الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

وظيفة الإندوسبيرم endosperm في البذرة هي توفير الحماية ضد تأثيرات البيئة الضارة

مرحبًا أيها الطالب العزيز، أو الطالبة العزيزة، على موقعنا الإلكتروني “اعرفها صح” الذي يُعنى بتقديم الإجابات الصحيحة والنموذجية لمناهج التعليم في المملكة العربية السعودية. لذا، سأقدم لكم اليوم إجابة على السؤال التالي: وظيفة الإندوسبيرم endosperm في البذرة هي توفير الحماية ضد تأثيرات البيئة الضارة صواب أم خطأ؟ يأتي هذا السؤال ضمن منهاج مادة الأحياء 3 في التعليم الثانوي بنظام المقررات.

وظيفة الإندوسبيرم endosperm في البذرة هي توفير الحماية ضد تأثيرات البيئة الضارة

  • الإجابة هي: ( خطأ ).

الإجابة الصحيحة هي: أن وظيفة الإندوسبيرم endosperm في البذرة هي يوفر التغذية للجنين؛ ولمزيد من التفاصيل حلول هذا الموضوع عليكم قراءة مقالتنا.

نمو البذرة والثمرة

يبدأ الطور البوغي حياته على شكل بويضة مخصبة أو خلية ثنائية المجموعة الكروموسومية 2n. خلال عمليات الانقسام المتعددة للخلية، تتكون مجموعة من الخلايا التي تنمو تدريجيًا. يتطور الجنين في شكل طولي ويكون له فلقة واحدة في النباتات ذات الفلقة الواحدة، أو فلقتين في النباتات ذات الفلقتين.

بالنسبة للخلية ذات المجموعة الكروموسومية الثلاثية التي تنشأ من الإخصاب المزدوج، تخضع لعمليات انقسام متعددة تؤدي إلى تشكيل نسيج يعرف بالإندوسبيرم، والذي يمد الجنين بالتغذية. تحدث هذه الانقسامات بسرعة في مراحل مبكرة دون تكون جدر خلوي، ويتشكل الجدار الخلوي عند نضج الإندوسبيرم.

يُشكل الإندوسبيرم جزءًا هامًا في بذور العديد من النباتات، حيث يمثل مكونًا أساسيًا لها، بينما في بعض النباتات ذات الفلقة الواحدة، مثل نخيل جوز الهند على سبيل المثال، يتواجد الإندوسبيرم كسائل داخل الثمرة الطازجة، مما يجعلها تحتوي على خلايا بدون جدار خلوي. في حالة النباتات ذات الفلقتين، تمتص الفلقتان معظم نسيج الإندوسبيرم أثناء نضج البذرة.

انتشار البذور

  • تُسهم الثمار في انتشار البذور بالإضافة إلى دورها في حمايتها. وهذا التوزيع البعيد للبذور يزيد من فرص بقاء النسل بعيدًا عن النبات الأم.
  • على سبيل المثال، في الحالة التي تنمو فيها النباتات المتعددة في نفس المنطقة، ينشأ منافسة شديدة على الموارد مثل الضوء والماء والعناصر الغذائية في التربة. البذور التي تنمو بالقرب من النبات الأم وبالقرب من نباتات النسل الأخرى يتنافسون جميعهم من أجل الحصول على هذه المصادر.
  • وبفضل قدرة الثمار على جذب الحيوانات إليها، يمكن للبذور أن تنتقل على مسافات بعيدة جدًا عن النبات الأم، مما يعزز من فرص انتشارها ونجاح النسل.

ما هي إنبات البذور؟

  1. تسمى عملية بدء نمو الجنين الإنبات، وهناك عوامل عدة تؤثر في الإنبات منها:
    • الماء.
    • الأكسجين.
    • درجة الحرارة.
  2. لمعظم البذور درجة حرارة مثلى للإنبات.
  3. مثلاً؛ يمكن لبعض البذور أن تنبت عندما تكون التربة باردة، في حين تحتاج بذور أخرى إلى تربة أكثر دفئا.
  4. يبدأ الإنبات عندما تمتص البذرة الماء، إما بصورته السائلة، أو على هيئة بخار ماء.
  5. عندما تمتص الخلايا الماء تنتفخ البذرة، مما يؤدي إلى تشقق غلافها.
  6. كما ينقل الماء المواد الضرورية إلى المناطق النامية في البذور.
  7. تساعد إنزيمات هاضمة على تحليل الغذاء المخزون داخل البذرة.
  8. يشكل هذا الغذاء المتحلل، والأكسجين المواد الخام لعملية التنفس الخلوي، التي ينتج عنها تحرر الطاقة، واستعمالها في نمو الجنين.

وصلنا إلى نهاية إجابتنا على سؤال وظيفة الإندوسبيرم endosperm في البذرة هي توفير الحماية ضد تأثيرات البيئة الضارة نقدم هذا الشرح من خلال موقع الإمارات اليوم.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *