الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ

الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية اليوم سنوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال: الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ. من مادة العلوم لطلاب الصف الثالث متوسط من الفصل الدراسي الأول. من مراجعة الفصل الرابع. والعديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا…..

الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ

الإجابة هي: خاطئة، وذلك لإن العامل المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفته.

الطراز الجيني

الطراز الجيني: هو الشفرة الوراثية التي يمتلكها الكائن الحي لصفة محددة.

الطراز الشكلي

الطراز الشكلي: هو الصفات المظهرية للكائن الحي الناتجة عن الطراز الجيني.

العوامل السائدة والمنتجة

تلقح الحشرات الأزهار في الطبيعة بشكل يبدو عشوائياً خلال انتقالها من زهرة إلى أخرى. لكن مندل كان يتحكم في عملية الصفة النقية لطول الساق لتلقيح أزهار نباتات تحمل الصفة النقية لقصر الساق. وتسمى هذه العملية التلقيح الخلطي. وعندما زرع البذور الناتجة عن هذا التلقيح كانت كل النباتات الناتجة طويلة الساق، ولم يظهر أي نبات قصير الساق، فاستنتج وجود عامل ساعد على ظهور صفة طول الساق أطلق عليه العامل السائد Dominants؛ وذلك لأنه ساد أو أخفى صفة قصر الساق. أما عامل الصفة التي لم تظهر، أو اختفت فاطلق عليها اسم العامل المتنحي Recessiv: وتسمى هذه العوامل اليوم الجينات السائدة، والجينات المتنحية.

الوراثة في الحديقة

  • كان مندل كلما لقح نباتين يحملان صفتين متضادتين حملت النباتات الناتجة جميعها صفة أحد الأبوين، بينما تختفي الصفة الأخرى، فسماها هجينة Hybrids؛ لأنها حصلت على جينين مختلفين للصفة الوراثية من كلا الوالدين. وقد زادت هذه النتائج من فضول مندل لمعرفة المزيد عن وراثة الصفات.
  • من السهل تلقيح نبات البازلاء للحصول على صفات نقية. ونحن نقول: أن المخلوق الحي يحمل صفة وراثية نقية عندما تظهر فيه الصفة الوراثية نفسها جيلاً بعد جيل. فمثلاً نباتات البازلاء الطويلة الساق التي تنتج دائماً بذوراً ينتج عنها نباتات طويلة – تكون صفة الساق فيها نقية. ولكن تتعرف الصفات التي درسها مندل في نبات البازلاء.

إجابة: مربع بانيت هو الذي يتحكم في الصفات الوراثية في المخلوق الحي. صواب خطأ.

ما علم الوراثة؟

تتحكم الجينات المحمولة على الكروموسومات في شكل المخلوق الحي، ووظائفه، أي نسميه صفاته الوراثية. وتسمى أزواج الجينات المسؤولة عن صفة محددة الجينات المتقابلة(الأليل) Alleles. وتنفصل الجينات المتقابلة بعضها عن بعض أثناء إنفصال الكروموسومات خلال عملية الانقسام المنصف، وتتوزع على الخلايا الجنسية الناتجة، بحيث تحصل كل خلية على أحد الجينات المتقابلة. فلو درسنا صفة وجود الغمازات مثلاً لوجدنا أن إحدى الخليتين الجمسيتين الناتجتين عن عملية الانقسام المنصف تحتوي على جين وجود الغمازات، في حين تحتوي الخلية الأخرى على جين يخلو منها. إن دراسة كيفية انتقال الصفات الوراثية وتفاعلها فيما بينها هو ما يعرف بعلم الورثة Genetics.

إجابة سؤال: الجين الذي تظهر فية الصفة يسمى بالعامل السائد. صواب خطأ.

إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم الإجابة الصحيحة لسؤال: الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ. والعديد من المعلومات حول هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإلكتروني الإمارات اليوم لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة الأسئلة لكافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
الجين المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفتة . صواب خطأ

الإجابة هي: خاطئة، وذلك لإن العامل المتنحي هو الذي يختفي ولا تظهر صفته.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *