الإمارات اليوم تليجرام
مصر

زلزال بقوة 5.8 شعر به سكان الإسكندرية والقاهرة

سجلت فجر اليوم الإثنين 21 نوفمبر 2022 محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد وبعض المحطات الدولية اليوم زلزال بقوة 5.8 في اليونان علي بعد 506 كم شمال مدينة مطروح.

هزة أرضية بقوة 5.4
زلزال بقوة 5.4

زلزال بقوة 5.8

وقد كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى تفاصيل الهزة الأرضية التي شعر بها سكان مطروح والإسكندرية والقاهرة وذلك في الساعة 1:24:52 مساء بالتوقيت المحلى، كما جاء زلزال بقوة 5.8 درجة على مقياس ريختر تحديداً على خط العرض : ٣٥,٨٦ شمالا خط الطول : ٢٦,٦٢ شرقاً وعلى عمق 85 كم.

زلزال بقوة
زلزال بقوة

كما ورد عن المعهد ما يفيد الشعور بالهزة الأرضية دون وقوع إى خسائر سواء في الارواح أو الممتلكات.

وقد كشف الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للفلك والجيوفيزياء حقيقة حدوث الزلزال في محافظة القاهرة، حيث أكد أن سكان القاهرة والجيزة شعروا بهزات أيضاً.

وبحسب بيان سابق للمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر جاد القاضي، فإن المنطقة الممتدة غرباً من الإسكندرية وحتى منطقة السلوم، تتأثر بقوة بنشاط زلزالي في شرق البحر المتوسط.

زلزال بقوة
زلزال بقوة

عن الشبكة القومية للزلازل في مصر

تعمل الشبكة القومية للزلازل عبر 70 محطة تم إختيار أماكنهم بدقة شديدة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها، حيث أصبح مستحيل حدوث أى هزة أرضية دون أن يتم تسجيلها أياً كانت قوتها حتى لو كان أقل من الصفر.

كما يعتبر من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، يرجع تاريخها لنحو 150 سنة، كما أن لدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لنحو 5 آلاف سنة، ولكن بدأ رصد الزلازل مع بداية القرن العشرين ولكن في الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ فإنها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى لمصر ثقل وقوة فى رصد والتعامل مع هذا النوع من الظواهر الطبيعية.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول زلزال بقوة 5.8 شعر به سكان الإسكندرية والقاهرة .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *