الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة “Absher.sa” وكم غرامة السير بدونها؟

الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة، في المملكة العربية السعودية، أصبح أكثر عن ذي قبل، خاصة بعد أن تم تحديث الخدمة، وإيداعها وتقديمها للمستفيدين، من خلال منصة أبشر أفراد Absher.sa الرسمية، والتي تستهدف تقديم كافة الخدمات المتعلقة، بالإدارة العامة للمرور السعودي، من خلالها حيث ترتبط بالاستعلامات الإلكترونية، التابعة لوزارة الداخلية السعودية، إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى، مثل خدمات المديرية العامة للجوازات، وخدمات الأحوال المدينة، وكل ذلك بهدف توفير الوقت والجهد على المواطنين.

كيف يتم الإبلاغ عن لوحة سيارة مفقودة؟

تقدم منصة أبشر العديد من الخدمات، المتعلقة بالإدارة العامة للمرور السعودي، ومنها على سبيل المثال؛ خدمة الاستعلام عن مركبة برقم اللوحة، أو إجراء الاستعلام عن مركبة برقم الهيكل، كما يمكنك تجديد رخصة المركبة إلكترونيا، وأيضًا إسقاط سيارة من أبشر، وأنت جالس في مكانك دون الحاجة إلى التوجه، إلى فروع المرور السعودي، التي تغطي بالفعل كل مناطق المملكة العربية السعودية.

في حال فقدت لوحة سيارتك، أو تم سرقتها من المركبة، يمكنك تقديم بلاغًا رسميًا، إلى الإدارة العامة للمرور، ووزارة الداخلية السعودية، من خلال منصة أبشر أفراد Absher.sa، وذلك حتى تقوم بإخلاء مسؤوليتك تمامًا، عن أية أحداث قد تقع باستخدام تلك اللوحة، وكذلك لتأمين العثور عليها في أقرب وقت ممكن. ويمكن الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة، باتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولا بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر أفراد Absher.sa مباشرة.
  2. وبعد ذلك قم بالضغط على كلمة خدمات.
  3. ثم قم بالدخول إلى بوابة المركبات.
  4. وبعدها اذهب للضغط على إدارة المركبات.
  5. وبعد أن تفتح اللوحة، قم باختيار المركبة المراد الإبلاغ عن سرقة لوحتها.
  6. ثم اضغط على خدمة الإبلاغ عن اللوحات التي فقدت أو المسروقة.
الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة
الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة

كم مدة بلاغ لوحة سيارة؟

عقب أن تقوم من الانتهاء من خطوات الإبلاغ عن لوحة سيارة مسروقة، قم بالتوجه مباشرة، إلى أقرب فرع من فروع الإدارة العامة للمرور، القريبة من عنوان مسكنك، وقم بتعبئة نموذج الإبلاغ عن فقدان لوحة مركبة، وسجل بيانات رقم الهوية، وكذلك أرقام لوحة السيارة، وعقب الانتهاء من تلك الإجراءات، يمكنك الحصول على لوحة مركبة جديدة، يتم تسليمها لك، في غضون 15 يوم عمل.

كيف أسدد رسوم إصدار لوحة بدل فاقد؟

إذا كنت قد فقدت لوحة سيارتك، أو تعرضت إلى سرقة لوحة مركبة، ثم قمت بتتبع إجراءات الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة، وترغب في سداد قيمة استخراج لوحة سيارة بدل فاقد، فقد أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودي، أنه يمكن لأي مستفيد، قام باستخراج لوحة مركبة بدل فاقد، من سداد رسوم اللوحة الجديدة، من خلال كافة القنوات البنكية، عقب الدخول إلى الحساب البنكي الشخصي، ثم اختيار “إصدار لوحات المركبة”، ثم سداد قيمة اللوحة الجديدة.

YouTube video

الإبلاغ عن سرقة سيارة في السعودية

في حال تعرضت مركبتك بذاتها إلى السرقة، وليس سرقة اللوحة فقط، فيجب عليك التقدم ببلاغ لإدارة العامة للمرور السعودي، وكذلك وزارة الداخلية السعودية، لسرعة التعامل بأمان مع تلك الواقعة، وذلك بهدف حمايتك وتأمينك أثناء تلك السرقة، حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل لك، كمالك للسيارة. ويتم الإبلاغ عن سرقة مركبة في السعودية، وفقًا للشروط التالية:

  • اعلم أنه عند الإبلاغ عن سرقة مركبة في السعودية، سوف يتم عمل تعميم عن المركبة.
  • ولا تتقدم بأكثر من بلاغ بشأن المركبة.
  • كما يجب أن تكون المركبة في حالة “صالحة”، وهي مسجلة داخل النظام.
  • بالإضافة إلى أنك إذا كنت مالكًا للمركبة، فالإدارة العامة للمرور تسمح لك، بالقيام بالإبلاغ عن سرقة المركبة.

الإبلاغ عن سرقة سيارة عبر أبشر

يمكنك تتبع بضع خطوات قلية، من أجل الإبلاغ عن سرقة المركبة الخاصة بك، من خلال منصة أبشر أفراد Absher.sa، وذلك كما يلي:

  1. سجل دخول إلى رابط منصة أبشر أفراد Absher.sa.
  2. ثم اضغط على الخدمات الإلكترونية من حسابك.
  3. وبعدها قم باختيار المركبات.
  4. ثم انقر على إدارة المركبات عبر النظام.
  5. وبعد ذلك حدد المركبة.
  6. ثم اختر خدمة الإبلاغ عن سرقة المركبة.
  7. وبعدها ابدأ في ملء البيانات الخاصة بالمركبة المسروقة.
غرامة السير بدون لوحة مركبة
غرامة السير بدون لوحة مركبة

سداد مخالفات اللوحة المسروقة

هل يجب سداد المخالفات عند الإبلاغ عن فقد لوحه أو إصدار؟ سؤال مهم طحره أحد المستفيدين من خدمات الإدارة العامة للمرور عبر منصة أبشر، وهو بشأن فقد لوحة المركبة، والرغبة في إصدار لوحة مركبة بدل فاقد، متسائلا عن تسديد أية مخالفات متعلقة باللوحة القديمة المفقودة، وكانت الإجابة من المرور أنه لا يوجد إلزام أو شرط، بسداد المخالفات المرورية السابقة.


كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول الإبلاغ عن سرقة لوحة مركبة “Absher.sa” وكم غرامة السير بدونها؟ .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *