الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

أكتب فقرة أبين من خلالها كيف يختبر رواد الفضاء الجاذبية في الفضاء الخارجي، وعلى القمر

ما يميزنا في موقع الإمارات اليوم هو تقديم إجابات مميزة ومعتمدة من قبل معلمين ذوي كفاءة. نسعى إلى تأهيلكم لسوق العمل، ولذلك سنقدم لكم إجابة على سؤالنا الحالي: “أكتب فقرة أبين من خلالها كيف يختبر رواد الفضاء الجاذبية في الفضاء الخارجي، وعلى القمر” هذا السؤال يندرج ضمن مادة العلوم. لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع، يُرجى متابعتنا.

أكتب فقرة أبين من خلالها كيف يختبر رواد الفضاء الجاذبية في الفضاء الخارجي، وعلى القمر

  • الإجابة هي كالاتي: 

رواد الفضاء يشعرون بجاذبية أقل في الفضاء لأنهم بعيدين عن جاذبية الأرض. تعتبر المسافة أحد العوامل التي تؤثر في الجاذبية، وعلى العكس من ذلك، يشعرون بجاذبية أقل على سطح القمر، وهذا يعود إلى أن كتلة القمر أقل بكثير من كتلة الأرض. إذاً، يمكن القول إن جاذبية القمر تساوي سدس جاذبية الأرض“.

ما الجاذبية؟

  • هل نعرف اسم القوة التي تشـدنا نحو الأرض؟ إنها الجاذبية، وهي تؤثر فينا الآن وفي كل لحظة.
  • الجاذبية قـــوة تؤثر في الأجسام حتى لو لم تتلامس، وتعمل على سحب بعضها نحو بعض، وقوة الجاذبية تختلف باختلاف كتل الأجسام الأرض كتلتها ضخمة، لذلك تسحب الأجسام الأصغر منها نحوها بقوة.
  • أما القمر فكتلته أقل من كتلـة الأرض، ولذلك فإن جاذبيته أقل من جاذبية الأرض، كما أن قوة الجاذبية تعتمد على المسافة بين الأجسام، فكلما نقصت المسافة بينها زادت الجاذبية.

الكتلة والحجم

  • تسمى العلاقة بين الكتلة، والحجم بالكثافة، وتعرف الكتلة على أنها كمية المادة التي تشغل حيزاً ما، أما الكثافة فهي كمية الكتلة في وحدة حجم واحدة.
  • تصف الكثافة مدى تقارب أجـزاء المادة بعضها من بعض، ولإيجاد كثافة المادة تقسم كتلتها على حجمها، فإذا كانت الكتلة بالجرام (جم)، والحجم بوحدة السنتمتر المكعب (سم٣) فإن النتيجة تكون وحدتها بالجرام لكل سنتمتر مكعب (جم / سم٣).

وفي ختام هذا الموضوع المهم، وبعد أن تحدثت عن إجابة سؤال: أكتب فقرة أبين من خلالها كيف يختبر رواد الفضاء الجاذبية في الفضاء الخارجي، وعلى القمر. فأنني أتمنى لكم الوصول إلى أعلى مراتب النجاح، والتميز بإذن الله تعالى.

أكتب فقرة أبين من خلالها كيف يختبر رواد الفضاء الجاذبية في الفضاء الخارجي، وعلى القمر

الإجابة بشكل مختصر، وهي: (رواد الفضاء يشعرون بجاذبية أقل في الفضاء لأنهم بعيدين عن جاذبية الأرض. تعتبر المسافة أحد العوامل التي تؤثر في الجاذبية، وعلى العكس من ذلك، يشعرون بجاذبية أقل على سطح القمر، وهذا يعود إلى أن كتلة القمر أقل بكثير من كتلة الأرض. إذاً، يمكن القول إن جاذبية القمر تساوي سدس جاذبية الأرض).

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *