الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا

الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا

عدنا لكم من جديد طلابي وطالباتي الأعزاء بإجابة أحد أسئلة مادة التربية الفنية والمهنية، لطلاب وطالبات الصف السادس الإبتدائي من الفصل الدراسي الأول، وهو: الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا. من درس: الخف، والطباعة بالقالب (التنفيذ). كما سنتعرف عن العديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا….

الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا

الإجابة هي: قد اشاع قديماً الحفر على الخشب بأسلوب الغائر والبارز لتوفر الخامة في الطبيعية، ويعود تاريخ أول صورة على لوح خشبي محفور إلى سنة ٨٦٨ ق،م. وقد بدأت الطباعة بالأختام كما نعرفها اليوم، منذ حوالي ٥٠٠ عام، قبل ذلك كان كل شيء مقروء ينسخ بخط اليد، أو يحفر، ويطبع على قوالب خشبية.

ما هو الجرافيك؟

الجرافيك “graphic art”: هو نسخ طبعات متماثلة من أختام منقوشة “كليشيه” حفرت، أو خُدشت على أسطح من الخشب، أو المعدن، أو أي خامة يمكن الحفر عليها؛ للحصول على مساحات بارزة، وغائرة بتشكيلات متنوعة على أسطح الخامات المختلفة، وكان الصينيون هم السباقون في عمل الزخارف الخاصة بطباعة الأقمشة في الشرق.

الأسباب التي تؤدي إلى بطء عمليات الطباعة اليدوية بالقالب

  • استعمال عدد كبير من القالب في التصميم الواحد.
  • كلما زاد عدد الألوان في التصميم، سنحتاج إلى عدد قوالب أكبر.

الخصائص العامة للخامات المستخدمة في عمل القوالب الخاصة بالطباعة

  • أن تكون مرنة لدنة، وقابلة للحفر.
  • أن تكون أسطحها مستوية، وناعمة.
  • أن يكون سطحها غير مسامي ليساعد على تشريب اللون.

الإمارات اليوم: كيفية دخول مدرستي عن طريق نور.

تطور فن الطباعة بالقوالب

  • كانت الطباعة بالقوالب الخشبية هي السائدة في القرن الخامس عشر ميلادياً، حيث كانت تطبع بها الكتب بأسلوب يدوي بدائي بسيط، وفي بداية القرن السابع عشر للميلاد ظهرت حركة فنية تصويرية برع فيها اليابانيون تقوم على أسلوب “الرشم” ومعناه (الطباعة برسوم بارزة)، وفيه يقوم الفنان برسم لوحاته على أوراق شفافة يتم نقلها مرة أخرى على ألواح من خشب الأشجار، ثم يتم نحت الرسومات على ألواح خشبية، وطباعتها على الورق، وكانت معظمها مشاهد من الحياة اليومية إلى جانب الرسوم التقليدية، وتم تطوير هذا الأسلوب للطباعة بأكثر من لون حيث ظلت هذه الطريقة مزدهرة حتى نهاية القرن التاسع عشر.
  • أثرت هذه المدرسة في فنانين كبار من المدرسة الغربية ( فان جوخ، مونيه، مانيه، دوغا، رونوار وغيرهم )، وكانت سبباً في ظهور حركة فنية جديدة انتشرت في فرنسا تسمى ( Japonisme )، وبدأ استخدام مشمع اللاينوليم عام ١٩٠٦ م على يد الفنانين ( فرتز بلييل )، وزميله ( كيرشز ) عضوي جماعة القنطرة، وكانا أول من استعمل مشمع اللاينوليم كوسيط للطباعة، ثم استخدمه بعد ذلك كثير من الفنانين مثل (فازريلي)، كما برز (بيكاسو)، و(كاندنسكي)، و(هنري ماتيس) في الحفر على اللاينوليم لفترة، ليعود ويظهر مرة أخرى في القرن العشرين بدلاً من القالب الخشبي في عام ١٩٥٠م.

إجابة: يساعدنا فن الجرافيك على الحصول على نسخ متعددة من نفس الشكل.

إلى هنا أكون وصلت إلى ختام هذا المقال الذي فيه تحدثت عن إجابة سؤال: الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا. فكانت الإجابة كما وضحناها لكم أعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإلكتروني الإمارات اليوم لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة لكافة المراحل التعليمية أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
الخامات المستخدمة لعمل القوالب قديمًا

الإجابة هي: قد اشاع قديماً الحفر على الخشب بأسلوب الغائر والبارز لتوفر الخامة في الطبيعية، ويعود تاريخ اول صورة على لوح خشبي محفور إلى سنة ٨٦٨ ق،م وقد بدأت الطباعة بالاختام كما نعرفها اليوم، منذ حوالي ٥٠٠ عام، قبل ذلك كان كل شيء مقروء ينسخ بخط اليد، أو يحفر ويطبع على قوالب خشبية.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *