صحة و جمال

من اعراض الحمل المبكرة

تليجرام الإمارات اليوم

منذ أول أسابيع الزواج، يحلم كل زوجين بالحصول على الأطفال الذين يملؤون الحياة بالبهجة والدفء. تكون الزوجة بشكل خاص مترقبة ومشغولة بكل ما يتعلق بالحمل والولادة، حيث تتابع أي أعراض أو علامات قد تشير إلى حدوث الحمل. سنقدم لك اليوم مجموعة من أعراض الحمل المبكرة التي يمكن أن تساعدك في اكتشاف وجود الحمل في مرحلة مبكرة.

يُشار إلى أن تأخر الدورة الشهرية ليس العرض الوحيد، حيث يمكن للعديد من النساء عدم معرفة علامات مبكرة للحمل إلا من خلال تأخر الدورة الشهرية. يمكنك بعد ظهور هذا العرض التأكد من وجود الحمل من خلال إجراء اختبار الحمل، سواء كان منزليًا أو في المختبر. ومع ذلك، هناك مجموعة أخرى من الأعراض التي قد تظهر بعد الإخصاب مباشرة، والتي قد تختلف في شدتها ووضوحها من امرأة لأخرى.

من اعراض الحمل المبكرة

منذ اللحظات الأولى لتكونه، يبدأ الجنين رحلة مميزة داخل رحم الأم. وسرعان ما تبدأ علامات وأعراض الحمل في الظهور، لتكون بمثابة رسائل مبهجة تُبشر بقدوم حياة جديدة.

انتفاخ وآلام بالثديين من أعراض الحمل

عند حدوث الإخصاب، تبدأ هرمونات الأنوثة، وبشكل خاص هرمون البروجستيرون، في الارتفاع، مما يتسبب في ظهور بعض الأعراض. تشمل هذه الأعراض زيادة حجم الثديين وانتفاخهما، مع وجود بعض الألم فيهما وشعور بالضيق في حمالات الصدر نتيجة لزيادة حجم الصدر. يحدث ذلك نتيجة لتأثير هرمونات الأنوثة التي تقوم بتنشيط الغدد اللبنية في الثديين، استعدادًا للإرضاع بعد بضعة أشهر.

الشعور بالإعياء والرغبة في النوم

مع ارتفاع هرمون البروجستيرون في جسمك، ستشعرين برغبة قوية في النوم، وتعانين من الإعياء والوهن الشديد. يقوم الهرمون أيضًا بتقليل مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ويزيد من إنتاج الدم لتلبية احتياجاتك واحتياجات الجنين، مما يجعلك تشعرين بالضعف الشديد وتشتهين النوم لساعات طويلة خلال اليوم.

تشنج البطن وبعض النزيف

يُعتبر نزول بعض قطرات الدم من بين علامات الحمل في المراحل الأولى. قد تظن بعض النساء أنها مؤشراً على بداية الدورة الشهرية، ولكنها في الواقع تحدث نتيجة لانغراس الجنين في بطانة الرحم. قد تشعر بعض النساء بآلام خفيفة في البطن وتشنجات تشبه آلام الحيض، ويرجع ذلك أيضًا إلى تقلصات الرحم بسبب غرس الجنين في جدار الرحم. يحدث هذا عادةً بين 10 إلى 14 يومًا من عملية الإخصاب.

الغثيان والقيء الصباحي

الغثيان والقيء الصباحي يعتبران من أبرز العلامات الأولى للحمل، ويمكن أن يحدثا في أي وقت من النهار وليس فقط في الصباح، لكنهما يكونان أكثر شدة خلال فترة الصباح بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين الذي يحفز القيء في هذا الوقت. تكون المعدة في المرحلة الأولى من الحمل حساسة للغاية ومعرضة للاضطراب، وقد تتأثر بأي روائح عادية مثل روائح الطهي أو بعض العطور أو روائح السجائر، مما يزيد من حدة الغثيان والقيء بشكل كبير.

الوحم من اعراض الحمل

الوحم هو الرغبة الشديدة والملحة في تناول نوع واحد أو أكثر من الطعام، كما يمكن أن يشمل ذلك الرغبة في شرب الكميات الكبيرة من القهوة، أو تناول الأطعمة المقلية، أو الأطعمة المالحة، أو الحلويات. تحدث هذه الرغبة أو التفضيلات الغذائية نتيجة للتغيرات الهرمونية، وعادة ما تزول بعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل.

الإمساك من اعراض الحمل

يُعتبر الإمساك من بين الأعراض الشائعة والمزعجة خلال فترة الحمل. يحدث الإمساك نتيجة زيادة هرمون البروجستيرون، الذي يثبط حركة الأمعاء والقولون، مما يساهم في تأخير عملية هضم الطعام وامتصاص المواد الغذائية لفترة أطول. يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من هذه المواد لتغذية الجنين، مما يؤدي إلى جفاف وتصلب البراز. للتغلب على هذه المشكلة، يجب زيادة شرب الماء وتناول الألياف بكميات كافية، من خلال تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة والخبز الأسمر. يُنصح أيضًا بشرب الحليب وعصير البرتقال، وتناول ملعقة من الزبيب يوميًا لتحسين الهضم وتخفيف الإمساك.

التقلبات المزاجية

في بداية الحمل، تزداد نسبة الهرمونات الأنثوية في الجسم، مما يتسبب في تفاعلات عاطفية متعددة، بما في ذلك زيادة في العصبية، والقلق، والرغبة في البكاء، وأحيانًا بعض الاكتئاب. ومع مرور الوقت، يختفي هذا التعظيم العاطفي عادة بمجرد انقضاء الثلاثة أشهر الأولى من فترة الحمل.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *