الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة – الإمارات اليوم

جدول المحتويات

هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة؟ من الأسئلة التي ورد ذكرها في المنهج الدراسي السعودي، حيث أن أغلب قوانبن الفيزياء تعتمد المبادئ التي وضعها نيوتن، والتي كانت أساس أغلب التطور الذي وصل إليه العلم في وقتنا الحالي، ويهتم موقع المرجع بالإجابة على السؤال حول إمكانية تحريك الجسم الساكن دون أن تؤثر عليه قوة، إلى جانب تعريفنا على ماهية القوة وأنواعها وما هو قانون نيوتن الثالث.

تعريف القوة في الفيزياء

القوة في الفيزياء هي مؤثر يطرأ على الجسم فيعمل على تغيير حالته أو اتجاه حركته، ويمكن أن تتسبب القوة في زيادة أو إنقاص سرعة الأجسام التي تملك كتلة مادية. يرمز للقوة في الفيزياء بالحرف “F”، وواحدة قياسها وفق الجملة الدولية هي النيوتن، ولكن مفهوم القوة كان معروفاً قبل نيوتن، ولكنه كان مرتبط بعمل الآلات من خلال مقدرتها على إنجاز عمل لا يقدر الإنسان عليه، حيث أن أرسطو قام بمناقشة القوة فلسفياً على أن الطبيعة تحوي أربع قوى أساسية طبيعية، أما عن الأمثلة المطروحة عن القوة الفيزيائية يمكننا أن نذكر ما يلي:[1]

  • دافعة أرخميدس: هي القوة التي ترفع الأجسام المغمورة بالماء.
  • قوة الجاذبية الأرضية: وهي القوة التي تبقي الأجسام قريبة من سطح الأرض.
  • قوة الطرد المركزي: وهي القوة التي تعمل على دفع الجسم خارج المسار الذي يدور فيه.
  • القوة الكهرومغناطيسية: هي القوة التي تنتج بين الشحنات الكهربائية من تجاذب وتنافر.

شاهد أيضاً: اذكر الخطوات الثلاث الأساسية التي يستخدمها العلماء عند تصميم

هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة

يمكن عند الاطلاع على قوانين نيوتن في الفيزياء الإجابة على سؤال هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة؟ كما يلي:

  • الإجابة الصحيحة: لا يمكن ذلك.

وذلك حسب المبادئ التي وضعها نيوتن في الفيزياء، ففي القانون الأول لنيوتن ذكر: “إن الجسم الساكن يبقى ساكن والجسم المتحرك يبقى متحرك ما لم تؤثر عليه قوة خارجية”، أما في الحالة المطروحة فالجسم ساكن، أي أنه لن يتحرك حتى تؤثر عليه قوة خارجية تعمل على تحريكه، وعليه تكون الجملة خاطئة.[1]

اقرأ أيضًا: العلم الذي يهتم بدراسة مواد تحتوي على الكربون

أنواع القوة

تتعدد القوة إلى أشكال كثيرة، ولكن تندرج بشكل أساسي تحت نوعين:[2]

  • قوى التماس: تشتمل على القوى التي تحتاج تماس مباشر بين الجسمين حتى يظهر تأثيرها على الجسم، ومن أمثلتها جميع القوى الميكانيكية؛ مثل الاحتكاك، التوتر، قوة الشد وغيرها.
  • قوى عدم التماس: وهي القوى التي لا تحتاج للاتصال بالجسم لكي يظهر تأثيرها على الجسم، وتعتبر الأصل الذي نتجت عنه جميع قوى التماس، وهي أربع قوى أساسية:
    • قوة التجاذب الكتلي: هي القوة التي تعمل على جذب أي جسمين لهما كتلة نحو بعضهما.
    • القوة الكهرومغناطيسية: وهي القوة التي تتشكل بين الإلكترونات والبروتونات، وهي مسؤولة عن عدد من القوى الأخرى مثل الاحتكاك والمرونة.
    • القوة النووية الضعيفة: وهي القوة المسؤولة عن التحلل الجسيمي، ولها أهمية كبيرة في التفاعلات النووية.
    • القوة النووية القوية: وهي أكثر القوى السابقة من حيث تأثيرها، لكن مدى التأثير الذي تغطيه صغير، وتحدث داخل النواة في الذرة بين الجزيئات الأساسية فيها.

شاهد أيضاً: جسم متحرك يقطع مسافات متساوية فى فترات زمنية متساوية

تعريف قانون نيوتن الثالث

نص قانون نيوتن الثالث على أن كل قوة تؤثر على جسم ما، فإن الجسم يقوم بالتأثير بقوة مساوية لها بالشدة، ومعاكسة لها بالاتجاه، وتسمى هذه القوة بقوة رد الفعل، ومن أكبر أمثلتها قوة رد الفعل على الجاذبية الأرضية، وهي التي تبقي الأجسام واقفة على سطح الأرض.[1]

في ختام هذا المقال نكون قد أتممنا الإجابة على سؤال هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة؟ وهي أنه لا يمكن لجسم ساكن أن يتحرك إلا إذا أثرت عليه قوة خارجية قادرة على تحريكه، وذلك حسب قانون نيوتن الأول في ميكانيك الحركة.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول هل يمكن لجسم ساكن أن يتحرك دون أن تؤثر عليه قوة – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *