الإمارات اليوم تليجرام
تقنية

ملخص رواية ”لا أحد / No One” للكاتبة عائشة بوشارب 2023

رواية “لا أحد” للكاتبة الجزائرية عائشة بوشارب ، أصدرتها دار بلومانيا للنشر والتوزيع / مصر. تقع الرواية في مائة واثنتين وستين صفحة متوسطة الحجم. الجدير بالذكر أنها حازت على لقب الرواية الفائزة بجائزة بلومانيا للرواية العربية.
عن الرواية كتبت منى أحمد تقريراً بعنوان “عائشة بوشارب تخرج عن المألوف بسرد قصتين متوازيتين لما تعيشه البطلة” على موقع عربي ، قالت فيه: “الرواية تحمل جانباً فلسفياً مميزاً في الرواية. طبيعتها الجديدة ، لأنها تترك سؤالًا واضحًا ومدهشًا في نفسية القارئ “.

وهذا ما يجعلها رواية منتظرة لكثير من متابعي الكاتب ، وهي مكتوبة ببلاغة معروفة باسم المؤلف ، حيث تبدأ أحداث الرواية عندما تتلقى مايا رسالة على حاسوبها الشخصي من شخص غريب يسمى “لا أحد” يفكر في البداية أنه مجرد مخترق أخرق ، لكنها تكتشف أنه أكثر من ذلك ، حيث يصبح أكبر كابوس لها عندما تدرك أنه يعرف أشياء عنها لا تعرفها هي نفسها ، لذلك يبدأ يعبث معها بطريقة مروعة ، ومطلبه الوحيد أن تشاركه لعبته المجنونة!

هل ستنجو من تهديداته وهجماته المرضية ؟!

يا لها من لعبة مهيبة!

كان المنزل قد طبع سابقًا رواية للكاتب نفسه ، “صمت الزيز” ، والتي أزعجت ميزان القوى في معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2022 ، حيث بيعت منها أكثر من 300 نسخة.

لا أحد

قدم الكاتب في الرواية رؤية مميزة للأحداث مع الظروف المصاحبة لها وحركة أبطالها في عدد من المدن التي تم ذكرها. الروحانية المثالية بكل معانيها ومظاهرها. في الرواية مجموعة من القضايا التي أثيرت بشكل عام في شكل فصول مختلفة ، منها: ما هو دور الإنسان في الحياة وما هي رسالة كل واحد منا – النجاح والفشل – ضبط العواطف والسيطرة عليها – الضمير هو عدو الإنسان – الصلح مع النفس – الاختلاط بالناس التخلص من الوحدة – معنى السعادة.

عائشة بوشارب روائية ومفكرة جزائرية. بدأت الكتابة في مرحلة مبكرة جدًا من حياتها. في مرحلتها الأولى من رحلتها الأدبية ، كانت تكتب قصصًا روائية تتميز بطابع فلسفي جديد. ثم انتقلت على الفور إلى الروايات البوليسية والفلسفية أيضًا. كما تقول إنها بدأت تميل إلى تطوير الكتب التي تحاول مساعدة القارئ على تخطي صعوبات الحياة.

وفي مقال مطول عن الرواية ، تطرق إليها الكاتب والناقد محمود عبد الكريم ، قائلاً: “هذه رواية جديدة ومدهشة معًا ، بكل معاني كلمات الدهشة والجدة. رواية تكشف الأسلوب المذهل للكاتب ، حيث تحتوي على فهم عميق لروح الإنسان وتقدم حلولاً ثاقبة للوضع. نفسية البطلة ، وهي الرواية الواعدة التي قرأتها بأسلوب مختلف يمكنها تحسين روايات القرن الحالي. رواية أتوقع أنها ستصبح علامة مهمة على طريق الرواية العربية. القسوة التي ميزت رواية لا أحد ، ونهايتها ، والجريمة التي حدثت فيها ، والحركة والأحداث فيها ، كلها ليست سوى وصف حقيقي وانعكاس لقسوة الواقع الذي نعيشه. كما برع الكاتب في وصف مشاعر ومشاعر البطلة وشخصيات الرواية ، فقد كنت مرعوبة من “مايا” وكنت خائفًا على “رناد” المسكينة التي خانت حظها وصُدمت لمعرفة النهاية ، الذي كان عادلا جدا.

وأضاف عبد الكريم: “دون أن ننسى أن صمت الزيز هو أول عمل روائي تكشف فيه الموهبة الناضجة لعائشة بوشارب”.

المصدر: الإمارات اليوم

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول ملخص رواية ”لا أحد / No One” للكاتبة عائشة بوشارب 2023 .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *