صحة و جمال

علاج ارتفاع الفوسفور بالاعشاب

تليجرام الإمارات اليوم

ارتفاع الفسفور يشير إلى زيادة مستوى الفسفور في الجسم فوق المعدل الطبيعي. الفسفور هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في عمل الجسم، حيث يساهم في بناء وتقوية العظام والأسنان، ويساعد في عملية التمثيل الغذائي ونقل الطاقة في الخلايا، ويسهم في وظائف الجهاز العصبي والعضلات.

غالبًا ما يكون ارتفاع مستوى الفسفور في الجسم نتيجة لاضطراب في وظيفة الكلى، حيث تقوم الكلى بتنظيم مستوى الفسفور في الدم. في حالة عدم قدرة الكلى على التخلص من الفسفور بشكل صحيح، يمكن أن يتراكم في الجسم ويؤدي إلى ارتفاع مستوياته.

قد تكون هناك أسباب أخرى لارتفاع الفسفور في الجسم، مثل اضطرابات الغدة الدرقية، أمراض العظام، وبعض الأمراض الوراثية. بعض الأدوية أيضًا قد تسبب ارتفاع مستويات الفسفور، مثل الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

تتراوح الأعراض المرتبطة بارتفاع مستوى الفسفور من عدم الراحة العامة والإرهاق إلى تشنجات العضلات وآلام العظام. في الحالات الشديدة، قد يتسبب ارتفاع مستوى الفسفور في مشاكل صحية خطيرة مثل اضطرابات في القلب والكلى.

لتشخيص ارتفاع مستوى الفسفور، يجب إجراء فحوصات دمية لقياس مستوى الفسفور في الدم. يتم علاج ارتفاع مستوى الفسفور عن طريق التحكم في السبب الأساسي للارتفاع، مثل علاج أمراض الكلى أو ضبط الجرعات الدوائية المسببة لارتفاع الفسفور.

من الضروري استشارة الطبيب إذا كنت تشتبه في وجود ارتفاع في مستوى الفسفور، حيث سيقوم الطبيب بتقييم حالتك وتحديد الأسباب والعلاج المناسب للتحكم في مستوى الفسفور والحفاظ على صحة جسمك بشكل عام.

أعراض ارتفاع الفسفور

غالبًا ما يحدث ارتفاع فوسفور الدم دون ظهور أعراض، ولكن قد تظهر في بعض الأحيان بعض العلامات التالية:

  • الخدران حول الفم.
  • ألم العظام والعضلات، أو تشنجها.
  • طفح جلدي.
  • ضيق التنفس.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • اضطراب النوم.
  • فقدان الشهية.
  • الإعياء.
  • أسباب ارتفاع الفوسفور بالدم

مشاكل الكلى أو الإصابة بالفشل الكلوي السبب الرئيسي والأول لارتفاع الفوسفور في الدم، إذ يؤدي فقدان الكلى لقدرتها على التخلص من الفوسفور الزائد إلى تراكمه في الجسم وارتفاع مستوياته، بالإضافة إلى عدد من الأسباب الأخرى، وهي كما يلي:

  • ارتفاع الكالسيوم في الدم.
  • ارتفاع نسبة فيتامين د في الجسم.
  • الجروح الشديدة التي تُسبب الضرر لعضلات الجسم.
  • وجود التهابات شديدة في الجسم.
  • الحماض الكيتوني السكري.
  • علاج ارتفاع الفوسفور بالاعشاب لمرضى الكلى

يؤدي ارتفاع نسبة الفوسفور في الدم ونقص فيتامين د والكالسيوم إلى اختلال توازن المعادن في الجسم، الأمر الذي قد يصيبك بالعديد من الأمراض فقد يؤدي ارتفاع مستويات الفوسفور والكالسيوم أيضًا إلى ترسب الكالسيوم في الأوعية الدموية والرئتين والعينين والقلب، وهي حالة خطيرة قد تؤدي بمرور الوقت إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة لا سمح الله، لذلك يعد التحكم في الفوسفور والكالسيوم أمرًا مهمًا للغاية للحفاظ على صحتك العامة.

ولأن الكلى تتحكم في توازن المعادن في الجسم، قد يؤثر ارتفاع نسبة الفسفور في الدم على مرضى الكلى، خاصةً المصابين بالفشل الكلوي، إذ يعد الذين يخضعون لغسيل الكلى هم الأكثر عرضة لخطر ارتفاع الفسفور في الدم كما قد يسبب ارتفاع الفسفور في الدم تهيج الجلد واحمرار العين.

أعراض وعلاج ارتفاع الفسفور عند الأطفال

قد يحدث ارتفاع نسبة الفوسفور أو الفوسفات في الدم عند الرضع والأطفال في أغلب الأحيان بدون أن يصاحبه أعراض، ولكنها أيضاً من الممكن أن تظهر الأعراض بنفس أعراض نقس كلس الدم ،كما تظهر بالأعراض الأتية: الحكة والطفح الجلدي في بعض الأحيان من أعراض زياده الفوسفور عن الحد المسموح به.

و يصاحب زيادة الفوسفور آلام شديدة في المفاصل والعظام و آلام العضلات وتشنجاتها وتكزز العضلات، كما من الممكن أن لا تظهر الأعراض ولكن تظهر أعراض المرض المسبب لارتفاع وزياده الفوسفور في الدم كما في الأمراض السابق ذكرها.

علاج ارتفاع الفوسفور بالاعشاب بالأطعمة الخالية من الفسفور

يوجد الفسفور في العديد من الأطعمة ويساهم في الحفاظ على صحة العظام إلى جانب الكالسيوم، وفيتامين د، على الرغم من ذلك قد ينصح بالحد من استهلاكه خاصةً من قِبل مرضى الفشل الكلوي، إذ يؤدي تراكمه في الدم، وإطلاق الكالسيوم من العظام إلى زيادة احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، وألم في المفاصل، ومن الأطعمة الغنية بالفسفور؛ اللحوم، والحبوب الكاملة، منتجات الألبان، والبقوليات، والمشروبات الغازية، وغيرها.

ولكن في المقابل توجد العديد من الأطعمة منخفضة المحتوى بالفسفور والتي يُمكن استهلاكها، والتي منها ما يأتي:

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على كمية منخفضة بالفسفور مقارنةً بصفار البيض. إذ يحتوي بياض بيضتين كبيرتين على ما يقارب 10 ميللغرامات، بالإضافة إلى احتوائه على بروتين عالي الجودة. لذا ينصح بتقديمه لمن يخضعون لعلاج غسيل الكلى.

العنب

يحتوي العنب على العديد من العناصر الغذائية. إذ تعدّ غنية بفيتامين ج، ومضادات الأكسدة خاصةً مركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids) التي تساهم في التقليل من احتمالية حدوث الالتهابات. بالإضافة إلى ذلك يحتوي العنب على نسبة عالية من ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol، الذي يساهم في استهلاكه في التقليل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري.

الخس

يحتوي الخس على كمية منخفضة من الفسفور. إذ يحتوي الكوب الواحد منها على ما يُقارب 10.4 ميللغرامات أي ما يعادل 1% من الاحتياج اليومي من الفسفور. بالإضافة إلى أنَّه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، إذ يساهم في زيادة قوة العظام. لاحتوائه على فيتامين ك، وتعزيز صحة النظر لاحتوائه على كمياتٍ كبيرة من فيتامين أ، وغيرها.

التفاح

يحتوي الكوب الواحد من التفاح على ما يقارب 14 ميللغرامًا من الفسفور أي ما يعادل 1% من الاحتياج اليومي منه. بالإضافة إلى أنَّه يعد من الأطعمة الغنية بالألياف والعديد من العناصر الغذائية؛ كفيتامين ج، وفيتامين ك، والنحاس. إذ يساهم في التحكم بمستويات الكوليسترول في الدم، وخفض ضغط الدم المرتفع، والتحكم بمستويات السكر في الدم، والتقليل من مقاومة الخلايا للإنسولين. ممّا يساهم في التقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الفطر

يحتوي الكوب الواحد من الفطر من نوع شيتاكي على ما يقارب 42 ميللغرامًا من الفسفور. لذا يعد الفطر بديلًا مناسبًا للحوم الحمراء عند اتباع نظام غذائي منخفض الفسفور. وذلك لمحتواه الغني بالبروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول علاج ارتفاع الفوسفور بالاعشاب.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *