الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة – الإمارات اليوم

علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة

يُلجأ للخيارات الجراحية في علاج تضخم الغدة الدرقية في حال كان التضخم كبيراً لغاية تسببه بالانزعاج للمصاب أو تأثيره في قدرة الشخص على البلع والتنفس، أو في حال المعاناة من عقيدات الغدة الدرقية التي تتسبب بفرط نشاطها، وعلى أية حال إنّ الجراحة لا يُشترط فيها استشصال الغدة بأكملها، وإنّما يمكن أن يقتصر الأمر على استئصال جزء منها، وبعيداً عن الخيارات الجراحية، هناك عدد من الطرق العلاجية التي يمكن اللجوء إليها لعلاج تضخم الغدة الدرقية، نذكر من هذه الطرق ما يأتي:

  1. الحرص على تناول كمية كافية من اليود، وخاصة في حال الحمل، والرضاعة، وكذلك للأطفال والرضّع، وإنّ المعدل اليومي الذي يُنصح به من اليوم هو 150 ميكروغراماً، وهذا ما يُعادل نصف ملعقة كبيرة من الملح المُدعّم باليود، ومن مصادر اليود أيضاً: المأكولات البحرية مثل الجمبري، وحليب البقر، واللبن.

  2. الامتناع عن فرط استهلاك اليود: هناك بعض الحالات التي يكون فيها السبب وراء الإصابة بتضخم الغدة الدرقية هو استهلاك كميات كبيرة من اليود، وعلى الرغم من نُدرة حدوث هذه الحالات، إلا أنّها واردة وممكنة، ويجدر في مثل هذه الحالات الحدّ من تناول الأطعمة والمشروبات المحتوية على اليود.

  • العلاج بالمراقبة: يلجأ الطبيب المختص لمبدأ العلاج بالمراقبة القائم على الاكتفاء بمشاهدة الحالة ومتابعتها دون إجراء تدخل طبيّ في الحالات التي يكون فيها التضخم صغيراً، بالإضافة إلى عدم تأثير هذا التضخم في وظيفة الغدة الدرقية.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *