الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

التعليم تحدد موعد التقديم على مسار التميز للابتعاث وما هي أهم الشروط والوثائق التي ستحسن من موقف المتقدم

أعلنت وزارة التعليم السعودية اليوم عن البدء في التقديم على مسار التميز للابتعاث وعملت على توضيح الرابط الإلكتروني الذي يجب على جميع المتقدمين أن يقوموا بإرسال بيناتهم الكاملة عليه حتى يتمكنوا من الحصول على منحة الابتعاث هذه، لذلك لنتعرف الآن بالكامل على موعد التقديم بالإضافة إلى الموعد الرسمي للإعلان عن نتائج المختارين خلال النسخة الثالثة من هذا المسار، وسنتعرف أكثر الآن على هذه المعلومات عبر الآتي.

رابط التقديم على مسار التميز للابتعاث

عملت وزارة التعليم على تخصيص منصة سفير لكي يتمكن جميع المتقدمين من التسجيل عليها ورفع كامل المستندات والبيانات المراد التعرف عليها، وهذا من أجل تواصل أكثر للمنح التي تعمل الوزارة على القيام بها ولكي تتمكن من التقديم بشكل ناجح قم بزيارة منصة سفير عبر هذا الرابط moe.gov.sa.

موعد التقديم المتاح خلال النسخة الثالثة

قامت وزارة التعليم بالتأكيد أن مسار التميز للابتعاث بدء التقديم فيه بالفعل من يوم السابع عشر من شهر نوفمبر الحالي وسوف يستمر التقديم حتى الخامس من مايو المقبل في العام الميلادي 2023م، ويجب أن تعلم أن الوزارة ستحرص على القيام بعمل الكثير من المفاضلات أو المقارنات بين جميع المتقدمين، وهذا حتى يحصل في الأخير كل شخص على حقه، وستتعرف على موعد ظهور النتيجة بعد فحص الأوراق خلال الفقرة التالية.

موعد ظهور نتيجة مسار الابتعاث للسنة الأكاديمية

كما عملت الوزارة على توضيح بعض الأمور حول إعلان النتائج، وقيل إنها ستظهر بعد فحص كامل ومفاضلة بين جميع المتقدمين وستظهر في الأيام الأولى من شهر يونيو لعام 2023م، ووضحت أنه يجب على جميع الراغبين البدء في التقدم على المسار، لكن يجب في أول الأمر أن يطلعوا على الشروط والضوابط الكاملة لجميع التخصصات المتاحة، بالإضافة إلى التعرف على الجامعات التي ستتمكن من الدخول إليها بعد اجتياز فترة التقديم، وتعرف على الشروط خلال الفقرة التالية.

الشروط العامة لمسار التميز للابتعاث

يجب أن تعرف أن هناك شروط عامة وشروط خاصة بكل تخصص تسعى للتقديم فيه، لكن اليوم سنحرص على جعلك تتعرف على الشروط العامة عبر الآتي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • لا يوجد في ملفه الجنائي أي شيء ينافي حسن السير والسلوك.
  • يجب أن يحصل على القبول المباشر الغير مشروط من التخصصات والمؤسسات التعليمية التي تم تحديدها وهذا للحصول على الدرجات التعليمية من بكالوريوس وماجستير ودكتوراه.

تنويه يجب أن تراعي أن يكون البرنامج الذي ستتخصص فيه أن لا يكون تنفيذيًا، ولا يجب أن يكون مقبول من أحد الكليات المهنية أو التعليم المستمر، بل ويسري هذا الشرط على البرامج المقدمة من الكلية الأساسية داخل المؤسسة التعليمية.

  • يجب أن تكون الدراسة داخل المركز الرئيسي للمؤسسة التعليمية المختاره.
  • الانتظام بشكل أساسي بجميع الجوانب الدراسية.
  • يجب أن تقوم بمعادلة المؤهل السابق، وهذا الشرط يسري على المتخرج من مؤسسة تعليمية خارج أرجاء المملكة.
  • على المتقدم أن يعي أنه يقوم بالتقديم على منحة مصيرية، لذلك يجب أن يقوم بوضع وثائق صحيحة أثناء عملية التسجيل وإلا سيتم استبعاده في حال عدم مطابقة البيانات مع الوثائق الرسمية.
  • يجب أن يخضع المتقدم للأحكام والضوابط الخاص بالابتعاث للخارج، وهذا الأمر حرصت الوزارة على توضيحه.
  • كما يجب أن يقوم المتقدم باجتياز المفاضلة على المقاعد المتاحة لهذا المسار.

الوثائق والمستندات المطلوبة لمسار الابتعاث

توجد بعض الأوراق والوثائق التي يجب أن تقوم بتحضيرها الآن قبل موعد انتهاء التقديم على البعثة حتى تتمكن من التقديم على الرابط الخاص بمنصة سفير بشكل منظم، وإليك الأوراق المطلوبة:

  • صورة ضوئية من جواز سفر ساري المفعول لكل متقدم.
  • تدوين العنوان الوطني المسجل.
  • صورة ضوئية من شهادة المؤهل السابق، أو شهادة المعادلة إذا كنت حاصل على شهادة التخرج من جامعات خارج المملكة.
  • يجب أتن تقوم بوضع خطاب القبول الرسمي غير المشروط، وتقوم بكتابة فيه التخصص بشكل واضح والتاريخ الخاص ببدء الدراسة بالإضافة إلى اسم الجامعة.
  • صورة ضوئية من السجل الأكاديمي لكل متقدم، بالإضافة إلى خطاب تسجيل رسمي من الجامعة مع التأشيرة الدراسية وهذا في حالة أنك قبلت وقمت بالبدء في الدراسة.
  • إذا كان لديك مرافقين يجب أن تقوم بوضع صور ضوئية لوثائقهم من سجل الأسرة أو جواز السفر بشرط أن تكون سارية المفعول.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول التعليم تحدد موعد التقديم على مسار التميز للابتعاث وما هي أهم الشروط والوثائق التي ستحسن من موقف المتقدم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *