الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

كيف يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة؟ أوضح تتابع الأحداث

أيها الأعزاء، طلاب الصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني. نواصل اليوم مع سؤال جديد من وحدة العلوم، وسنقوم بالإجابة عليه. السؤال الذي سنناقشه هو: “كيف يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة؟” سنقوم بشرح هذه العملية وتفاصيلها في الفقرات القادمة، فلنبدأ.

كيف يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة؟ أوضح تتابع الأحداث

الإجابة هي: من خلال عملية الأنصهار الذي يتم فيه زيادة درجة حرارة، وتزداد معه سرعة الدقائق تتحول المادة الصلبة إلى الحالة السائلة.

كيف تتغير حالة المادة؟

  • درســت من قبل أن المادة توجد في حالات ثلاث: الصلبة، والسائلة، والغازية، والقلم الذي أكتب به في الحالة الصلبة، والماء الذي أشـربه في الحالة السائلة، والهواء الذي أتنفسه في الحالة الغازية، ولقد اقتضت حكمة الخالق سبحانه وتعالى وجود بعض المواد في أكثر من حالة في الطبيعة، فالماء يوجد في الطبيعة في الحالات الثلاث، ويمكن بسهولة تحويله من حالة إلى أخرى، وتغير حالة المادة هو تغير فيزيائي، وفيه تتغير حالة المادة إلى حالة أخرى.
  • قد يطرأ تغير على حجم المادة عند تحولها من حالة إلى أخرى، أما كتلتها فلا تتغير.

التسخين

  • عند تسخين المـادة الصلبة تكتسب دقائق المادة الطاقة الحرارية، فتتحرك أسـرع.
  • فإذا اكتسبت المادة الصلبة طاقة حرارية كافية فإنها تتغير إلى الحالة السائلة، ويسمى التغير في هذه الحالة انصهاراً، وعند تسخين السائل، واستمرار هذا التسخين فإن السائل يغلي، وتصبح جميع أجزائه في الحالة الغازية، فالغليان هو تحول السائل إلى الحالة الغازية، ولكن الغليان ليس الطريقة الوحيدة لتحول السائل إلى غاز.

نصل معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل فيه إجابة سؤال: كيف يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة؟ أوضح تتابع الأحداث. المقدم لكم عبر موقع الإمارات اليوم، نلقاكم برعاية الله وحفظه، دمتم سالمين.

كيف يتحول الماء من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة؟ أوضح تتابع الأحداث

الإجابة بالتفصيل هي:

(من خلال عملية الأنصهار الذي يتم فيه زيادة درجة حرارة، وتزداد معه سرعة الدقائق تتحول المادة الصلبة إلى الحالة السائلة).

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *