الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…

عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…

من حكمة الله تعالى أنه أوجد لنا بعض المواد في أكثر من حالة منها الصلبة، والسائلة، والغازية، لكن اليوم معنا التسخين الذي يقوم بتسليط الحرارة الكافية على المادة الصلبة ليحولها إلي حالة أخرى، هذا ماسنوضحه في إجابة سؤال: عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…، وهو مخصص لطلبة الصف الرابع الإبتدائي، الفصل الدراسي الثاني، كتاب العلوم.

عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…

الإجابة المميزة، وهي: ( تغير في الحالة ).

التسخين

  • عند تسخين المـادة الصلبة تكتسب دقائق المادة الطاقة الحرارية، فتتحرك أسـرع.
  • إذا اكتسبت المادة الصلبة طاقة حرارية كافية فإنها تتغير إلى الحالة السائلة، ويسمى التغير في هذه الحالة انصهاراً، وعند تسخين السائل، واستمرار هذا التسخين فإن السائل يغلي، وتصبح جميع أجزائه في الحالة الغازية، فالغليان هو تحول السائل إلى الحالة الغازية، ولكن الغليان ليس الطريقة الوحيدة لتحول السائل إلى غاز.

إجابة: تغير حالة المادة من الحالة الصلبة الى الحالة الغازية مباشرة يسمى.

التغيرات الفيزيائية من حولنا

  • تحدث التغيرات الفيزيائية حولنا في كل الأوقات، فعلى سبيل المثال يتكون رصيف المشـاة من مادة الأسمنت الصلبة، ولكن مع مرور الوقت تتشقق، وتنفصل قطع صغيرة تحملها الرياح، والأمطار، وتنقلهـا بعيداً، إلا أن ذلك لا يغير مادة الأسمنت نفسها، ولكنه يغير شكلها، وتماسكها؛ لذا فإن ما يطرأ عليها هو تغير فيزيائي.
  • تسمح تغيرات الماء الفيزيائية للأسماك، ولغيرها من المخلوقات الحية التي تعيش في الماء بالبقاء في الماء خلال فصل الشتاء البارد؛ حيث يتجمد سطح الماء في بعض المناطق فيحفظ الجليد الماء تحته سائلاً.
  • كيف يحدث ذلك؟ يختلف الماء عن غيره من المواد في كونه يتمدد عند تجمـده، فتكون كثافة الجليد أقل من كثافة الماء السائل، مما يسمح للجليد بالطفو فوق الماء، مشكلاً طبقة عازلة تمنع انخفاض درجة حرارة الماء تحته بتأثير برودة الجو.

إجابة: يدور الخلاط الكهربائي بفعل.

وصلنا معكم إلى لحظة النهاية، أعزائي الطلاب، رحلتنا التي كانت تحمل إجابة سؤالنا لهذا اليوم، والسؤال يقول: عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…، ونتمنى لكم التفوق والنجاح، بإذن الله تعالى، قدمت لكم هذه المعلومات من موقعنا المفضل لديكم موقع الإمارات اليوم.
عند تسخين المـادة الصلبة قد يحدث…

الإجابة المميزة، وهي: ( تغير في الحالة ).

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *