الإمارات اليوم تليجرام
مصر

البنك المركزى المصرى يعلن عن سحب 75 مليار جنيه من السيولة.

صرح البنك المركزي المصري عن أنه قد قام بسحب 75 مليار جنيه من السيولة في البنوك المحلية للمرة العاشرة على التوالي في محاولة لكبح جماح عملية التضخم، ويأتي هذا الإجراء في أعقاب قرارات البنك المركزي منذ أسابيع بتحرير سعر صرف الجنيه المصري، ورفع أسعار الفائدة بواقع 200 نقطة.

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

البنك المركزى المصرى يسحب 75 مليار من السيولة

وقد صرح البنك المركزي في بيان سابق أنه سحب 75 مليار جنيه وفقًا لعطاءات الودائع المفتوحة بعائد ثابت بلغ 13.75%، بعد أن سحب بمقدار 100 مليار جنيه في الأسبوع السابق.

يأتي ذلك ضمن آلية الودائع المربوطة التي يقوم بطرحها كل أسبوع للتحكم في المعروض النقدي داخل السوق، إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة وامتصاص السيولة من أجل السيطرة على معدلات التضخم.

وبحسب البيانات فقد نفذ البنك المركزي عمليات سحب للسيولة بواقع 10 مرات منذ تقلد محافظ البنك المركزي حسن عبدالله في أواخر أغسطس، بقيمة إجمالية تقارب تريليون جنيه

البنك المركزى يخفض سعر الفائدة على أذون الخزانة
البنك المركزى المصرى 

عطاءات اليوم في البنك المركزي

وكشف البنك المركزي أن عطاءات اليوم قد شهدت تقدم 16 بنك بطلب ربط ودائع تجاوزت قيمتها 261.9 مليار جنيه، فيما قد أشر المركزي على 75 مليار فقط.

وبلغ معدل تخصيص الودائع وفقًا لعدد العطاءات المقدمة من البنوك الـ16 بنسبة 31.04%

وقرر المركزي في الأساببع الماضية، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على الترتيب. كما قرر رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%

وفي أعقاب قرار رفع أسعار الفائدة وخفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي، كشف البنك المركزي المصري، أنه يتبنى نظام سعر صرف مرن، مع إعطاء الأهمية للهدف الأساسي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار، وأوضح أن سعر صرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملة الأجنبية الأخرى سينكس بحسب قوى العرض والطلب

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول البنك المركزى المصرى يعلن عن سحب 75 مليار جنيه من السيولة. .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *