الإمارات اليوم تليجرام
تعليم

أصنف المواد التالية إلى محلول أو مخلوط: ماء وملح، سلطة فواكة، البرونز، حساء الخضار…

أيها الأعزاء طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي، سنقدم لكم أمثلة توضيحية عن هذا المفهوم من خلال الإجابة على السؤال التالي: “أصنف المواد التالية إلى محلول أو مخلوط: ماء وملح، سلطة فواكة، البرونز، حساء الخضار…“. هذا السؤال يأتي ضمن منهاج العلوم للصف الرابع في الفصل الدراسي الثاني، وحدة قياس المادة وتغيُّرها، وتحديد الإجابة الصحيحة سيتطلب منكم قراءة الفقرات القادمة.

أصنف المواد التالية إلى محلول أو مخلوط: ماء وملح، سلطة فواكة، البرونز، حساء الخضار…

الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي:

  • مخاليط: سلطة فواكه.
  • محاليل: ماء وملح، البرونز، حساء الخضار.

السبائك محاليل

  • عرف الإنسان صناعة البرونز منذ آلاف السنين، حيث يتم ذلك عن طريق خلط مصهور النحاس والقصدير. البرونز هو نوع من المحاليل المعروفة بالسبائك، وتتشكل هذه السبائك عند مزج عناصر معدنية مختلفة، حيث يجب أن يحتوي واحد منهم على الأقل على فلز.
  • تتميز السبائك بخصائصها المميزة، فقد تكون أقوى وأكثر صلابة من المواد التي تكونت منها. فمثلاً، البرونز يكون أكثر صلابة من النحاس، وكذلك الفولاذ الذي يعتبر نوعًا من السبائك ويتم صنعه من الحديد والكربون، مما يجعله أكثر صلابة من الحديد وأكثر مقاومة للصدأ.

الخصائص الكيميائية:

  • عندما نقوم بخلط بعض المواد مع بعض، قد تتغير بعض الخصائص الفيزيائية لهذه المواد، ولكنها تحتفظ بخصائصها الكيميائية. الخصائص الكيميائية هي تلك الخصائص التي تتغير أثناء التفاعلات الكيميائية، وقد يتمتع المحاليل بخصائص جديدة تختلف عن المواد الأصلية.
  • لنأخذ مثالًا، الماء والملح من المواد التي لا توصل الكهرباء بشكل جيد، ولكن عندما نخلط الماء مع الملح لنحصل على محلول الملح، يصبح المحلول موصلًا جيدًا للكهرباء. هذه الخاصية الكهربائية هي خاصية كيميائية جديدة تظهر عند تكوين المحلول.

سنختم هذا المقال الذي قدمنا فيه إجابة على السؤال التالي: “أصنف المواد التالية إلى محلول أو مخلوط: ماء وملح، سلطة فواكة، البرونز، حساء الخضار…”، وقد قدمنا لكم هذه الإجابة النموذجية من كتاب العلوم المخصص للصف الرابع الابتدائي، الفصل الدراسي الثاني. يمكنكم دائمًا الاعتماد على موقع الإمارات اليوم للحصول على خدمات إلكترونية مفيدة ومساعدة في حل أسئلة المناهج الدراسية في المملكة العربية السعودية.

أصنف المواد التالية إلى محلول أو مخلوط: ماء وملح، سلطة فواكة، البرونز، حساء الخضار…

الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي: ( مخاليط: سلطة فواكه – محاليل: ماء وملح، البرونز، حساء الخضار).

الإمارات اليوم تليجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *