الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً – الإمارات اليوم

جدول المحتويات

تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً. إنّ المركّب هو عبارة عن عدد من العناصر التي ترتبط ببعضها البعض مكوّنة مركباً بخصائص جديدة تختلف عن صفات العنصر لوحده. وترتبط العناصر بنسب كتليّة محددة وثابتة. ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السُّطور التالية من هذا المقال المقصود بنسبة الكتلة، وكيفيّة حسابها للعناصر في المركب.

ما المقصود بنسبة الكتلة

وتعرف بأنَّها تلك الطريقة التي تستخدم للتعبير عن وصف المكوّنات في خليط ما، حيثُ إنها تعمل على توضيح كتلة المادّة المذابة في مقدار معيّن من المحلول. وبالتّالي فإنها عبارة عن كتلة المادة إلى كتلة المحلول مضروبة في 100%. وتقاس النِّسبة الكتليّة بوحدة الكيلو غرام، والغرام.

شاهد أيضًا: كتلة المادة الموجودة في وحدة الحجوم

تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً

يتكوّن العنصر من ذرّة واحدة، بحيث لا يمكن تجزئته إلى أصغر منها، أمّا المركّب فيتكون من عدد من العناصر، بحيث يتواجد العنصر فيه بنسب ثابتة، وهي التي تحدّد تركيبه وخصائصه. ومن الأمثلة على المركبات الماء الذي يتكوّن من ذرّتين من الهيدروجين، وذرّة واحدة من الأكسجين. حيثُ أنّ نسبة الأكسجين إلى الهيدروجين في المركّب هي 1:2، وبالتّالي فإن الإجابة الصحيحة هي:

شاهد أيضًا: ما كتلة ٤ برتقالات تقريبا

كيفية حساب نسبة الكتلة

إنَّ نسبة الكتلة من أبرز الطرق التي توضّح مقدار العناصر المكوّنة للمركّب الكيميائي، الأمر الذي يساعد في إيجاد نسبة الكتلة الموليّة للعناصر، ويتم حساب نسبة الكتلة في المركّبات من خلال الخطوات التالية:[1]

  • تحديد معادلة نسبة الكتلة للمركب.
  • حساب الكتلة الكلية للمركب.
  • تحديد كتلة المادة الكيميائية المعنية.
  • التعويض عن المتغيرات في معادلة نسبة الكتلة، وإيجاد الناتج.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنواناً، تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً. حيثُ تعرّفنا على نسبة الكتلة للمادّة، وكيفيّة حسابها.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول تحدد العناصر في …………… بنسب كتلية ثابتة دائماً – الإمارات اليوم .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *