الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

تشخيص مرض الغدة الدرقية – فطحل – الإمارات اليوم

تشخيص مرض الغدة الدرقية

يعتمد تشخيص الإصابة بأمراض ومشاكل الغدة الدرقية على دراسة الأعراض والعلامات التي تظهر على المصابين، ثمّ القيام بالفحص الجسديّ للمصاب بما في ذلك العيون، والأعصاب، والجلد، والقلب، بالإضافة إلى ذلك يعمد الطبيب المختص إلى فهم التاريخ الصحيّ للمصاب بشكلٍ جليّ، وإلى جانب هذا كله هناك مجموعةٌ من الفحوصات التي يمكن اللجوء إليها للكشف عن أمراض الغدة الدرقية وتشخيصها، وفيما يأتي بيانها:

  1. فحص الهرمون المنشط للدرقية: ويُعتبر هذا الفحص أكثرَ الفحوصات المستخدمةِ للكشف عن مشاكل الغدة الدرقية فائدةً، وفي الحالات التي تقلّ فيها هرمونات الغدة الدرقية نتيجة المعاناة من الحالة الصحية المعروفة بقصور الغدة الدرقية أو خمولها؛ فإنّ مستوى الهرمون المنشط للدرقية يكون مرتفعاً، وفي المقابل ينخفض مستوى هذا الهرمون في الحالات التي يُعاني فيها الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية.

  2. فحص الثيروكسن الحرّ: ترتفع نسبة هذا الهرمون في حالات الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتقلّ مستوياته في حال المعاناة من قصور الغدة الدرقية.

  3. فحص ثلاثي يود الثيرونين: ترتفع نسبة ثلاثي يود الثيرونين في حال الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتنخفض مستوياته في حال الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

  4. فحص الأجسام المضادة لمستقبلات الهرمون المحفّز للغدة الدرقية: تظهر هذه الأجسام المضادة في الدم في حال الإصابة بمرض غريفز.

  5. الأجسام المضادة للغدة الدرقية: وتظهر هذه الأجسام المضادة في حال الإصابة بمرض هاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s disease) ومرض غريفز.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول تشخيص مرض الغدة الدرقية – فطحل – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *