الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

اللي عنده مال ما بباري – الإمارات اليوم

أمثلة عن المال

السلف تلف والرد خسارة

اذن يعد من الامثال الشعبية الشائعة، والتى تحذر من اقراض غيره للمال لأنه لن يُجنى من خلفه سوى الخسارة فقط.اللي معاه قرش يساوى قرش يقيس البعض غيره من الأشخاص بما يملكونه من مال، لذا كان هذا المثل الشعبي أكبر دليل على ذلك، فهو يعبر عن أن الشخص يساوى ما يملكه من مال، وإذا لم يملك شيئًا فهو بالتالى لا يساوى شيئا.

اللى معاه قرش محيره يجيب حمام ويطيره

ينفق بعض الأشخاص أموالهم فى أشياء ليست ضرورية كنوع من الإسراف أو السفه، لذا وصفتهم الأمثال الشعبية بهذا المثل، الذى تعود جذوره إلى العصر المملوكى، ويقال إن بعض الأغنياء من سكان القاهروا كانوا يحرصون على شراء العصافير المحبوسة من سوق الدواجن، وإطلاق سراحها كنوع من أنواع البر اعتقادًا منهم أنها تسبح بحمد الله، وأن من أعتق عصفورًا يدخل الجنة، مما دفع العامة لإطلاق هذا المثل الشعبى عليهم.

هين قرشك ولا تهين نفسك

كثيرًا ما نردد هذا المثل الشعبي في بعض المواقف التى يمكن أن تنتهى بإنفاق المزيد من المال حتى نحصل على الراحة ونحافظ على كرامتنا، لذلك تجد أنه أول ما يتبادر إلى أذهاننا ونتبعه فى كثير من الأحيان.

يا واخدة القرد على ماله بكرة يروح المال ويفضل القرد على حاله

هذا المثل الشعبي يستخدم في أغلب الأوقات في حالات الزواج، فيقال للفتاة التى تبحث عن الرجل الغني لتتزوج منه بغض النظر عن كونه مناسبًا كزوج أم لا حتى تضمن حياة رغدة بعيدة عن الفقر، ويعبر على أن نعمة المال قد تزول وتجد نفسها لم تحصل على شيء سوى رجل غير مناسب.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول اللي عنده مال ما بباري – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *