الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ

الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعزائي طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط. اليوم سنوضح لكم الإجابة الصحيحة لسؤال: الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ. وهو من أسئلة مادة الرياضيات الفصل الدراسي الأول. والعديد من المعلومات حول هذا المقال ابقواء معنا….

الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ

الإجابة الصحيحة هي: صواب. لأن الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى، أو تصغيرة تسمى تمددًا.

رسم التمدد

التمدد: هو تحويل هندسي يكبر الشكل، أو يصغره بنسبة محددة هي نسبة أحد أطوال الصورة إلى الطول المناظر لها في الشكل الأصلي. وتسمى هذه النسبة مقياس التمدد. ولأن الصورة الناتجة عن التمدد تشبة الشكل الأصلي، فإن التمدد نوع من أنواع تحويلات التشابه. ويتم تحديد التمدد بمعرفة مركز التمدد، ومعامله.

تسمى الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيره

الإجابة الصحيحة هي: تمدداً. والصورة الناتجة عن التمدد تشبه الصورة الأصلية. وهذا يعني أن أبعاد المتناطرة فيهما متناسبة. ويصير مركز التمدد إلى النقطة الثابتة التي تستعمل في القياس عند تعديل قياسات الشكل. وتسمى النسبة بين طول الصورة إلى طول الشكل الأصلي عامل مقياس التمدد.

التماثل في الأشكال الثلاثية الأبعاد

يمكن أن تكون الأشكال الثلاثية الابتعاد ايضاً متماثلة.

التماثل في الأشكال الثنائية الأبعاد

يكون الشكل متماثلاً؛ إذا وجد انعكاس، أو إزاحة، أو دوران، أو تركيب إزاحة، وانعكاس ينتج عنه صورة منطبقة على الشكل نفسه، أحد أنواع التماثل حول محور.

التبليط

  • التبليط: نمط يتكون من شكل، أو أكثر، يغطي سطحاً من دون تقاطعات، أو فراغات، ويكون مجموع قياسات الزوايا حول كل رأس في التبليط ْ 360.
  • التبليط المنظم: هو التبليط الذي يستعمل فيه نوع واحد فقط من المضلعات المنتظمة، ويمكن تبليط سطح بمضلع منتظم، إذا كان قياس زاويته الداخلية أحد عوامل العدد 360، ويمكن عمل تبليط باستعمال أكثر من نوع واحد من المضلعات المنتظمة، ويسمى التبليط الذي يتكون من مضلعين منتظمين، أو أكثر تبليطاً شبه منتظم.

رسم الأشكال الناتجة عن الدوران

تعلمت أن الدوران يحرك كل نقطة في الشكل الأصلي بزاوية محددة وفي اتجاه محدد حول نقطة ثابتة.

رسم الازاحة في المستوى الإحداثي

يمكن رسم الإزاحات في المستوى الإحداثي، إذا علمنا مقدار الازاحة، واتجاهها أفقياً، أو راسياً، فإذا رمزنا للمسافة الأفقية من النقطة الأصلية إلى صورتها بالرمز a، وللمسافة الرأسية من النقطة الأصلية إلى صورتها بالرمز b، فإنه يمكن التعبير عن هذه الإزاحة بالقاعدة: (b+y,a+x) <- (y,x)، ويمكن استعمال هذه القاعدة لإجراء إزاحة للشكل في المستوى الإحداثي.

إلى هنا أكون قد أنهيت معكم طلابي وطالباتي الأعزاء لهذا اليوم عن الإجابة الصحيحة لسؤال: الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ. فكانت الإجابة صواب كما وضحناه لكم أعلا هذا المقال المقدم عبر موقعنا الإلكتروني الإمارات اليوم لنشر الخدمات الإلكترونية، والمقالات الطبية، ومشاركة حلول الأسئلة لكافة المراحل التعليمية بالمملكة العربية السعودية أونلاين. إلى اللقاء. نلقاكم في مقالات أخرى.
الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تسمى تمددا صواب خطأ

الإجابة الصحيحة هي: صواب. وذلك لإن تسمى الصورة الناتجة عن تكبير شكل معطى أو تصغيرة تمددًا.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *