الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة

لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة

الخرائط وصناعتها ترتبط بتاريخ الإنسان وتطور حضارته على سطح الأرض. وفيما يلي سوف نوضح لكم الاجابة الصحيحة على سؤال لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة. والذي يعد من أسئلة النشاط في مادة الدراسات الاجتماعية، الفصل الثاني، للصف الخامس الابتدائي.

لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة

الإجابة الصحيحة لسؤال لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة؟ “ لاستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة كالاقمار الصناعية

مفهوم الخريطة

الخريطة هي: رسم مصغر يوضح سطح الأرض، أو جزء منه، ويوضح الظواهر البشرية مثل: توزيع السكان، المدن، القرى، الطرق، أو الظواهر الطبيعية مثل: الأنهار، والجبال، والسهول، والغابات.

تاريخ الخريطة

ذكر المؤرخون بأن البشرية عرفت الخرائط قبل معرفته الكتابة، التي أخذ ينقشها على الواح من الخشب، والطين، وعلى جلود الحيوانات: حتي تسهل عليهم حفظها، ونقلها، واستعمالها عند الحاجة. وكان البابليون في العراق، والفراعنة في مصر من أوائل من رسم الخرائط، وقد عرف العرب رسم الخرائط قديماً، حيث تذكر كتب التاريخ أن الحجاج بن يوسف الثقفي أمر القائد قتيبة بن مسلم الباهلي <فاتح بلاد ما وراء النهر> أن يرسل له صورة للمنطقة التي طال حصارها في نحو عام ٨٧ هـ .

خريطة الإدريسي

أنشأ الإدريسي أول مجسم للكرة الأرضية عندما طبق معلومات الخرائط على كرة فضية، وأهداها إلى الملك الصقلي، ويعد مجسم الكرة الأرضية هذا هو الأول من نوعه.
وفي عام ٢٤٤هـ، أنشأ العالم المسلم محمد الإدريسي القرشي أول خريطة عالمية صحيحة مبنية وفق الأصول العلمية، والحقائق الدقيقة التي لا تختلف كثيراً عمـا هو معروف فـي الوقت الحاضر، وقدمها في كتابـه <نزهة المشتاق في اختراق الآفاق> واستعملت خرائطه لمدة ثلاثة قرون لدقتها.

ختاماً وصلنا بكم طلبة الصف الخامس في وطني المملكة العربية السعودية إلى نهاية هذا المقال والذي وضحنا فيه الإجابة الصحيحة لسؤال لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقه من الخرائط القديمه ]. وتحدثنا عن مفهوم الخرائط، وتاريخ الخرائط، بالإضافة إلى خرائط الإدريسي، نسأل الله لكم النجاح.
لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة

الاجابة الصحيحة لسؤال لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة؟ “ لاستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة كالاقمار الصناعية”

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول لماذا اصبحت الخرائط اكثر دقة من الخرائط القديمة .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *