تعليم

جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله

تليجرام الإمارات اليوم

جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله١

أهلاً ومرحباً بكم طلاب وطالبات اليوم سنوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال: جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله. من مادة التفكير الناقد التعليم الثانوي – نظام المسارات السنة الأولى المشتركة. والعديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا لنفيدكم أكثر يا أعزائي.

جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله

الإجابة الصحيحة هي: الحجاج.

الخطابة هي

الخطابة هي: فن مخاطبة الجماهير للتأثير فيهم، والسيطرة على مشاعرهم، وميولهم، ومواقفهم، واستعمالها لإقناعهم بأمر ما. وقد تستعمل الحجة الاستقرائية، أو الاستنباطية في الخطابة أيضًا.

ما المقصود بالسفسطة؟

السفسطة (Sophisma): لفظ يوناني معرب، وتعني الحكمة المموهة، ويراد بالسفسطة؛ التمويه، والخداع، والمغالطة في الكلام، والغرض من ذلك: تغليط الخصم، وإسكاته.

ما البرهان؟

البرهان: هو الحجة الفاصلة البينة، والبرهان قديماً يراد به القياس المؤلف من اليقينيات (استدلال استنباط). أما لاحقاً (بعد بروز المنهج التجريبي) استخدم لفظ البرهان على الحجة التجريبية أيضًا (الاستدلال الاستقرائي).

الحجاج الجديد هو

هو حوار من أجل حصول الوفاق بين الأطراف المتجاورة، ومن أجل حصول التسليم برأي الآخر، دون إكراه.

تقنيات الحجاج الفلسفي

  • يعتمد على المنطق، وقوانينيه، ومبادئه بغض النظر عن الخصوصيات اللغوية، والاجتماعية.
  • الاستقراء، والاستنباط من أهم صور هذا النوع من أنواع الحجاج الذي يمكن تسميته بالاستدلال.

تقنيات الحجاج البلاغي

  • الحجاج البلاغي يركز على العمليات الحجاجية من واقع الممارسة الإنسانية الحياتية.
  • يرى أن القوة الحجاجية رهين لغة الخطاب المكتوب، والشفوي.
  • لا يرى في البلاغة عبثاً بالمشاعر الإنسانية، بل يراها شرطاً مهماً، وقوة أساسية في الكيان الإنساني، لا يمكن التغافل عنها في بناء الحجة.

المقصود بالاستدلال

الاستدلال ويعني طلب الدليل، وهو من مهارات التفكير العليا التي تظهر في الاستدلال اللفظي، والرياضي، والتحليلي…. وغيره. ويرتبط الاستدلال بالتفكير الناقد، والمنطق، واللغة، والمعرفة. ويهدف إلى إنتاج معرفة من أوليات، معتمداً على اللغة أولاً، ومناهج التفكير المنطقي ثانياً.

نماذج من أنواع الحجاج وتقنياته

تميز غالباً بين أنواع عديدة من الحجاج، وكل نوع له تقنياته، وسنقتصر على أهمها، وأكثرها شيوعاً، وهي:

  • الحجاج السببي: الذي يقوم على النظر في الأسباب التي تحكم ظاهرة، أو حدثاً.
  • الحجاج الجدلي: الذي يقوم على بناء علاقة بين أطروحة ونقيضها، والتاليف بينهما. ويستعمل غالياً في الحوار للدفاع عن رأي، أو موقف.
  • الحجاج الاستنباطي: ويقوم على منهج الانتقال من فكرة عامة للوصول إلى استنتاج خاص، وهو المنهج الرياضي غالياً.
  • الحجاج الاستقرائي: وهو الذي ينطلق من وقائع جزئية للوصول إلى نتائج عامة، مثلما هو منهج العلوم التجريبية غالباً، ننطلق من ملحوظة، أو مجموعة ملحوظات للوصول إلى قانون عام.
  • الحجاج البلاغي (الخطابي): الذي نستعمل فيه أدوات التأثير اللغوية، والنفسية، والانفعالية، والسلطوية، وغيرها؛ لدفع الآخر إلى الإذعان، والقبول دون السقوط في المغالطات.
  • الحجاج بالمماثلة: ويعتمد على الانطلاق من مجالين مختلفين، والبحث عن التشابه، والتماثل الموجود بينهما، واعتماداً على هذا التشابه نستنتج موقفاً، أو راياً، أو حكماً جديداً.
  • الحجاج بالخلف: وهو حجة تقوم على إثبات صحة موقف، أو فكرة من خلال إثبات خطأ الموقف المناقض له.
إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله. فكانت الإجابة هي: الحجاج. فهذا المقال مقدم عبر موقع الإمارات اليوم للمحتوى العربي أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
جملة من الحجج التي يوتى بها للبرهان على رأي أوابطاله

الصحيحة هي: الحجاج

تليجرام الإمارات اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *