الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

السبب الوحيد الانقراض الآلأف من أنواع المخلوقات الحية هو تدمير المواطن فقط

مرحبًا بكم من جديد، أعزاءنا طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي. نحن هنا اليوم لمشاركتكم موضوع درس جديد، وسنتحدث عن الإجابة الصحيحة لسؤال: “السبب الوحيد الانقراض الآلأف من أنواع المخلوقات الحية هو تدمير المواطن فقط” هذا السؤال يأتي من مادة العلوم للفصل الدراسي الأول. سنقوم بتزويدكم بمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، لذا ندعوكم لمتابعتنا لتتعرفوا على الإجابة الصحيحة. هيا، لنبدأ!

السبب الوحيد الانقراض الآلأف من أنواع المخلوقات الحية هو تدمير المواطن فقط

  • الإجابة هي: خطأ.

إنَّ انقراض الكائنات الحية، سواءً كانت حيوانات أم نباتات، يعني اختفاؤها تمامًا عن وجه الأرض وعدم عودتها. وفي الكثير من الحالات، يكون البشر هم السبب وراء هذا الانقراض. عندما ينتقل البشر إلى المناطق البرية، يقومون بتغيير تلك البيئة ببناء المباني وزرع الأراضي وصيد الحيوانات، وقد يقدمون أيضًا معهم أنواعًا جديدة من الكائنات الحية. ونتيجةً لكل هذه التغييرات، تصبح الظروف غير ملائمة بالنسبة للكائنات الحية الأصلية في تلك المناطق، مما يؤدي إلى انقراضها.

النظام البيئي والمواطن

  • تتفاعل العوامل الحيوية مع العوامل اللاحيوية في النظام البيئي. وقد يكون النظام البيئي صغيراً جداً كجذع شجرة، أو كبيراً جداً كالصحراء.
  • تعتمد جميع المخلوقات الحية في النظام البيئي على الأشياء غير الحية، وكذلك يعتمد بعضهما على بعض لتعيش. فمثلاً يحتاج الضفدع إلى الماء في البركة لكي يتنفس ويضع بيضه.
  • كل مخلوق في النظام البيئي الكبير له مكان يعيش فيه، ويلائم طريقة عيشه يسمى الموطن. والأنظمة البيئية المختلفة توفر للمخلوقات الحية مواطن مختلفة. فالبطريق لا يجد الصحراء موطناً ملائماً له.

العوامل الحيوية

أطلق العلماء اسم العوامل الحيوية على جميع المخلوقات الحية في البيئة، ومن ذلك النباتات، والحيوانات، والبكتيريا، والإنسان أيضاً.

العوامل اللاحيوية

يقصد بالعوامل اللاحيوية الأشياء غير الحية في البيئة، ومنها الماء، والصخر، والتربة، والضوء. والمناخ أيضًا عامل لا حيوي، والمناخ هو حالة الجو السائدة في منطقة ما خلال فترات زمنية طويلة.
وتسمى دراسة كيفية تفاعل العوامل الحيوية مع العوامل اللاحيوية علم البيئة.

ما المنطقة الحيوية

تمتد بعض الأنظمة البيئية على اليابسة إلى مساحات شاسعة مكونة مناطق حيوية. المنطقة الحيوية نظام بيئي كبير، له نباتاته وحيواناته وتربته الخاصة به. ولكل منطقة حيوية متوسط درجات حرارة، ومتوسط هطول أمطار خاصان بها. بعض المناطق الحيوية تكون كبيرة جداً بحيث تمتد عبر القارات.

يقع الوطن العربي ضمن منطقة حيوية كبيرة هي

  • الإجابة الصحيحة هي: منطقة الصحراء الرملية التي تتميز بتربتها الجافة، وندرة أمطارها، وتقلبات درجات حراراتها. وهناك مناطق حيوية أخرى، منها المنطقة العشبية، ومناطق الغابات.

وفي الختام، نكون قد انتهينا لليوم من مناقشة الإجابة الصحيحة على سؤالنا حول السبب الوحيد وراء انقراض العديد من أنواع الكائنات الحية، وهو تدمير المواطن فقط. وقد قمنا بتوضيح الإجابة الصحيحة خلال هذا المقال الذي قدمناه لكم عبر موقع الإمارات اليوم. نلتقي في مقالات قادمة.

السبب الوحيد الانقراض الآلأف من أنواع المخلوقات الحية هو تدمير المواطن فقط.. الإجابة هي: خطأ.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *