الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

خرائط المقياس الصغير هي الخرائط التي ترسم بمقياس رسم يزيد علي 10000:1

في كل خريطة تُرسم عناصر رئيسة، إذا وُجدت، تكون الخريطة كاملة ومفيدة. وإذا غابت بعض هذه العناصر أو كلها، يصبح الخريطة قليلة الجدوى أو بلا فائدة. وهنا سنوضح إجابة على سؤال “ذ“، وتستخدم في مجالات الجغرافيا والمرحلة الثانوية في الفصل الأول.

خرائط المقياس الصغير هي الخرائط التي ترسم بمقياس رسم يزيد علي ١٠.٠٠٠:١

  • الإجابة هي: ( خطأ ).

خرائط المقياس الصغير (الخرائط المليونية)

تنقسم هذه الخرائط المليونية إلى نوعين:

  • الخرائط المليونية (العالمية): وترسم بمقياس رسم (١: ١,٠٠٠,٠٠٠) وتستعمل فيها رموز، وعلامات اصطلاحية متفق عليها عالمياً، وترسـم كل دولة خرائطها بهذا المقياس.
  • خرائط الأطالس والخرائط الحائطية: ترسم بمقيـاس رســم مـن (۱: ٥۰۰,۰۰۰) حتى (۱: ٥,۰۰۰,۰۰۰ )، وفيها تظهر بعض التفصيلات العامة، وتمثل فيها التوزيعات الطبيعية، كالمناخ، والنبات، والجوانب البشرية، كالسكان، والنشاط البشري، وتستعمل عادة في الصفوف الدراسية وسائل تعليمية.

مساقط الخرائط

المسقط (Projection): هو عملية نقل السطح المنحني للكرة الأرضية إلى سطح مستوٍ على الورق، وقد سماها الجغرافيون العرب (التسطيح)، والتسطيح عملية لا يمكن إنجازها دون قدر من التشويه؛ ولكنه تشويه ضئيل في الخرائط ذات المقياس الكبير التي تغطي مساحة صغيرة بحيث يمكن إغفاله، أما في المساحات الكبيرة كالعالم بأسره فلا مفر من حدوث تشويه كبير، والتشوهات قد تحدث في الشكل، والحجم النسبي للأماكن، والمسافات المختلفة بين الأماكن، وهناك مئات من نظم التسطيح (المساقط)، ولكن ليس من بينها نظام واحد يخلو من التشويه، وأشهر المساقط ثلاثة، هي:

  • المسقط الأسطواني.
  • المسقط المخروطي.
  • المسقط المستوي (الأفقي).

أبناؤنا الطلبة نختم مقالنا بـ أهم ما أحتوى موضوعنا أعلا، إجابة سؤال خرائط المقياس الصغير هي الخرائط التي ترسم بمقياس رسم يزيد علي 10000:1 وكانت الإجابة الصحيحة هي: خطأ ، وكما تحدثنا عن خرائط المقياس الصغير (الخرائط المليونية)، ومساقط الخرائط، عبر موقع الإمارات اليوم، نسأل الله التفوق لجميع أبناء مملكتنا الحبيبة المملكة العربية السعودية.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *