الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

صفة صلاة الوتر | الإمارات اليوم

صفة صلاة الوتر

الصلاة لها أهمية في حياتنا اليومية، وفي الآخرة، ولها أجر كبير، كما أنها تساعدنا على الالتزام، والصدق، والأمانة، وفي هذه المقالة سأقدم لكم إجابة سؤال: صفة صلاة الوتر …، والذي يكون من أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، للصف الخامس الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني، لذلك عليكم قراءة السطور القادمة من موقعنا الإلكتروني.

صفة صلاة الوتر

الإجابة الصحيحة هي:يصلى ركعتين ويسلم، ثم يصلي ركعتين ويسلم، وهكذا، ثم يختم بركعة واحدة ويسلم” للمزيد من التفاصيل عليكم قراءة السطور القادمة.

صلاة الوتر وحكمها ووقتها وصفتها

  1. صلاة الوتر: هي الصلاة التي تؤدى ما بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، أقلها ركعة وأكثرها إحدى عشر ركعة.
  2. حكمها: سنة مؤكدة، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: (صيام ثلاث أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام).
  3. وقتها: من فهمي لتعريف صلاة الوتر أحدد وقتها: يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر.
  4. صفتها: يصلى ركعتين ويسلم، ثم يصلى ركعتين ويسلم، وهكذا، ثم يختم بركعة واحدة، ويسلم. وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة، وأقله ركعة واحدة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات بسلامين، ويشرع الدعاء بعد الرفع من الركوع في الركعة الأخيرة، ويسمى دعاء القنوات، وله أن يدعو بما شاء، وينبغى أن يحرص على الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ما أنواع صلاة التطوع؟

هناك أنواع كثيرة لصلاة التطوع منها ما يأتي:

  • السنن الرواتب.
  • الوتر.

ما هي السنن الرواتب؟

  • السنن الرواتب: هي اثنتا عشرة ركعة، تفعل مع الصلوات المفروضة، ويوضحها الحديث الآتي: عن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى في يوم وليلة اثنتي عشرة ركعة بنى له بيت في الجنة، أربعاً قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر).

أذكر الأسباب المعينة على أداء صلاة التطوع؟

  • المحافظة على أداء الصلاة المفروضة.
  • معرفة هدى النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة التطوع.
  • معرفة الجزاء المرتب على صلاة التطوع.
  • معرفة أثر النوافل في جبر النقص في الفرائض.

الاوقات التي ينهى فيها عن صلاة التطوع؟

يستحب الإكثار من صلاة التطوع، فالصلاة من خير الأعمال التي يفعلها المسلم، ولكن هناك ثلاثة أوقات نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي فيهن صلاة التطوع، وهي كالآتي:

  • من بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس وارتفاعها قدر رمح في رأي العين، وذلك بعد ربع ساعة من طلوعها تقريباً.
  • عند توسط الشمس في السماء حتى تزول، وهو قبل وقت صلاة الظهر بعشر دقائق تقريباً.
  • من بعد أداء صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
قد نكون وصلنا إلى ختام موضوع إجابة سؤال: صفة صلاة الوتر …، والذي تعرفنا فيه على كيفية صلاة الوتر ووقتها وعدد ركعات صلاة الوتر، و يعد هذا السؤال من أهم أسئلة مادة الدراسات الإسلامية، مجال الفقه، قدمنا هذه العبارات عبر موقع الإمارات اليوم، والآن إلى اللقاء.
صفة صلاة الوتر

الإجابة الصحيحة هي: “يصلى ركعتين ويسلم، ثم يصلي ركعتين ويسلم، وهكذا، ثم يختم بركعة واحدة ويسلم” للمزيد من التفاصيل عليكم قراءة السطور القادمة.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *