماعي لمعرفة هل تم القبول في النظام الجديد أم لا، وقد ظهر مبلغ المعاش المستحق في خانة الدفعات المالية لمن يرغب في الإطلاع على قيمة الضمان الاجتماعي المستحقة ضمن الدفعة الحالية.

ويجب العلم أنه وفقاً للخطة الزمنية التي وضعتها وزارة الموارد البشرية بالنسبة لموعد انتهاء التسجيل لمستفيدي الضمان الاجتماعي القديم، فمن المقرر أن تُغلق منصة الدعم باب التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد لهذه الفئة يوم الأحد بتاريخ 30 أكتوبر 2022م، لذا يجب المسارعة في دخول المنصة لتقديم طلب جديد على الضمان الاجتماعي للانضمام للبرنامج حال انطباق شروط الأهلية والاستحقاق.

وقد أنهت الوزارة تحويل مستحقات الدفعة الحادية عشر لجميع المستفيدين، حيث بدأت في إيداع معاش الضمان الاجتماعي الجديد والقديم مع بداية الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء بتاريخ الأول من شهر نوفمبر الموافق لتاريخ السادس من شهر ربيع الثاني 1444هـ.

واستمرت في إيداع المعاشات في الحسابات المصرفية التي تم التحقق منها بنجاح على مدار اليوم، فمن يريد استعلام الضمان الاجتماعي أو تسجيل جديد للاستفادة من المبالغ المقدمة من الموارد البشرية على سبيل الدعم لأصحاب الدخول المتوسطة والضعيفة لطالما لم يتجاوز دخلهم الشهري الحد المانع للضمان المطور، يمكنه ذلك من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.

رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور الجديد

عند رفض أحد التابعين إضافته أو تسجيله ضمن أفراد أسرته كتابع في الضمان الاجتماعي الجديد، فهل لذلك أثر على الأهلية؟

هنا تم التأكيد من جانب الموارد البشرية على أنه عند رفض أحد التابعين الإضافة في نظام الضمان الاجتماعي الجديد للحصول على المعاش، فيتم احتساب دخله الشهري “إن وجد” ضمن الأسرة عند دراسة الاستحقاق، ولن يدخل في الاحتساب عند صرف الضمان الاجتماعي المطور حتى يتم اعتماد الإضافة من جانبه.

أكدت الموارد البشرية على ضرورة الإفصاح عن كافة مصادر الدخل لجميع أفراد الأسرة بشكل كامل، وفي حال كان لدى التابع نفقة، فيمكن إضافته واختيار نوع الدعم مساعدة منتظمة، كما أكدت على إمكانية تقديم المطلقة التي لديها أبناء سواء كان أكبرهم تجاوز سن الـ18 عام أو لم يتجاوزها على الضمان الاجتماعي المطور كأسرة مستقلة بشرط مشاركة الأبناء السكن مع المطلقة.

وسيتم دراسة طلبهم كغيرهم من الأسر المتقدمة على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وفي حال عدم امتلاك صك ملكية أو عقد إيجار للمنازل التي يقيمون فيها، فيمكنهم تقديم فاتورة كهرباء كمستند يثبت حالة السكن عن طريق اتباع رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444، ولكن يشترط أن تكون فاتورة الكهرباء بتاريخ حديث وباسم المتقدم الرئيسي على الضمان الاجتماعي.

اعتراض الضمان الاجتماعي المطور 1444

بعد إعلان نتيجة الأهلية وغيرت الحالة إلى غير مؤهل لعدم توافر أحد الشروط الخاصة بالاستحقاق، فيتاح تقديم اعتراضاً على الأهلية خلال ثلاثون يوماً من تاريخ صدور النتائج، وخلال فترة دراسة الأهلية قد تتغير حالة الاعتراض إلى “منتهية”، فماذا يقصد هنا بكلمة منتهية في الاعتراضات؟

المقصود بمصطلح منتهية هنا أن الاعتراضات التي تمت الموافقة عليها وانتهت مدة فعالية قرار موظف الاعتراض المحددة بمائة وثمانون يوماً، وبمجرد انتهاء هذه المدة تعاد دراسة أهلية المستفيد لهذا السبب ضمن باقي الأسباب.

وفي حال ثبوت أن السبب السابق ما زال موجوداً، أصبحت الحالة غير مؤهل، وبناءً على ذلك، يجب على المستفيد خلال هذه المدة تحديث بيانات الضمان الاجتماعي لدى مصدر المعلومة حتى لا يتم تكرار عملية عدم التأهل في الضمان المطور، ويتاح تقديم جديد من خلال رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد sbis.hrsd.gov.sa المرفق.

ويجب العلم أنه في حال عدم القدرة على الدخول إلى حسابك في الضمان الاجتماعي الجديد، حيث تظهر أمامك رسالة “عذراً لم يتم التعرف على اسم المستخدم أو كلمة المرور”، هنا تتم استعادة بيانات الدخول من خلال الدخول عبر أيقونة نسيت كلمة المرور، ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة، وسوف تصل إليك رسالة نصية تحتوي على كلمة مرور مؤقتة بإمكانك إدخالها عبر أيقونة كلمة المرور القديمة وإنشاء كلمة مرور جديدة.

تمكين الضمان الاجتماعي الجديد المطور

في حال تم رفض الالتحاق بفرص التمكين المقدمة للمستفيد من قبل الموارد البشرية والجهات ذات العلاقة، فهل يتم إسقاطه من الضمان المطور الجديد أم لا، حيث تعرض الوزارة فرص التمكين على المستفيد القادر على العمل، وعند عدم قبول المستفيد ثلاث فرص دون مبرر تقبله الوزارة.

فيتم وقف صرف معاش الضمان الاجتماعي لثبوت عدم جدية المستفيد القادر على العمل، للذك يجب اختيار الفرصة المناسبة للعمل، وتأكيد الجدية بالالتزام بما توفره الوزارة من وظائف بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية هدف والجهات الحكومية ذات العلاقة.


كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد المطور sbis.hrsd.gov.sa الشروط 1444 .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *