تعليم

هل تتحرك كرة من الكروم إذا وضعت في منتصف المسافة بين مغناطيسين متساويين في قوة الجذب؟ ولماذا

تليجرام الإمارات اليوم

من بين الأسئلة المثيرة التي يبحث عن إجابتها العديد من طلاب الصف الرابع الابتدائي في المملكة العربية السعودية هو: “هل تتحرك كرة من الكروم إذا وضعت في منتصف المسافة بين مغناطيسين متساويين في قوة الجذب؟ ولماذا” تجد هذا السؤال في مادة العلوم في الفصل الدراسي الثاني. لذلك قد قام معلمونا المتميزون بتقديم إجابة مُنظمة وشيِّقة على هذا السؤال. تابعوا معنا لمعرفة الإجابة.

هل تتحرك كرة من الكروم إذا وضعت في منتصف المسافة بين مغناطيسين متساويين في قوة الجذب؟ ولماذا؟

  • الإجابة هي: (لن تتحرك الكرة، لأن قوة الجذب من كلا القطبين متساوية قوى متزنة).

القوى غير المتزنة

  • عند دفع حقيبتي أفقيًا على سطح الطاولة، يحدث توليد لقوة احتكاك بين الحقيبة وسطح الطاولة. يقوم الاحتكاك بتقليل القوة المبذولة لدفع الحقيبة.
  • إذا تحركت الحقيبة، فهذا يعني أن القوة المبذولة للدفع تفوق القوة التي تعمل ضدها، وتُعرف القوى غير المتوازنة بأنها تلك القوى التي ليست في توازن.
  • تلك القوى تؤدي إلى تغيير في حركة الجسم، ويكون اتجاه هذه الحركة نحو الاتجاه الذي تكون فيه القوة الكبرى.
  • عالم الفيزياء نيوتن، قبل أكثر من 300 عام، نجح في تفسير العلاقة بين القوة والحركة.
  • تم تسمية وحدة قياس القوة باسم “نيوتن” تكريمًا له.

الوزن والقوة

  • من المعلوم أن الوزن يقاس بوحـدة نيوتن فما العلاقة بين الوزن والقوة؟ جميع الأجسام لها وزن؛ لأن قوة الجاذبية الأرضية تسحب الأجسام نحوها؛ لذا فإننا نقول إن الوزن قوة، شأنها شأن بقية القوى تقاس بوحدة النيوتن.

وصلنا، أعزائي المتابعين في المملكة العربية السعودية، إلى نهاية مقالنا لليوم. في هذا المقال، تناولنا موضوعًا شيقًا: هل تتحرك كرة من الكروم إذا وضعت في منتصف المسافة بين مغناطيسين متساويين في قوة الجذب؟ ولماذا؟ وهنا قدمنا الشرح والإجابة على هذا السؤال. نلتقي في مقال آخر قريبًا.

هل تتحرك كرة من الكروم إذا وضعت في منتصف المسافة بين مغناطيسين متساويين في قوة الجذب؟ ولماذا؟ الإجابة هي: لن تتحرك الكرة، لأن قوة الجذب من كلا القطبين متساوية قوى متزنة.

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *