الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

هل يعتبر توزيع السكان في العالم منتظما وكم نسبة سكان قارة اسيا لسكان العالم

سكان العالم من حيث التوزيع ليس منتظماً، إنما يتفاوات بين قارة، وقارة أخرى وكل دولة، ودولة أخرى، وهنا سوف نتعرف وإياكم أبناؤنا طلبة الصف الخامس الابتدائي، عن الإجابة النموذجية لسؤال هل يعتبر توزيع السكان في العالم منتظما وكم نسبة سكان قارة اسيا لسكان العالم، مادة الدراسات الاجتماعية الفصل الثاني.

هل يعتبر توزيع السكان في العالم منتظما وكم نسبة سكان قارة اسيا لسكان العالم

  • الإجابة الصحيحة لسؤال هي: توزيع سكان العالم ليس منتظماً، ويسكن. قارة آسيا نحو ٦٠%.

توزیع السكان في العالم

يتمركز سكان العالم بشكل رئيسي في نصف الكرة الشمالي. يكثر تواجدهم في العواصم، المدن الساحلية، ومراكز التجارة والصناعة. وتجد أعدادا كبيرة من السكان يعيشون في المناطق التي تمتاز بتوافر الأنهار أو تساقط الأمطار الموسمية. يمكن أن تتراجع كثافة السكان بشكل ملحوظ في المناطق التي تشمل:

  • المناطق الجافة (الصحاري)
  • المناطق الباردة جداً (القطبية)
  • مناطق الجبال، والتضاريس الوعرة
  • مناطق الغابات المزدحمة بالأشجار

التعداد السكاني

تعتبر التعداد السكاني عملية شاملة لجمع وتجهيز البيانات الاقتصادية والديموغرافية والاجتماعية المتعلقة بالسكان، ثم نشرها في وقت محدد. يتضمن هذا العمل عملية تسجيل خصائص كل فرد حي داخل حدود بلد معين في لحظة زمنية محددة، وتسجيل البيانات الخاصة بالخصائص الاجتماعية والاقتصادية الخاصة بهم في تلك اللحظة، ويتم توثيق هذه البيانات بشكل منفصل عن بيانات الأفراد الآخرين في الأسرة.

أهداف التعداد السكاني

  • بناء قاعدة عريضة من البيانات لتكون أساساً موثوقاً به في إجراء الدراسات، والبحوث التي تحتاج إليها برامج التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والإدارية.
  • جمع المعلومات الاجتماعية، والديموغرافية، والاقتصادية للسكان ونشرها؛ بهدف توفير متطلبات الدولة وحاجات الباحثين، والمخططين من البيانات الأساسية، عن المساكن، والسكان التي تحتاج إليها خطط التنمية.
  • توفير بيانات حديثة حتى تسهل عملية جميع البحوث الإحصائية المتخصصة التي تجرى بأسلوب العينة، مثل: بحوث القوى العاملة، والوفيات، والهجرة، والبيئة، وخصائص المسكن، والإنفاق الاستهلاكي، والخصوبة،…إلخ.

بهذا نكون قد تحققنا الهدف الذي يبحث عنه الطلاب في المملكة العربية السعودية. تم الإجابة على سؤال: “هل يعتبر توزيع السكان في العالم منتظما وكم نسبة سكان قارة اسيا لسكان العالم”، نسأل الله أن يكون العلم نافعاً.

هل يعتبر توزيع السكان في العالم منتظما وكم نسبة سكان قارة اسيا لسكان العالم

الإجابة هي: لا، توزيع سكان العالم ليس منتظماً، ويسكن. قارة آسيا نحو ٦٠%”.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *