الإمارات اليوم تليجرام
الاسرة

وثيقة العمل الحر في السعودية (شروطها وكيفية استخراجها)

طريقة إصدار وثيقة العمل الحر، بعد أن قامت منصة العـمل الحـر بالاعلان للأسر المنتجة بإمكانية إصدار وثيقة العمل الحر، فقد بدأت الكثير من الأسر السعودية المختلفة بالتساؤل عن الطريقة، وذلك لرغبتها في الحصول على وثيقة العمل الحر الخاصة بها، والجدير بالذكر على أن ذلك من أجل البدء في ممارسة المهنة بالطرق القانونية والابتعاد عن المشاكل، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على طريقة إصـدار وثيقة العــمل الحـر للأسر المنتجة.

وثيقة العمل الحر باتت واحدة من المتطلبات الضرورية لممارسة العمل الحر (Freelancing) في العديد من الدول حول العالم، وباتت الدول والأنظمة تقدم لحامليها العديد من المميزات والتسهيلات التي تساعدهم على أداء عملهم خاصة فيما يتعلق بالجوانب القانونية.

وتأتي  السعودية في مقدمة الدول العربية التي بدأت في تبني وجهة النظر هذه، فقامت بتشريع وثيقة العمل الحر ضمن رؤية المملكة 2030 لتشجيع ومساعدة المستقلين.

في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن وثيقة العمل الحر في المملكة العربية السعودية وسنناقش كافة التفاصيل التي يجب عليك معرفتها عنها، بداية من ما هي، وشروط استخراجها، ومميزاتها، وكيفية استخراجها، وحتى أدق التفاصيل الخاصة بتجديدها وتعديلها.

ما هي وثيقة العمل الحر؟

 

وثيقة العمل الحر

وثيقة العمل الحر أو الـ Freelancing Practitioner Certificate هي وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية يتم إصدارها لممارسي العمل الحر.

الوثيقة مجانية تمامًا وتوفر لحاملها العديد من المميزات -التي سوف نتعرف عليها أيضًا في المقال- ويمكن للفرد الواحد أن يقوم باستخراج خمس وثائق مختلفة لكل مهارة أو مهنة.

يتم إصدار الوثيقة إلكترونيًا من خلال بوابة العمل الحر عن طريق بعض الخطوات البسيطة، وتكون صلاحيتها عام واحد من تاريخ الإصدار ويمكن تجديدها مجانًا بعد ذلك.

شروط إصدار وثيقة العمل الحر

هناك 3 شروط فقط لإصدار وثيقة العمل الحر، وهي:

  1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ومقيم في المملكة.
  2. أن يكون عمر المتقدم على الأقل 18 عام.
  3. أن يمتلك حساب أبشر مُفعل.

وهذه هي الشروط الأساسية حيث إن الوثيقة لا تتطلب حتى شرط التفرغ، فبإمكانك لو كنت موظفًا أن تصدر الوثيقة وتعمل كمستقل من أجل زيادة دخلك بشكل قانوني، وسيمكنك في هذه الحالة أن تستفيد من كل مزايا الوثيقة.

المهن التي تشملها وثيقة العمل الحر (الأنواع الفرعية لوثيقة العمل الحر السعودية)

وثيقة العمل الحر تشمل حتى الآن 7 فئات كبرى، ولذا يمكننا القول أن هناك 7 أنواع وثائف فرعية من وثيقة العمل الحر السعودية، والتي عليك اختيار انسبها لك والبدء في استخراجها.

1. النقل الموجه: خاصة بكل من يعملون في مجال النقل الحديث من خلال تطبيقات الهواتف مثل أوبر. فلو كنت تعمل في برنامج مثل أوبر فهذه الوثيقة هي المناسبة لك.

2. الخدمات التخصصية: وهي مرتبطة بكل من يعملون في مجال العمل الحر من خلال تقديم الخدمات التي تعتمد على مهارات خاصة (مثل التسويق الرقمي، وخدمات تحرير الفيديوهات…الخ).

فلو كنت مثلاً مستقل تعمل لدى أحد مواقع العمل الحر مثل فايفر أو اب وورك فهذه الوثيقة هي التي عليك استخراجها.

3. أنشطة الأسر المنتجة: وهي مرتبطة بالأنشطة الإنتاجية والتجارية التي تقوم بها الأسر المنتجة من المنزل لزيادة دخلها.

4. الحرف اليدويةوهي مخصصة لكل من لديه مهنة يدوية يرتزق منها، وحسب الموقع الرسمي لوثيقة العمل الحر السعودية فإن “الحرفة : هي الصناعات التي يرتزق منها وهي جهة الكسب، وتنقسم الحرف اليدوية في الوقت الحاضر الى نوعين (حرفة إنتاجية فنية و حرفة تراثية)”

5. التنمية الريفية: وتشمل تلك الفئة الأنشطة الحرة في القطاع الزراعي، وهي إلى الآن أنشطة تربية الماشية وبرامج الثروة السمكية، أو أي نشاط مرتبط بالمجال الزراعي.

6. عربات الأطعمة: وهي النشاطات الخاصة بالعربات المتجولة المرخصة من وزارة الشؤون البلدية، وتشمل: السيارات المتجولة لبيع الأغذية وسيارات الآيس كريم المتجولة.

7. توصيل الطلبات: وهي مخصصة للشباب الذي يعمل في خدمات توصيل الأطعمة والمنتجات من خلال تطبيقات الهواتف مثل طلبات مثلاً.

وبإمكانك الإطلاع بالتفصيل على الخدمات التخصصية وأنشطة الأسر المنتجة والحرف اليدوية التي تدعمها الوثيقة من خلال قسم الأسئلة الأكثر شيوعًا بالأسفل.

المميز بشأن الوثيقة إنه حتى لو لم تجد التخصص أو المجال الذي يناسب نشاطك سيمكنك رفع طلب من خلال التواصل في بوابة العمل الحر وذكر المهنة في خانة الوصف، أو التواصل مع مركز خدمة العملاء هاتفيًا على رقم: 920002654.

طريقة إصدار وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة

طريقة إصدار وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة

إن الطريقة التي من خلالها يتم إصــدار وثيقة العــمل الـحر للعديد من الأسر المنتجة، هي احدى الطرق التي يبحث عنها الكثير من الناس ومن خلال الفقرة الآتية سنوافيكم بها:

  • انتقل إلى منصة الويب المستقلة من هنا freelance.sa
  • اختر كلمة برامجنا من صفحة الموقع.
  • اضغط على كلمة الأسر المنتجة.
  • انقر فوق كلمة “إصدار المستند الخاص بك” من أسفل صفحة الموقع.
  • سيتم نقلك إلى منصة الوصول الوطنية، اضغط على كلمة تسجيل بإضافة البيانات في منصة الوصول الوطنية.
  • انقر فوق ملف التعريف الخاص بك.
  • مراجعة بياناتك المسجلة في منصة الاسر المنتجة.
  • انقر فوق كلمة حفظ.
  • أدخل معلومات الحساب المصرفي.
  • انقر فوق كلمة حفظ.
  • انقر فوق الزر وثيقة العمل حر.

طريقة عرض وثيقة العمل الحر

هناك بعض الخطوات التي يجب على كل عميل اتباعها من أجل الحصول وعرض وثيقة العمل الحر، والجدير بالذكر على أن هذه الخطوات قد جاءت كالاتي:

  • ادخل إلى بوابة العمل المستقل على الإنترنت من هنا freelance.sa
  • انقر فوق كلمة إصدار المستند الخاص بك.
  • إدخال البيانات من خلال منصة الوصول الوطنية الموحدة.
  • وانقر على زر تسجيل الدخول.
  • قم بإنشاء حساب عن طريق التسجيل برقم هاتف محمول.
  • من أجل الحصول على وثيقة مستقلة، يرجى التحقق من البيانات من خلال أبشر.
  • بناء تطبيق وثيقة لحسابهم الخاص.
  • انقر فوق أيقونة وثيقة العمل حر.

مميزات وثيقة العمل الحر

مما لا شك على أن وثيقة العمل الحر أو المستقل تقدم العديد من المزايا المختلفة، والجدير بالذكر على أنه من قبل خلال فقرتنا الآتية سنعرضها لكم كالاتي وهي:

  • يوفر إجراءات سريعة وسهلة وسهلة في استخراج وثيقة عمل مجانية.
  • تعمل على توفير حلول دفع رقمية لجميع حاملي مستندات العمل الحر.
  • يقدم خدمة تسويقية لحاملي الوثائق.
  • تمكن المستفيد من فتح حساب مصرفي مرتبط بنشاطه.
  • تزويد المستفيد بخصومات وحزم مختلفة وخاصة لحاملي وثيقة العمل الحر.

وفي نهاية مقالنا آملين أن نكون قد وضحنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص العمل الحر، كما وقد وضحنا لكم طريقة إصدار وثيقة العمل الحر للأسر المنتجة.

مميزات وثيقة العمل الحر السعودية

توفر وثيقة العمل الحر للسعوديين الكثير من المزايا القانونية والمادية الهامة التي تجعل لا غنى عنها.

وأهم تلك المزايا:

1. تُعد الوثيقة مستندًا رسميًا

وثيقة العمل الحر مستند رسمي من المملكة العربية السعودية، وبإمكانك استخدامه في التعامل مع المصالح الحكومية المختلفة، وهذه ميزة مهمة للغاية خاصة لو كنت تمارس العمل الحر بدوام كامل.

فهذه الوثيقة قد حلت الكثير من المشاكل التي تواجه المستقلين في الكثير من الدول الأخرى، كعدم قدرتهم على فتح حساب بنكي تجاري، أو عدم وجود غطاء قانوني لأعمالهم أو اعتراف بمهنتهم.

2. تتيح لك الوثيقة أن تفتح حساب بنكي تجاري مخصص للعمل الحر

مشكلة كبيرة تواجه غالبية المستقلين في الوطن العربي؛ أنهم غير قادرين على فتح حساب بنكي تجاري أو أي حساب بنكي بالعملات الأجنبية في حال كانوا يعتمدون على العمل الحر بشكل أساسي.

ولكن وثيقة العمل الحر للسعوديين تجعلك تتجاوز تلك العقبة، وتحصل على كافة مميزات الحساب التجاري التي ستساعدك بكل تأكيد في توسعة أعمالك.

3. تقديم حلول دفع رقمية متعددة

تقد لك وثيقة العمل الحر السعودية العديد من حلول الدفع الرقمية التي ستساعدك في تعاملاتك المادية، وتريحك من الكثير من عناء التفكير والبحث عن وسائل بديلة.

ستفيدك هذه الحلول للغاية لو كنت تعمل في التجارة الإلكترونية، لأنها ستسهل عليك تعاملاتك التجارية والمالية المختلفة.

4. التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية

مشكلة تواجه الكثير من المستقلين حول العالم وليس فقط في الوطن العربي أنهم غير مشمولين في نظام التأمينات الاجتماعية، فليس لديهم راتب تقاعدي أو معاش في حالة التقاعد أو العجز وخلافه.

هذه الميزة هامة للغاية على المدى البعيد، حيث إنها ستؤمن مستقبل ممارس العمل الحر في حال لم يصبح قادرًا على العمل، أو في حال تقدمه في العمر بشكل يجعل من الصعب عليه القيام بمهام عمله بشكل طبيعي.

5. الحصول على تمويل من بنك التنمية الاجتماعية “نفاذ”

يمكن لحامل وثيقة العمل الحر أن يحصل على تمويل الأعمال الحرة أو ما يطلق عليه “منتجات نفاذ”، والتي تتيح التمويل النقدي بمبلغ يصل إلى 120 ألف ريال، وبمدة تمويل 40 شهر بشرط سلامة السجل الائتماني وعدم تجاوز دخل المتقدم الشهري 20 ألف ريال.

6. الاستفادة من المزايا والخصومات و العروض الموجودة في بوابة العمل الحر

يمكن لحامل الوثيقة كذلك أن يستفيد من العروض والخصومات المختلفة المتوافرة في بوابة العمل الحر، والظاهرة في الصورة بالأسفل.

مزايا وخصومات وثيقة العمل الحر

 

تتراوح هذه الخصومات من %20 وحتى %77، وهي تشمل الكثير من المنتجات والخدمات المهمة بالنسبة للذين يعملون في مجال العمل الحر في السعودية.

في الحقيقة أرى هذه ميزة رائعة بالنسبة للمستقلين في المملكة السعودية.

خطوات إصدار وثيقة العمل الحر

لا تقلق، إصدار وثيقة العمل الحر أمر في غاية السهولة، فأنت فقط ستقوم ببعض الخطوات البسيطة والسهلة للغاية وستستطيع بعدها استخراجها على الفور:

  • الخطوة الأولى: الدخول إلى منصة العمل الحر للحكومة السعودية.
  • الخطوة الثانية: إنشاء حساب في البوابة عن طريق إدخال رقم الجوال وكلمة المرور والفئة المناسبة.
  • الخطوة الثالثة: تأكيد حسابك بالكود الذي تم ارساله إلى جوالك.
  • الخطوة الرابعة: توثيق الحساب باستخدام رقم الهوية الوطنية و حساب أبشر المُفعل.
  • الخطوة الخامسة: إكمال البيانات وإصدار وثيقة العمل الحر المناسبة لك وفقاً لتخصص عملك.

وهكذا يكون لديك وثيقتك والتي ستعطيك كافة المميزات التي ذكرناها في المقال.

وستحتاج خلال هذه العملية إلى إثبات ممارستك للمهنة أو للعمل الحر، وهو الأمر الذي يختلف حسب المهنة، ولكنه سيتضمن واحدة أو أكثر من هذه المستندات:

  • مؤهل علمي دبلوم فما فوق.
  • شهادات التدريب المُعتمدة.
  • الرخص المهنية المُعتمدة.
  • شهادات الخبرة أو شهادة المشاركة من جهات مُعتمدة.
  • نماذج من الأعمال وإثبات ملكيتها.

YouTube video

الأسئلة الأكثر شيوعًا حول وثيقة العمل الحر السعودية

1. ما هي وثيقة العمل الحر السعودية؟

هي مستند حكومي مُعتمد يتم إصداره من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لممارسي العمل الحر في المملكة العربية السعودية، وعلى أساسه تستطيع الحصول على الكثير من المميزات بالإضافة إلى استحقاقك لعدد كبير من العروض والخصومات.

ومن المميزات التي يحصل عليها حاملو هذه الوثيقة: إمكانية فتح حساب بنكي تجاري، الحصول على تمويل يصل إلى 120 ألف ريال سعودي من بنك التنمية الاجتماعية “نفاذ”، تقديم حلول دفع رقمية، الاشتراك في برامج التأمينات الاجتماعية.

2. لماذا علي أن أقوم بإصدار وثيقة العمل الحر؟

يجب على كل فري لانسر بداخل السعودية إصدار الوثيقة، نظرًا لأنها مستند رسمي يمكنه تقديمه إلى كافة الجهات الحكومية المختلفة.

بالإضافة إلى كون الوثيقة تتيح لحاملها الكثير من المميزات، مثل: فتح حساب بنكي تجاري، الحصول على تمويل يصل إلى 120 ألف ريال سعودي، تقديم حلول دفع رقمية، الاشتراك في برنامج التأمينات الاجتماعية.

3. ما مميزات وثيقة العمل الحر؟

هناك 6 مميزات رئيسية للوثيقة، وهي:

  • تُعد الوثيقة مستندًا رسميًا.
  • القدرة على فتح حساب بنكي تجاري مخصص للعمل الحر.
  • إتاحة حلول دفع رقمية متعددة.
  • إمكانية التسجيل الاختياري في التأمينات الاجتماعية.
  • الحصول على تمويل من بنك التنمية الاجتماعية “نفاذ” بقيمة تصل إلى 120 ألف ريال سعودي.
  • الاستفادة من المزايا والخصومات و العروض المعلنة على بوابة العمل الحر.

4. ما هي شروط إصدار وثيقة العمل الحر؟

الشروط الخاصة بإصدار الوثيقة هي فقط: أن تكون سعوديًا، أن يكون عمرك فوق الـ 18، أن تملك حساب أبشر مفعل.

وسيمكنك بعد ذلك أن تقوم بإصدار وثيقة العمل الحر من خلال الست خطوات التي ذكرناها في المقال (تعرف عن المزيد من خلال قراءته).

5. كيف أقوم بإصدار وثيقة العمل الحر؟

لإصدار وثيقة العمل الحر تحتاج إلى القيام بخمس خطوات سهلة وبسيطة، وهي:

  1. الدخول إلى بوابة العمل الحر.
  2. إنشاء حساب في البوابة عن طريق إدخال رقم الجوال وكلمة المرور والفئة المناسبة.
  3. تأكيد الحساب بالكود المُرسل إلى جوالك.
  4. توثيق الحساب باستخدام رقم الهوية الوطنية وحساب أبشر المُفعل.
  5. إكمال البيانات وإصدار الوثيقة.

6. ما هي الخدمات التخصصية التي تشملها وثيقة العمل الحر؟

تشمل الوثيقة العديد من الخدمات التخصصية، مثل:

  • برمجيات الحاسب الآلي
  • تطوير برامج وتطبيقات الجوال
  • تحليل البيانات
  • ادخال البيانات
  • تطوير الألعاب
  • صيانة الأجهزة الذكية
  • العلاقات العامة
  • بحوث التسويق
  • التسويق والترويج والدعاية
  • التحرير الصحفي
  • والتحرير الصوتي

والكثير من التخصصات الأخرى.

7. ما هي أنشطة الأسر المنتجة التي تشملها وثيقة العمل الحر؟

تدعم الوثيقة العديد من حرف وأنشطة الأسر المنتجة:

  • التصوير الفوتوغرافي
  • كل ما هو مرتبط بصناعة وبيع المأكولات بكل أنواعها
  • كل ما هو مرتبط بالخياطة والتطريز و صناعة الأقمشة بكل أنواعها
  • الرسم والنقش
  • الطباعة بكل أنواعها
  • كل ما هو مرتبط بالصناعات (عطور مصنوعات خشبية أدوات حلي…الخ

والكثير من التخصصات الأخرى.

8. ما هي الحرف اليدوية التي تشملها وثيقة العمل الحر؟

تشمل الوثيقة حتى الآن الحرف اليدوية الآتية:

  • حرف صناعة الملابس والصوف
  • كل الحرف المرتبطة بالبناء والتشييد
  • صناعة الشمع والصابون
  • حرفة صناعة السفن والمراكب
  • صناعة المشربيات
  • حياكة السجاد
  • التطريز والخياطة بكل أنواعها

والكثير من التخصصات الأخرى.

9. ما هي رسوم إصدار وثيقة العمل الحر؟

وثيقة العمل الحر مجانية بالكامل ومدة صلاحياتها سنة كاملة من تاريخ إصدارها، وبعد مرور السنة سيمكنك أن تقوم بتجديدها أيضًا بشكل مجاني.

وتتم هذه العمليات بالكامل من خلال بوابة العمل الحر بشكل إلكتروني ومن خلال أقل الخطوات الممكنة.

10. هل يجب أن أكون متفرغًا لكي أصدر وثيقة العمل الحر؟

لا، التفرغ ليس شرطًا من شروط الوثيقة، ولذلك بإمكانك إصدارها حتى وأنت على رأس عمل آخر حتى وإن لم يكن متعلقًا بتخصص الفريلانسنج خاصتك.

فالعمل الحر في هذه الحالة يكون بهدف زيادة الدخل، وستدخل ضمن نطاق المشمولين بالخدمة وسيمكنك الاستفادة من مميزاتها.

11. هل بإمكاني إصدار أكثر من وثيقة عمل حر؟

نعم، بإمكانك أن تقوم بإصدار حتى 5 وثائق شرط أن تكون بمهن مختلفة، وأن تقوم عند إصدارها بإثبات ممارستك لهذه المهنة حسب كل واحدة، كما أن بإمكانك أن تقوم بتعديل المهنة كما تريد شريطة أن تقوم بإثبات ممارستك لهذه المهنة.

وبإمكانك الإطلاع على كيفية إثبات المهنة من خلال التفاصيل التي ذكرناها في المقال.

12. كيف أقوم بإثبات مزاولة المهنة من أجل إصدار وثيقة العمل الحر؟

حسب المهنة ستحتاج إلى إرفاق المستندات الآتية:

  • مؤهل علمي دبلوم فما فوق.
  • شهادات التدريب المُعتمدة.
  • الرخص المهنية المُعتمدة.
  • شهادات الخبرة أو شهادة المشاركة من جهات مُعتمدة.
  • نماذج من الأعمال وإثبات ملكيتها.

الخلاصة

بالرغم من أن وثيقة العمل الحر في المملكة العربية السعودية ليست إلزامية، فهي تقدم لحاملها الكثير من المميزات والتسهيلات التي تجعل لا غنى عنها.

في هذا المقال قمنا باستعراض الجوانب المختلفة الخاصة بها بداية من التعريف، وذكرنا مميزاتها وشروطها والخطوات اللازمة لإصدارها.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *