الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق – الإمارات اليوم

جدول المحتويات

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق، فالرياحُ العالمية هي أحد الأمور الغامضة التي تنشأ نتيجةً لاختلاف الضغط الجوي في مناطقٍ محددة من الكرة الأرضية، ومن خلالِ موقع المرجع سنوضحُ ماهية الرياحِ العالمية، وكيفيةُ نشأتها، والمناطقُ التي تؤثر عليها.

تعريف الرياح العالمية

الرياح هي انتقال الكتل الهوائية وتحركها بالاتجاه الأفقي بحركةٍ تسارعية من مناطقِ الضغط المُرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض، وقد يحدثُ انحراف في حركة الرياح نتيجةً لدوران الأرض، وفي حالِ حدثَ اختلاف في الضغط الجوي بفعلِ “تأثير كوريوليس” والذي يمثلُ العلاقة ما بين الرياح والضغط الجوي، مع حدوثِ الاختلاف في درجات الحرارة أيضًا، فإنّ هذا سيؤدي لنشوءِ الرياح العالمية والتي تكونُ رياحاً شرقية أو غربية أو تجارية، إذ أنّها تتخذُ وجهةً معينة لمسافات طويلة.

شاهد أيضًا: هل يمكن التنبؤ بالبراكين

تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق

السببُ الفعلي لنشوء الرياح العالمية الغامضة هو الاختلافُ والتباين في درجات الحرارة وفي الضغط الجوي للأرض، وبما يخصُّ سؤال تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق، فإنّ الإجابة كالآتي:

  • تنشأ الرياح العاليمة عندما تسخن الهواء حول المناطق الاستوائية.

فالرياحُ العالمية نشأت بفعلِ التسخين الغير متكافىء الذي تعرضَ له سطحُ الأرض، والذي يلعبُ دورًا هامًا في دفع التيارات السطحية للمحيطات خاصةً في المناطق التي تكونُ أكثر قربًا من خطِ الاستواء، إذ يرتفعُ الهواء الساخن نحو القطبينِ حتى يحلُّ محلّه الهواء الأكثرَ برودةً.

شاهد أيضًا: من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

أنواع الرياح العالمية

للرياحِ العالمية أربعةُ أنواعٍ أساسية، وهي: [1]

  • الرياح القطبية: وهي الرياحُ المتواجدة فوق قطبي الكرة الأرضية الشماليّ والجنوبي، حيثُ أنّها تتميزُ ببرودتها وجفافِها.
  • الرياح المدارية: وهي الرياحُ الذي يبدأ مسارها من المناطقِ الشرقية ثم تتجهُ غربًا، فيكونُ الهواء دافئًا عند خط الاستواء ثم يميلُ ليصبحَ أكثر برودةً.
  • رياح الغربيات: وهي الرياحُ الذي يبدأ مسارها من المناطقِ الغربية ثم يتجهُ شرقًا، فيكونُ الهواءَ باردًا ثم يميلُ للسخونة.
  • رياح نطاق التقارب بين المدارين: وهي الرياح المتكونة عند التقاربِ بين المناطق المدارية، حيثُ أنّها تنشأ نتيجةً لالتقاء الرياح التجارية في تلكَ المناطق، وتكونُ على هيئةِ سحبٍ وعواصف رعدية.

شاهد أيضًا: ما هو سبب ظاهرة المد والجزر

تعريف الرياح المحلية

الرياح المحلية هي نوعٌ من أنواعِ الرياح التي تنشأ بفعل حدوث فروقات في الضغط الجوي وفي درجات الحرارة في المنطقةِ الإقليمية أو الجُغرافية ذاتُها، وهي رياحًا اعتيادية يؤدي تغييرُ المناخ الجوي إلى تغيير اتجاهها لعدة مرات، وفي غالبِ الأحيان تكونُ سرعتها خفيفةً مثل النسيم، وتظهرُ الرياح المحلية في المناطق الساحلية مكونة نسيم البر والبحر، كما تظهرُ في المناطق الجبلية مكونة لنسيم الجبل والوادي، وتظهرُ الرياح المحلية في حوض البحرِ الأبيض المتوسط أيضًا.

شاهد أيضًا: لماذا لا نشعر بحركة الأرض

أنواع الرياح المحلية

بشكلٍ أساسي فإنّ الرياح المحلية تقسمُ لنوعين، وهما:

  • الرياحُ المحلية الباردة: وهي الرياحُ المحلية التي تهبُ في المناطقِ الجبلية العالية، ومن أمثلتها رياحُ المسترال الباردة جداً والتي تهب على بعض المناطق الغربية من القاراتِ الأوروبية في فصلِ الشتاء.
  • الرياح المحلية الحارة: وهي الرياحُ المحلية التي تهب في المناطقِ الصحراوية والجافة في أواخرِ فصل الشتاء، إذ تكونُ شديدة السخونة، ومن أمثلثها رياح الخماسين، رياح السموم، رياح الطوز، رياح السيروكو، وغيُرها من الرياحِ الحارة.

الى هُنا نكون قد وصلنا الى نهايةِ مقالنا تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق، فالرياحُ العالمية نوعٌ من أنواع الرياح التي تنشأ بفعلِ التفاوت والاختلاف في درجاتِ الحرارة وفي الضغط الجوي حول المناطقِ القريبة من خطُ الاستواء.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول تنشأ الرياح العالمية عندما تسخن الهواء حول المناطق – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *