الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

الضمان الاجتماعي المطور الجديد كل ما يهمك معرفته بالتفصيل ورابط التسجيل

برنامج معاش الضمان الاجتماعي المطور هو أحد برامج الدولة التي تسعى من خلاله إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للفئات الأشد حاجة للدعم المادي والتأهيل والتدريب والعمل على تقديم فرص عمل لتحسين جوانبهم الاجتماعية والاقتصادية والمادية، كما تسعى الحكومة السعودية من خلاله إلى رفع أثر الأعباء الاقتصادية العالمية والمحلية التي يمر بها العالم خلال هذه الفترة العصيبة، ومن خلال هذا المقال نسعى إلى تقديم الإجابة على أكثر التساؤلات التي يطرحها المستفيدين بخصوص النظام الجديد.

ما هو الفرق بين نظام الضمان الاجتماعي المطور والنظام السابق؟

ما هو الضمان الاجتماعي المطور الجديد وكل ما يهمك معرفته بالتفصيل
ما هو الضمان الاجتماعي المطور الجديد وكل ما يهمك معرفته بالتفصيل

وهنا يتساءل الكثير من المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي السابق عن الفرق بينه وبين المطور الجديد، والإجابة هي أن البرنامج المطور يهدف إلى توصيل الدعم إلى مستحقيه بغض النظر عن تصنيف الحالة الاجتماعية كما في النظام السابق، كما أن أحكام النظام الجديد يهدف إلى تحقيق الاستقلالية المالية للمستحقين ودعمهم للتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين في المجتمع، وذلك من خلال رقابة عالية ومتابعة مستمرة من خلال القائمين على البرنامج للتأكد من تحقيق أهداف البرنامج.

الفرق بين نظام الضمان الاجتماعي المطور والنظام السابق

الفئات المستحقة للمعاش في الضمان المطور الجديد

وهنا التساؤل يكون هل سيقتصر النظام المطور على دعم فئات محددة كما في السابق أم لا؟ والإجابة هي؛ أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى من خلال نظام الضمان الاجتماعي المطور إلى دعم المحتاجين فقط في المملكة العربية السعودية بغض النظر عن الجنس أو الحالة الاجتماعية مادام تنطبق المعايير والشروط المطلوبة.

YouTube video

إذاً ما هو رابط الضمان الاجتماعي المطور الجديد؟ وما هي الشروط التي يجب توافرها للاستحقاق؟

وقناة الوصول الوحيدة للخدمة وأيضاً الرابط الوحيد للتسجيل في الضمان هي من خلال زيارة الموقع الرسمي.

وكما تجري العادة فقد قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع عدد من الشروط والمعايير لاستحقاق مبلغ الدعم المادي لمعاش الضمان الاجتماعي المطور 1444 هـ، ولكن بشكل أقل من الشروط الواجبة في النظام السابق وهي كالتالي؛

ما هي شروط التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور(1)

  • زوجة السعودي ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين، بشرط أن تقيم المرأة وأبنائها إقامة دائمة داخل المملكة العربية السعودية، وتوفر إقامة سارية المفعول.
  • أبناء الأرملة والمطلقة السعودية من زوج غير سعودي، بشرط إثبات زواج المرأة بمستند رسمي، إلى جانب شرط الإقامة الدائمة والسارية المفعول.
  • الأشخاص زوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام بشرط أن تكون بطاقة التنقل سارية المفعول.

إذاً ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم الأهلية؟

هناك البعض من المستحقين لدعم الضمان الاجتماعي المطور رغم انطباق جميع شروط الأهلية والاستحقاق السابق ذكرها إلا أنه تكون النتيجة بعد دراسة الطلب غير مؤهل، وقد أوضحت الوزارة من جانبها الحالات التي يمكن أن تسقط الأهلية رغم توافر الشروط وهي كالتالي؛

  1. إغفال تسجيل شخص من أفراد الأسرة يسكن في نفس المسكن سواء بالعمد أو دون قصد.
  2. أن يكون لدى أحد أفراد الأسرة دخل مرتفع يؤثر على استحقاق باقي الأسرة.
  3. عدم وجود عقاد إيجار ساري، أو مخالفة أي من البيانات المدخلة إلى الواقع.
  4. وأخيراً في حالة تجاوز دخل المستفيد الحد المانع لاستحقاق معاش الضمان الاجتماعي المطور.

كانت هذه أبرز وأهم التفاصيل والمعلومات التي يبحث عنها الكثير من الناس مقدمة اليكم من موقع الإمارات اليوم حول الضمان الاجتماعي المطور الجديد كل ما يهمك معرفته بالتفصيل ورابط التسجيل .

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *