الإمارات اليوم تليجرام
مصر

خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 1جمادي الأولى 1444 هـ بعنوان” الكسب الحلال” للدكتور محمد حرز

ننفرد اليوم بذكر تفاصيل خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بتاريخ 1 جمادي الأولى 1444هـ، الموافق 25 نوفمبر 2022 م والتي قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية  أن تكون بعنوان” الكسب الحلال”.

الجدير بالذكر أن نص الخطبة يكون موحداً في كل مساجد وزوايا الجمهورية كما تشيد وزارة الأوقاف بكل الأئمة الأفاضل الالتزام بالنص أو المضمون على أقل تقدير الذي تقره الوزارة ، وألا تتعدى مدة الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية وذلك امتثالاُ للظروف الراهنة.

 

عناصر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف

عناصر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف
عناصر خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف

تقوم خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف على ثلاثة محاور أساسية وهي:

  1. الكسب الطيب فريضة على كل مسلم ومسلمة
  2. إياك والكسب الحرام
  3. أين نحن من هؤلاء الأخيار؟

وفي التالي نوضح ما تتناوله محاور خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بشيء من التفصيل.

 

المحور الأول: الكسب الحلال فريضة على كل مسلم ومسلمة

 

يقر المحور الأول بأن حب المال شهوة طبيعية في الإنسان وأنه يجب العمل والاجتهاد من أجل كسب المال الحلال الذي يعين على قضاء شئون الحياة على الإنسان التي تضمن للإنسان الحياة الكريمة البعيدة عن ذل الحاجة أو سؤال الناس.

 

المحور الثاني : إياك والكسب الحرام

 

تحذر الخطبة في محورها الثاني من الكسب الحرام أياً كانت وسيلة الحصول عليه سواء كانت أكل أموال الغير بالباطل، أو بالمكاسب غير الشرعية مثل الربا والقمار.

كما تحذر من عدم مبالاة الناس من الوقوف على مصادر أموالهم، وتعرض الأضرار السلبية التي تصيب من يأكل الحرام مثل وهن الدين وضعف البدن وعدم القدرة على طاعة الله.

 

المحور الثالث: أين نحن من هؤلاء الأخيار؟

يستعرض المحور الأخير من خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف بعض النماذج من أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم-  الذين كانوا أبعد الناس عن الحرام وأحرصهم على كسب المال الحلال.

 

 

 

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول خطبة الجمعة القادمة لوزارة الأوقاف 1جمادي الأولى 1444 هـ بعنوان” الكسب الحلال” للدكتور محمد حرز .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *