الإمارات اليوم تليجرام
السعودية

معروض طلب مساعدة علاج علي نفقة الدولة من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي الكثير من الخدمات والمساعدات لكافة أبناء الشعب السعودي كمساهمة من الديوان الملكي السعودي في إغاثة المواطنين السعوديين في الكثير من أمور حياتهم اليومية, وفي وضع الاحتياجات المتزايدة من المواطنين في عيش حياة كريمة وراقية فإنهم يبحثون عن كيفية الحصول علي مساعدات من الديوان الملكي وذلك نظراً لتميز الديوان الملكي عن غيره في إعطاء المساعدات المالية والعلاجية وغيرها للأسر الأكثر احتياجاً, ومن ضمن المساعدات المقدمة من الديوان الملكي هي إمكانية الحصول منه علي مساعدة علاج, وذلك وفقاً لحالة المريض ما إذا كان يحتاج إلى المساعدة العلاجية أم لا, وفي مقالنا سوف نقوم بعرض لكم كيفية كتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

خطاب علاج علي نفقة المملكة العربية السعودية
صيغة معروض علاج علي نفقة الدولة

معروض طلب مساعدة علاجية من الديوان الملكي

تستطيع أن تقوم بتقديم طلب إلي الديوان الملكي من اجل الحصول علي طلب علاج بالخارج لك, وذلك إذا كانت حالتك الصحية والعلاجية ليس لها علاج داخل المملكة العربية السعودية وتستلزم الذهاب خارج المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج, ولكن هناك صيغة محدده لهذا الطلب يجب مراعاة بعض الأمور عند كتابته, ويتم كتابة الطلب كلاتي.

إلي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز

إلي معالي وزير الديوان الملكي ……………

تحية طيبه وبعد

أتقدم لكم أنا المواطن (تقوم بذكر اسمك) بطلب للحصول علي مساعدة علاجية من الديوان الملكي وذلك نظراً (تقوم بذكر المرض الذي تمر به أو ما يمر به قريبك من الدرجة الأولى, وتذكر كافة تفاصيل المرض وما تحتاجه من هذه المساعدة العلاجية) وأتمني من خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك ومعالي وزير الديوان الملكي قبول طلبي للمساعدة العلاجية علي نفقة الدولة, وارجوا أن تنظروا إلي حالتي بعين الرحمة والكرم والمعروف.

المرسل/  قم بكتابة الاسم رباعي

رقم الجوال/ ……….

عنوان المرسل/ كتابة العنوان بالكامل

البريد الإلكتروني/ كتابة بريدك الإلكتروني بشكل صحيح

عندما تقوم بإرسال معروض المساعدة يستقبله الأشخاص العاملين في الديوان ويقومون بمراجعة هذا المعروض وبيان إذا كنت ممن يستحقون الحصول علي مساعدة علاجية من الديوان, فإذا كنت تستحق الحصول علي المساعدة فسيتم التواصل مع عبر وسائل الاتصال التي قمت بذكرها في المعروض, ويتم الرد في غضون شهر من تاريخ الإرسال.

عنوان إرسال معروض طلب علاج أو أي معروض طلب أي مساعدة اَخري

وفر الديوان الملكي مكان وعنوان يمكنك من خلاله مراسلة الديوان الملكي وإرسال معروض طلب المساعدة من الديوان وذلك بمخاطبة خادم الحرمين الشريفين وأمير الديوان الملكي للموافقة علي طلبك, حيث يمكنك أن تقوم بمراسلة الديوان الملكي علي العنوان الأتي:

الهدا- الرياض- المملكة العربية السعودية.

حيث بعد أن تقوم بكتاب معروض طلب المساعدة يتم كتابة عنوان إرسال طلب العلاج وهو ما تم توضيحه, ثم بعد ذلك يتم إرسال هذا المعروض عبر البريد السعودي, والذي يختص بإرسال جميع طلبات التي تذهب إلي الديوان الملكي, كما انه لا يوجد رسوم علي إرسال طلب المساعدة هذا إلي الديوان.

الأوراق والمستندات المطلوبة للتقدم لأخذ مساعدة مالية من الديوان الملكي

لابد من توافر المستندات التي تكمل عملية الحصول علي المساعدة المالية من الديوان الملكي السعودي, حيث تم وضع المستندات التي يمكن عبرها الحصول علي مساعدات الديوان الملكي, وهذه الأوراق التي حددها الديوان الملكي ما هي إلا إثباتات علي الشخص المتقدم للحصول علي المساعدة التي يرغب في الحصول عليها بانه يستحق الحصول علي هذه المساعدات, وهذه الأوراق هي.

  • معروض الطلب المسجل فيه كل ما تحتاجه من الديوان الملكي.
  • كتابة في المعروض نوع المساعدة التي تريدها, ويتم كتابة ارغب في الحصول علي مساعدة كذا.
  • الأوراق الشخصية للشخص الذي يقوم بتقديمها للحصول علي المساعدة مثل الهوية الوطنية و كارت العائلة وهكذا.
  • لا يستطيع المتقدم أن يقوم بتقديم اكثر من مره معروض طلب مساعدة إلا بعد الرد علي المعروض المرسل إلي الديوان الملكي.
  • من الأفضل علي المتقدم أن يكون هو صاحب المشكلة وليس غيرة.
  • يمكن أن يقوم الشخص بتقديم معروض طلب المساعدة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالديوان الملكي.

الاستعلام عن طلب سابق للعلاج خارج المملكة العربية السعودية

يمكنك الآن من خلال موقع وزارة الصحة السعودية أن تقوم بالاستعلام عن طلب قد قمت من قبل بتقديمه من اجل الحصول علي فرصة للعلاج بالخارج, وذلك بسبب عدم توافر سبل العلاج الخاصة بك داخل المملكة العربية السعودية, فإذا قمت بتقديم طلب للعلاج بالخارج وتريد الاستعلام عنه قم بالدخول علي موقع وزارة الصحة واتباع الخطوات التالية.

  1. الدخول إلي الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة السعودية من خلال الرابط التالي: وزارة الصحة.
  2. اختيار كلمة بدء الخدمة.
  3. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بالشخص المتقدم للحصول على مساعدة العلاج الخارجية.
  4. كتابة البيانات المطلوبة للاستعلام عن المساعدة.

خطوات تقديم طلب لإسقاط القروض من خلال الديوان الملكي

حيث يمكنك من خلال الديوان الملكي أن تقوم بتقديم طلب لإسقاط القروض التي عليك, حيث من ضمن الخدمات المقدمة من الديوان الملكي هي استقبال طلبات من المقترضين أموالاً من البنوك المختلفة ولا يستطيعون أن يقوموا بسدادها نظراً لتعرضه لظروف لا يستطيع بسببها أن يقوم بسداد باقي أقساط القرض.

  • يجب كتابة البيانات الشخصية الخاصة بالمقترض.
  • المعلومات الخاصة بالقرض.
  • مقدار ونوع القرض الذي حصلت عليه.
  • اسم البنك الذي حصلت منه علي القرض.
  • كتابة اسم الفرع الذي أخذت من المصاري.
  • يتم بعد ذلك إرسال طلب إسقاط القروض إلي الديوان الملكي عبر البريد السعودي, أو من خلال تسلميه باليد في الديوان الملكي.

طرق التواصل مع الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي  مساعدات مالية أيضا بجانب المساعدات العلاجية التي قمنا بتوضيحها لكم سابقاً, كما يوفر طرق مختلفه للتواصل معه.

  • يمكن زيارة الموقع الرسمي للديوان الملكي من خلال البحث علي في محرك البحث جوجل, وتقوم بعدها بالتواصل مع الديوان.
  • كما تستطيع الاتصال علي الرقم 8004000000 وذلك للاستفسار أو الاستعلام عن أي طلب.
  • أو يمكنك أن تقوم بزيارة مقر الديوان الملكي وتقديم طلب المساعدة الذي تريد أن تحصل عليه, حيث اتخذ الديوان الملكي مقراً له في العنوان الأتي الهدا- الرياض- المملكة العربية السعودية, وهو المقر الذي يقوم مباشرة الأعمال الخاصة بالديوان الملكي, كما يتلقى مقر الديوان الملكي السعودي الشكاوى المقدمة من الأشخاص.

المسؤول الأول في الديوان الملكي السعودي

قد تم تكليف معالي الأستاذ  فهد بن محمد بن صالح العيسى رئيس الديوان الملكي بنولي مسؤولية شئون الديوان الملكي والإشراف عليه, ويتابع عن قرب رئيس الديوان الملكي الأستاذ فهد كل ما يتعلق بما يقدمه الديوان الملكي من مساعدات ومشاريع لضمان استمرار عطاءات الديوان بنفس الكفاءة.

المساعدات الاَخري المقدمة من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي عدد كبير من المساعدات المختلفة والتي يستهدف بها فئة كبيرة ن المجتمع  السعودي, وتهدف كل مساعدة من هذه المساعدات أن ترتقي بالمستوي العام في الحياة للمستفيد, والجدير بالذكر أن الديوان الملكي قد خصص لكل مساعدة شروطها المحددة التي تقوم بعملية فلتره الأشخاص الذين يحصلون علي المساعدات المختلفة.

مساعدات الحصول علي سكن

حيث ضمن المساعدات التي يقدمها الديوان الملكي هو منح الوحدات السكنية للمحتاجين من الأسر الفقيرة التي لا تملك سكن, ولكن هناك أيضاً شروط لابد أن تكون في المتقدم لكي يستطيع الحصول علي المنح السكنية والمقدمة أيضاً من وزارة الإسكان.

تقديم شكاوى من خلال الديوان

تم توفير خدمة تقديم شكاوى تجاه أي شخص أو مؤسسة داخل المملكة العربية السعودية, حيث يمكن للمقيم والسعودي إذا رغب في تقديم شكاوى ضد أي شخص أو هيئة معينة أن يقوم بكتابة خطاب يتضمن فحوي الشكاوى وما هي أسباب التي دفعته إلي تقديم الشكاوى, ويمكن تقديم الشكاوى عبر الخطوات التي وضحتها المنصة الوطنية الموحدة.

  • يتم تسجيل الدخول من خلال موقع النفاذ الوطني, بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • كتابة نموذج الشكاوى المتاح علي الموقع, والتي يحتوي هذا النموذج علي تفاصيل الشكاوى وما أسبابها وتفاصيل أخري,
  • يتم الضغط علي إرسال النموذج.
  • ثم تتم متابعة حالة الشكاوى.

تقديم طلب للحصول علي منح الأراضي المجانية

يقدم الديوان الملكي خدمة الحصول علي أراضي سكنيه لتعميرها, حيث من ضمن المساعدات المقدمة من الديوان الملكي والتي تستهدف الأسر ذات الدخل المحدود والفقير هي منح الأراضي المجانية والتي تمنح للأسر التي لا تملك منازل أو لا يقدرون علي تدبر قيمة الإيجار للمنازل, وهناك بعض الشروط التي تم يجب أن تتوافر في كل المتقدمين للحصول علي منحة الأراضي المجانية, وهذه الشروط هي.

  • أن يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية.
  • لابد أن يكون المتقدم ممن يستفيدون من برنامج دعم سكني, ولكن من ناحية أخري إذا حصل علي أي مساعدة من برنامج سكني فلن يتمكن من الحصول علي منحة الأراضي المجانية من الديوان الملكي.
  • اقل عمر لكي يتقدم الشخص للحصول علي الأراضي المجانية هو خمس وعشرين عاماً.
  • أن يكون مقيم بشكل دائم داخل المملكة العربية السعودية.
  • لا يجب أن تملك الأسرة المتقدمة أي مسكن مناسب في الوقت الحالي أو خلال الخمس سنوات السابقة من بداية تاريخ التقدم علي طلب الأراضي, أو أياً من أفزاد الأسرة المثبتة في بطاقة العائلة.
  • بالنسبة للمرأة المطلقة لابد أن تكون سعودية الجنسية, أن تكون المرأة السعودية مقيمة بشكل دائم داخل الأراضي السعودية, أن تكون المرأة المطلقة هي العائل الوحيد لأبناءها ويتم ما يثبت ذلك, أن تتقدم بعد مرور عامين من تاريخ الطلاق وأن تقوم المطلقة بالتقدم علي منصة سكني شريطة أن لا تكون قد استفادة من قبل من مساعدات المنصة, وأوضح الموقع الرسمي لمنصة سكني إذا كان اكبر أبناءها المتقدم قد تجاوز سن الخمس وعشرين عاماً فلن يتم قبول طلب المتقدمة, والشرط الأخير الذي وضحه الموقع انه لا أن لا تملك المال الكافي لشراء منزل.

العفو عن المسجونين

ومن شمول المساعدات المقدمة من الديوان هو العفو عن المساجين وذلك من خلال تنازل الحكومة عن حقها في المسجون, ولكن الشروط للحصول علي العفو الملكي للمسجونين هي.

  • أن تكون الجرائم المحكوم فيها لا تكون متعلقة بالشرف والقتل وان تكون من القضايا الضعيفة.
  • يتم تقديم الطلب إلي لجنة الاختصاص في المحكمة للنظر فيها.
  • لابد أن يقوم الشخص بقضاء علي الأقل نصف المدة المحكوم فيها, بمعني انه إذا كان قد حكم عليه بعشر سنين يجن لابد أن يكون قد قضي علي الأقل خمس سنوات من اجل التقدم للحصول علي عفو المسجونين من الديوان الملكي.
  • أن يتصف المتقدم بحسن السير والسلوك داخل السجن في الفترة التي قضاها هناك.

المساعدات المالية من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي مساعدات مالية إلي الأشخاص والأسر الذي يحتاجون مساعدات مالية نظراً للظروف السيئة التي يمرون بها, حيث لابد أن يكون هذه الأسرة أو الشخص غير قادر علي العمل وليس له مصدر دخل يستطيع تدبر الأمور المعايشة الأساسية له, فيستطيع أن يقوم بتقديم طلب مساعدة مالية إلي الديوان الملكي من خلال العنوان الموضح مسبقاً

العنوان الإلكتروني الخاص بالديوان لتلقي طلبات المساعدات

قام الديوان الملكي بتوفير الكثير من وسائل التواصل بينه وبين الجمهور لتلقي كافة طلبات المساعدة أو تلقي الاستفسارات والأسئلة, حيث بجانب وسائل التواصل الموضحة بالأعلى فقد قام الديوان الملكي بتوفير بريد إلكتروني خاصة للتواصل مع الجمهور عليه, حيث البريد الذي تستطيع التواصل به مع الديوان المليكي هو [email protected], ويمكن أن تقوم باستخدام هذا الرابط عبر القيام بالخطوات الآتية

  1. قم بالدخول علي محرك البحث جوجل.
  2. ثم تقوم بالذهاب إلي البريد الإلكتروني الخاص بك.
  3. بعد أن تقوم بالدخول علي البريد الإلكتروني الخاص بك تقوم بوضع البريد الإلكتروني للديوان الملكي في خانة المرسل له.
  4. ثم تقوم بكتابة نص البريد الإلكتروني.
  5. الضغط على إرسال.

رابط موقع الديوان الملكي

يمكنك أن تقوم بزيارة موقع الديوان الملكي السعودي وتقوم بالاطلاع جميع خدمات ومساعدات الديوان الملكي, حيث أتاح الديوان الملكي موقع إلكتروني لتلقي جميع الشكاوى والاستفسارات, كما يمكنك إرسال طلبات مساعدة علي الموقع الإلكتروني للديوان الملكي, لذا فالدخول علي موقع الديوان الملكي من خلال الرابط السابق.

الأشخاص الذي تشملهم مساعدات الديوان الملكي

هناك عدد من الأشخاص أو الفئات التي تشملهم المساعدات المختلفة للديوان الملكي, حيث تم دراسة هؤلاء الأشخاص بعناية من اجل ضمان وصول المساعدات المقدمة إلي مستحقيها بشكل صحيح, حيث من ضمن هؤلاء الفئات هم.

  • الأسرة التي تعاني من الفقر وليس لهم مصدر دخل ثابت.
  • من كان له رب أسرته داخل السجن السعودي, وبالتالي ليس لهم من يقوم بتدبير مصادر دخل يجعلهم يعيشون حياة طبيعية بدون أي انحرافات.
  • من لديه عجز طبي كلي أو جزئي, من يعاني من أي مرض يمنعه من العمل وبالتالي لا يقدر علي تدبر مصادر دخل لتساعده في عيش حياة كريمة.

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *