الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية – الإمارات اليوم

جدول المحتويات

كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية تعتمد السنة الهجرية على دوران القمر حول الأرض، بينما تعتمد السنة الشمسية على دوران الأرض حول الشمس، مما يجعلهما غير متساويتان في عدد الأيام، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية، وعن التقويم الهجري، والتقويم الميلادي، وعن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، وعن كيفية التحويل بينهما.

كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية

إن الفرق بين السنة الهجرية والميلادية هو 11 يوم تقريبًا، حيث يبلغ عدد أيام السنة الهجرية 354 يوم تقريبًا، و بالتحديد عدد أيام السنة الهجرية هو 354.367056 يومًا، ويبلغ عدد أيام السنة الميلادية 365.25 يوم تقريبًا، وبالتحديد عدد أيام السنة الميلادية هو 365.2425 يومًا، أي أن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية حوالي 11 يوم تقريبًا، وبالتحديد يكون فارق الأيام بينهما 10.875444 يوم، والسبب يرجع إلى أن الشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يومًا، لأن دورة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم، بينما يكون عدد أيام الشهر في التقويم الميلادي 30 أو 31 يومًا.[1]

شاهد أيضًا: ترتيب الأشهر الهجرية ومعاني أسمائها وعدد أيامها

التقويم

التقويم هو نظام لتقسيم الوقت إلى فترات مثل السنوات والأشهر والأسابيع، وغالبا ما يبدأ من نقطة معينة من التاريخ، ويرجع تاريخ أول تقويم إلى العصر البرونزي وقد نشأ في منطقة الشرق الأوسط، وبعدها بدأت الحضارات المختلفة بتطوير تقويماتها الخاصة التي كانت تستند إلى أطوار القمر أو إلى السنة الشمسية، ومن أهم التقاويم حول العالم هما التقويم الهجري والتقويم الميلادي.[1]

التقويم الهجري

يستخدم المسلمون حول العالم التقويم الهجري لتحديد مواعيد الأحداث والاحتفالات الدينية، وهو مرتبط بأطوار القمر، ومن الصعب التنبؤ بالتقويم الهجري، فلتحديد طول الشهر يلزم تعيين شخص مفوض أو لجنة لرؤية هلال القمر، لذلك يختلف التاريخ الهجري من بلد إلى آخر، فقد يبدأ شهر هجري جديد (مثل رمضان) في بلد ما قبل يوم واحد من بلد آخر، وتقل السنة القمرية 11 يوم تقريبًا عن السنة الشمسية، وتستخدم معظم الدول الإسلامية التقويم الميلادي كتقويم رسمي إلى جانب التقويم الهجري لتحديد المناسبات والأعياد الدينية.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو الغريغوري هو التقويم المدني اليوم المعترف به دوليًا، وهو تقويم شمسي تكون السنة موحدة مدتها 365 يومًا، وكل أربع سنوات تكون هناك سنة كبيسة، يتم فيها إضافة يوم إلى الشهر الثاني (شباط) ليصبح 29 يوم، مما يجعل السنة الكبيسة 366 يومًا، ويحمل التقويم الغريغوري اسم البابا غريغوري الثالث عشر، وهو تعديل للتقويم الذي وضعه اليسيوس ليليوس الإيطالي، الذي كان طبيبًا وعالم فلك وفيلسوفًا.

شاهد أيضًا: ترتيب شهور السنة الميلادية

الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية

يمكن تلخيص الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية بالنقاط الآتية:

  • عدد أيام السنة الهجرية هو 354 أو 355 يوم، بينما عدد أيام السنة الميلادية هو 365 أو 366 يوم، أي أن السنة الميلادية أطول من السنة الهجرية بحوالي 11 يوم، ولذلك فإن التقويم الهجري يقع في أجزاء مختلفة من التقويم الميلادي كل عام.
  • تعتمد السنة الهجرية على دوران القمر حول الأرض، لذلك يطلق عليه اسم السنة القمرية أيضًا، بينما تعتمد السنة الشمسية على دوران الأرض حول الشمس، لذلك يطلق عليها السنة الشمسية أيضًا.
  • عدد أيام الشهر الهجري هو 29 أو 30 يوم، وهذا الأمر ليس ثابت فشهر محرم مثلًا يمكن أن يكون هذه السنة 30، وفي السنة القادمة 29، وهكذا، لأن الأمر مرتبط برؤية الهلال، أما عدد أيام الشهر الميلادي هو 30 أو 31 يوم، فشهر يناير، وشهر مارس ، وشهر مايو، وشهر يوليو، وشهر أغسطس، وشهر أكتوبر، وشهر ديسمبر، عدد أيامها 31، أما شهر أبريل، وشهر يونيو، وشهر سبتمبر، وشهر نوفمبر، فعدد أيام كل منها 30 يوم، ويستثنى شهر شباط الذي يكون عدد أيامه في السنة العادية 28 يوم، وفي السنة الكبيسة 29 يوم.
  • بداية السنة الهجرية ترتبط بذكرى هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، أما بداية السنة الميلادية ترتبط بذكرى ميلاد عيسى عليه السلام.

شاهد أيضًا: اسماء الاشهر الميلادية بالعربي والانجليزي بالترتيب ومعانيها واختصاراتها

التحويل بين التاريخين الهجري والميلادي

يحتاج التحويل بين التاريخين الهجري والميلادي إلى عمليات حسابية معينة للحصول على نتيجة صحيحة، نبينها فيما يأتي:[2]

التحويل من التاريخ الهجري إلى الميلادي

يتم ذلك بتقسيم الرقم المعبر عن السنة الهجرية على مائة، ثم نضرب الناتج في سبعة وتسعين، ثم نضيف إلى الحاصل 622 الذي يمثل عام هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، فإذا فعلنا ذلك نحصل على السنة الميلادية.

مثال: لمعرفة التاريخ الميلادي الموافق لعام 1400 هجري:

  • أولًا: نقوم بتقسم الرقم على 100، 1400 / 100 = 14
  • ثانيًا: نقوم بضرب الناتج بـ 97، 14 × 97 = 1358
  • ثالثًا: نقوم بإضافة 622 للناتج، 1358 + 622 = 1980

فيكون العام الميلادي الموافق لعام 1400 هجري هو عام 1980 ميلادي.

التحويل من التاريخ الميلادي إلى الهجري

يتم ذلك بطرح 622 من الرقم المعبر عن السنة الميلادية، ثم تقسم الباقي على 97، ثم نضرب الناتج بـ 100، فنحصل على السنة الهجرية.

مثال: لمعرفة التاريخ الهجري الموافق لعام 2022 ميلادي:

  • أولًا: نقوم بطرح 622 من 2022، 2022 – 622 = 1400
  • ثانيًا: نقوم بتقسيم الناتج على 97، 1400 / 97 = 14.43
  • ثالثًا: نقوم بضرب الناتج بـ 100، 14.43 × 100 = 1443

فيكون العام الهجري الموافق لعام 2022 ميلادي هو عام 1443 هجري.

شاهد أيضًا: معادلة تحويل التاريخ من هجري الى ميلادي

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية، وعن التقويم الهجري، والتقويم الميلادي، وعن الفرق بين السنة الهجرية والسنة الميلادية، وعن كيفية التحويل بينهما.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول كم يوم الفرق بين السنة الهجرية والميلادية – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *